الخميس 11 أغسطس 2022 - 3:39:19 م

بروج تبدأ بنجاح تشغيل وحدتها الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس

  • بروج تبدأ بنجاح تشغيل وحدتها الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس
  • بروج تبدأ بنجاح تشغيل وحدتها الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في الرويس

- الوحدة الجديدة تزيد الطاقة الإنتاجية لبروج من البولي بروبيلين بأكثر من 25% لتلبية الطلب العالمي المتزايد على المنتجات في قطاعات مختلفة مثل البنية التحتية وحلول التغليف القابلة لإعادة التدوير .

-30 % من معدات الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين تم تصنيعها في الإمارات كما تم إعادة توجيه أكثر من 60% من قيمة استثمارات المشروع إلى الاقتصاد المحلي خلال مراحل الإنشاء.

...................................

أبوظبي في 24 فبراير / وام / أعلنت شركة بروج للبتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفينات المبتكرة عالية القيمة والتي تأسست كشراكة بين شركتي أدنوك وبورياليس عن بدء التشغيل الناجح لوحدتها الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين /PP5/ في الرويس.

وستساهم الوحدة الجديدة في تعزيز إنتاج دولة الإمارات من مادة البولي بروبيلين لتلبية الطلب العالمي المتزايد على المنتجات المصنّعة في قطاعات البنية التحتية وحلول التغليف المطورة القابلة لإعادة التدوير والقطاعات الصناعية الأخرى.

وقال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية /بروج/ : " يشكل هذا المشروع خطوة متقدمة في مسيرة بروج التنموية ضمن إستراتيجية تطوير منطقة الرويس وتحويلها إلى مركز عالمي حيوي لأنشطة صناعات التكرير والبتروكيماويات التي بدورها ستساهم في تعزيز قطاع التصنيع في دولة الإمارات ودعم التنويع الاقتصادي على المدى البعيد.. وستلبي الوحدة الخامسة الجديدة لإنتاج البولي بروبيلين احتياجات عملائنا المتزايدة لحلول بروج المبتكرة، خاصة في قطاعي التغليف والبنية التحتية عبر أسواقنا العالمية." و تعتبر الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين التي تم بناؤها ضمن مصنع بروج 3 إنجازاً مهماً ورئيسياً في الإستراتيجية التنموية لبروج لعام 2030.

وستبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة الجديدة نحو 480,000 طن سنوياً وستساهم في زيادة إنتاج بروج من البولي بروبيلين إلى أكثر من 25% لتصل إلى 2.24 مليون طن سنوياً، كما سترفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة من البولي أوليفينات بنسبة 11% لتصل إلى 5 ملايين طن سنوياً مقابل 4.5 مليون طن سنوياً حالياً.

وستتمكن المنشأة الجديدة من توفير إنتاج سنوي من المواد الأولية التي تستخدم في تصنيع أنابيب تكفي لتركيب شبكات تزويد مياه لما يعادل 6,500 بناء بحجم برج خليفة.

و يأتي بدء تشغيل الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين مباشرة بعد إعلان قرار الاستثمار النهائي لمشروع التوسعة "بروج 4" ذو المقاييس العالمية الذي سيساهم في تحويل المنشآت التصنيعية لبروج في أبوظبي إلى أكبر مجمع في العالم لإنتاج البولي أوليفينات في موقع واحد.

من جهته قال راينر هوفلنغ، الرئيس التنفيذي لشركة بروج برايفت ليمتد : " نعمل عن كثب مع عملائنا وشركائنا في سلسلة القيمة لتحقيق أهدافهم وتطلعاتهم والتزاماتهم بتبني الاقتصاد الدائري في مؤسساتهم من خلال العديد من المبادرات التي تشمل تطوير وإنتاج حلول أحادية المادة للتغليف التي يتم تصميمها لتكون قابلة لإعادة التدوير. وسنكون قادرين على تزويد عملائنا بحلول تحقق لهم توفيراً كبيراً في التكلفة من خلال تعزيز تقنية Borstar لما يميزها من قدرة لا تضاهى في تحسين زمن دورة الإنتاج وخفض نسبة تضرر المنتج وتحقيق كفاءة عالية في استخدام الطاقة." ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على المنتجات المصنعة من البولي بروبيلين خلال العقود القليلة القادمة باعتبارها مادة متعددة الاستعمالات وقابلة لإعادة التدوير بسهولة.

وستساهم الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في تعزيز منتجات بروج من الحلول المبتكرة والمستدامة والمتنوعة لتلبية الطلب المتنامي. ويستخدم العملاء والشركاء في سلسلة القيمة مادة البولي بروبيلين لتصنيع مواد تغليف قابلة لإعادة التدوير وأنابيب تمتاز بمتانتها وخفة وزنها وقدرتها على التحمل لتطبيقات قطاع البنية التحتية.

الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين تدعم برنامج الإمارات للقيمة المحلية المضافة ومبادرة "اصنع في الإمارات" ..

استطاع مشروع الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين بكل نجاح تحقيق دعم للقيمة المحلية المضافة بأكثر من 60%، وذلك من خلال الاستعانة بمصادر توريد محلية من شركات إماراتية والاعتماد على منتجات "صُنعت في الإمارات". وقد تمت صناعة كافة الهياكل المعدنية وأنظمة الأنابيب ومستلزماتها داخل الدولة، كما أن 30% من إجمالي المعدات التي تم تركيبها قد "صُنعت في الإمارات"، في حين تم تعهيد جميع خدمات التعاقد الثانوية لشركات محلية في الأسواق الإماراتية.

وتفخر بروج بدعمها لإستراتيجية السنوات العشر الجديدة التي أطلقتها وتنفذها وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة حيث تلتزم الشركة بلعب دور رئيسي في المساهمة بتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في دولة الإمارات، واكتشاف فرص أعمال جديدة للتشجيع على تبني إستراتيجية "اصنع في الإمارات".

وبدأت الأعمال الإنشائية في الوحدة الخامسة لإنتاج البولي بروبيلين في ديسمبر 2018 وتم استكمالها بنجاح بالرغم من تفشي جائحة كوفيد-19 على مستوى العالم.

وقد عمل في المشروع أكثر من مائة موظف من بروج وبالتعاون مع نحو أربعة آلاف من المقاولين وعمالتهم. وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية للوحدة الجديدة بأمان وفي الوقت المحدد بعد أن أمضى العاملون فيها أكثر من 24 مليون ساعة عمل آمنة. أما التشغيل المبدئي للوحدة الجديدة فقد بدأ مع نهاية عام 2021.

وام/أحمد النعيمي/دينا عمر