الأحد 14 أغسطس 2022 - 1:30:05 ص

محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "

  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "
  • محمد هادي الحسيني يفتتح فعالية " المالية تبتكر 2022 "

دبي في 24 فبراير / وام / نظمت وزارة المالية فعالية الابتكار تحت عنوان "المالية تبتكر 2022: رحلة في مستقبل المالية"، وذلك في معرض الفنون الرقمية "إنفينيتي دي لوميير" في دبي مول والتي افتتحها معالي محمد بن هادي الحسيني، وزير الدولة للشؤون المالية على هامش مشاركة الوزارة بفعاليات الإمارات تبتكر 2022.

وأكد سعادة يونس الخوري وكيل وزارة المالية في كلمة له أن الابتكار في دولة الإمارات يعد أسلوب حياة ومحورا وطنيا ترتكز عليه الدولة في توجهاتها واستراتيجياتها الوطنية، عملا برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" حين قال: "الابتكار اليوم ليس خيارا، بل ضرورة، وليس ثقافة عامة بل أسلوب عمل والحكومات والشركات التي لا تجدد ولا تبتكر تفقد تنافسيتها وتحكم على نفسها بالتراجع".

وأضاف : "أن ثقافة الابتكار ليست جديدة علينا، فسياسة الابتكار في دولة الإمارات عززت قدراتها التنافسية العالمية من خلال الاستثمار في تطوير العقول والموارد وتبني الممارسات المبتكرة.. وتصدرت الإمارات الدول العربية في المؤشر العالمي للابتكار 2021 للعام السادس على التوالي، بفضل العديد من الفعاليات والمبادرات والجهود المتضافرة لترسيخ ثقافة الإبداع والابتكار التي باتت أساسا ومحركا لبناء اقتصاد متنوع وتنافسي ومستدام قائم على المعرفة والابتكار".

من جهتها، أكدت فاطمة يوسف النقبي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المساندة بالإنابة في وزارة المالية خلال كلمتها، أن دولة الإمارات من الدول السباقة في دعم وتمويل الابتكار وتحرص بشكل مستمر على تنظيم العديد من المبادرات والفعاليات الداعمة للابتكار، وعلى رأسها فعاليات "الإمارات تبتكر"، التي تركز على تعزيز مشاركة المجتمع في التأسيس لمبادرات مستقبلية، وحشد الطاقات والجهود لترسيخ الابتكار كممارسة مجتمعية يومية، وتشجيع المبدعين على إطلاق العنان لأفكارهم لإيجاد حلول ومبادرات مبتكرة وخلاقة تسهم في تحسين حياة المجتمع، وتعزيز القدرات التنافسية لدولة الإمارات على مستوى العالم.

وأضافت : "تبنت دولة الإمارات سياسات فاعلة تستهدف زيادة وتيرة الابتكار في الاقتصاد وحل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عبر إطلاق استراتيجيات محددة وواضحة لترسيخ الابتكار، تتضمن توفير التمويلات للمشروعات الابتكارية وبناء القدرات الوطنية المتخصصة، وتحفيز شركات القطاع الخاص، وزيادة الاستثمار في القطاعات البحثية والابتكارية بمختلف القطاعات، ليصب كل ذلك في ابتكار حلول تعزز مسيرة الدولة نحو المستقبل وتحقيق مستهدفات مئوية الإمارات 2071.

واستضافت فعالية الابتكار مجموعة واسعة من المتحدثين والخبراء والمفكرين لمشاركة خبراتهم ومعرفتهم في القطاع المالي بمن فيهم الدكتور جيروم جلين مستشرف المستقبل، خبير تخطيط السيناريو العالمي، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمشروع الألفية، وسعاد الشامسي أول مهندسة طيران في دولة الإمارات و ريا بدشهري المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "سكول أوف هيومانتي" /مدرسة الإنسانية/، وجويل فان دوسن خبير الابتكار والتكنولوجيا المالية، رئيس الخدمات المصرفية للشركات في بنك المشرق، وصقر عريقات مؤسس مشارك وشريك إداري لشركة كريبتو أوايسس، وميرنا سليمان المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فينتك غالكسي.

و قال الدكتور جيروم جلين : "سيتمكن غالبية الناس من إيجاد أسواق لأنفسهم في جميع أنحاء العالم، ولن يقبلوا ببساطة بالوظائف المحلية..

لذلك، ستحتاج الأنظمة المالية إلى تمكين الأفراد من إجراء أي معاملة في أي مكان وفي أي وقت.. و قد فعلت جائحة "كوفيد-19" ما لم يحدث من قبل في التاريخ و منحت العالم أجمع وقتا مستقطعا، جعل الأجيال الشابة تفكر في ضرورة المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وبدأت تطالب بدورها الشركات لأخذ ذلك في عين الاعتبار".

و أكد فان دوسن أنه يوجد في السوق العالمي أكثر من 200 تطبيق للدفع الفوري ما ينعكس بشكل إيجابي لأنه يضمن شمولية مليارات الأشخاص الذين لم يكونوا مرتبطين بقطاع الخدمات المالية على الإطلاق، مشيرا إلى أن التمويل المستدام يتنامى بشكل سريع في المنطقة، وأنه يتم إصدار قروض للشركات، من قبل المؤسسات المالية، بتكاليف تمويل متغيرة بناء على تقييمات ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

فيما أكدت سعاد الشامسي أن دولة الإمارات تستثمر بشكل كبير في العديد من الصناعات وعلى رأسها الصناعات التكنولوجية، وذلك بهدف رفع مستوى المؤسسات الحكومية وغير الحكومية على حد سواء، نظرا لانعكاس ذلك بشكل مباشر على ثقتنا في الابتكار والتي تعد شرطا أساسيا له .

و قالت ريا بدشهري إن القيادة هي من دفعت دولة الإمارات لتصبح مركزا للابتكار، وهي واحدة من الدول القلائل التي تمتلك استراتيجية للمستقبل خلال مائة عام، وأن هذا يلهمنا جميعا للنظر إلى ما أبعد من المستقبل القريب، وإرساء عقلية التغيير بين الأجيال المتعاقبة .

و قال صقر عريقات إن دولة الإمارات من أوائل الحكومات المتنقلة في العالم، وهي واحدة من أكثر الدول ابتكارا على مستوى العالم في مجال الخدمات الحكومية.

و أكدت ميرنا سليمان أنه عند الحديث عن الابتكار، يجب النظر إلى الركائز الخمس الرئيسة المتمثلة في الموهبة ورأس المال والطلب واللوائح والبنية التحتية، وأن دولة الإمارات تمتلك هذه الركائز جميعها.

وام/بسام عبدالسميع/عاصم الخولي