الأحد 14 أغسطس 2022 - 12:56:08 ص

ديوكوفيتش يتنازل عن صدارة التصنيف العالمي للتنس بعد 361 اسبوعاً . 

  • ديوكوفيتش يتنازل عن صدارة التصنيف العالمي للتنس بعد 361 اسبوعاً . 
  • ديوكوفيتش يتنازل عن صدارة التصنيف العالمي للتنس بعد 361 اسبوعاً . 

دبي في 25 فبراير/ وام / بعد 361 أسبوعاً قضاها النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول على العالم متربعاً على عرش تنس الرجال جاء الوقت ليتراجع و يمهد الطريق للروسي دانييل ميدفيديف، المصنف ثانياً عالمياً، لانتزاع صدارة التصنيف العالمي، في تطور تاريخي بعالم كرة المضرب.

فقد تلقى ديوكوفيتش خسارة مفاجئة في ربع نهائي بطولة سوق دبي الحرة للتنس، أمام التشيكي ييري فيسلي، المصنف 163 عالمياً، المتأهل من التصفيات، والذي فاز بمجموعتين دون رد 6-4 و7-6 ، ليحرم النجم الصربي من مسيرته في التتويج بلقب سادس في دبي، ويتسبب في تراجعه عن صدارة التصنيف المنتظر صدوره يوم الإثنين المقبل لصالح ميدفيديف الذي يواصل مسيرته الناجحة في بطولة أكابولكو بالمكسيك بعدما تأهل إلى دورها نصف النهائي.

ويعد اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش /34 عاما/ صاحب أطول فترة يقضيها لاعب تنس عبر تاريخ اللعبة في صدارة رابطة المحترفين بعد ما عادل 7 سنوات ونصف تقريبا متفوقا على كل أساطير اللعبة، لتتهيأ الفرصة أمام ميدفيديف /26 عاما/ ليكون أول لاعب غير ديوكوفيتش أو روجر فيدرر أو رفائيل نادال أو آندي موراي يتصدر التصنيف العالمي منذ أول فبراير 2004.

و يتصدر ديوكوفيتش، حاليا قمة الترتيب العالمي بإجمالي 8,875 نقطة بفارق 440 نقطة فقط عن ميدفيديف في المركز الثاني برصيد 8435 نقطة، والذي ضمن الحصول على المركز الأول، في التصنيف المقبل، وفق طريقة احتساب وتوزيع النقاط في حالات الفوز والخسارة.

و ربما هذا الترتيب المنتظر هو ما دفع ديوكوفيتش للتأكيد عقب خسارته من التشيكي جيري على أنه لم يكن في يومه، وقال عقب خسارته: "أهنئ جيري، لعب بشكل أفضل وضربات إرساله كانت قوية مما شكل ضغطًا كبيرًا علي، وما زلت أحتاج إلى مزيد من الوقت والمباريات لاستعادة أفضل مستوياتي بعد فترة توقف طويلة عن المباريات من ديسمبر الماضي، وذلك كي تصل لياقتي إلى حالة جيدة تساعدني على المنافسة لاستعادة القمة".

و أضاف: "أنا لا أنظر إلى العمر كعامل مقيد لمسيرتي المهنية ما زلت أشعر بالارتياح من ردة فعلي البدنية والطريقة التي أمسك بها المضرب، والطريقة التي أتعافى بها، من الواضح أن هذا شيء يشجعني على الاستمرار ".

و في المقابل عبر التشيكي فيسلي عن سعادته بالفوز على ديوكوفيتش، إلا أنه أكد أن الوقت قد حان لتولي وجه جديد عرش التنس.. وقال "من الرائع أن يتربع وجه جديد على عرش تنس الرجال.. نوفاك بطل حقيقي.. كان المصنف الأول لمدة 361 أسبوعا لكن التنس تحتاج إلى وجه جديد في صدارة التصنيف وهناك جيل جديد قادم وهو أمر رائع للرياضة".

وام/وليد فاروق/عاصم الخولي