الخميس 11 أغسطس 2022 - 4:42:40 م

الإمارات تستضيف 3 اجتماعات عالمية في مجال مكافحة المنشطات مارس المقبل


أبوظبي في 25 فبراير/ وام/ أعلنت الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات عن جاهزيتها لإستضافة 3 اجتماعات عالمية في مجال مكافحة المنشطات الرياضية خلال شهر مارس المقبل،حيث سيعقد اجتماعان يومي 9، 10 من الشهر، فيما سيعقد الاجتماع الثالث يومي 14، 15 من الشهر نفسه في دبي.

وسيكون الحدث الأول الخاص بالاجتماع الأول للمكتب التنفيذي للدورة الثامنة من مؤتمر الأطراف،وذلك بحضور الأمانة العامة للاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في الرياضة، و سيقام بمشاركة العديد من الوفود الإقليمية والعالمية.

أما الحدث الثاني فسيكون خاصا بلجنة صندوق الدعم للقضاء على المنشطات الرياضية، والتابع لليونسيكو والذي يهدف إلى دعم المشاريع في مختلف الدول ضمن هدف تعزيز البنية التحتية ورفع الكفاءة في مكافحة المنشطات، فيما سيكون الثالث الخاص بالاجتماع الوزاري السابع عشر لدول آسيا وأوقيانوسيا لمكافحة المنشطات في الرياضة.

وقالت الدكتورة ريمة الحوسني رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات في تصريحات لـ "وكالة أنباء الإمارات" /وام/ إن الاجتماع الأول سيعقد بحضور ممثلي المجموعات من مختلف دول العالم من الصين وبريطانيا وروسيا والمملكة العربية السعودية والسنغال وبرئاسة ماركوس دياز رئيس المكتب من الدومنيك، بالإضافة إلى تواجدها بصفتها رئيسة لجنة الصندوق والأمانة العامة لاتفاقيه مكافحة المنشطات باليونسكو.

ويهدف اجتماع المكتب إلى تعزيز الالتزام باتفاقية مكافحة المنشطات وتشجيع التعاون على المستوى الدولي بذلك، وتطوير أسس الاتفاقية بما يضمن بناء القواعد الأساسية في هذا المجال.

وأشارت الدكتورة ريمة الحوسني إلى انه سيتم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الموضوعات، ومنها وضع قواعد فريق الخبراء الذي يدعم المكتب بالرأي والمشورة الفنية.

وأوضحت الحوسني أن الحدث الثالث والخاص بالاجتماع الوزاري السابع عشر لدول آسيا وأوقيانوسيا لمكافحة المنشطات في الرياضة، والذي يعقد يومي 14 و 15 من شهر مارس سيكون بحضور رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات " وادا " والمدير التنفيذي، ووزراء من دول اسيا واوقيانوسيا ورؤساء لجان ووكالات مكافحة المنشطات ف القارة.

ومن المتوقع أن يشارك فيه أكثر 80 شخصا حضوريا، وأكثر من 50 آخرين عن بعد، وذلك للدول التي لم تتمكن من الحضور بسبب الاجراءات الاحترازية بشأن فيروس كورونا.

كما سيتم خلال الاجتماع مناقشة المستجدات الخاصة بمكافحة المنشطات والالتزام بالمدونة العالمية والجهود الحكومية المطلوبة في هذا المجال مثل دعم لجان مكافحة المنشطات وضمان استقلالية عملها وتوفير الموارد اللازمة لمكافحة المنشطات ودعم الحكومات لهذه الأنشطة، وستقوم الدول المشاركة بعرض أنشطتها في مجال مكافحة المنشطات والتحديات المختلفة.

وأكدت الحوسني أن اقامة هذه الفعاليات في دولة الإمارات يعكس مدى الثقة التي تتمع بها الدولة على الصعيد العالمي في مجال مكافحة المنشطات، لافتة إلى أن تواجد ممثلي المجموعات في الإمارات لاتخاذ القرارات والخروج بتوصيات يعد نقطة تحول أساسية في بداية انطلاق الدورة الحالية.

وأضافت رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات : "نعمل دائما على ان تكون الإمارات مركزا مهما لهذه الاجتماعات والأحداث الخاصة في مجال مكافحة المنشطات، نظرا لما نتميز به من علاقات ايجابية وبناءة مع جميع الأطراف، حيث تعد الاجتماعات الثلاث المتلاحقة مبادرة استثنائية من الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات وتعكس أهمية الترابط و الشراكات الدولية في هذا المجال وتسلسل القرارات والتوصيات للوصول لأفضل الممارسات وبناء الاستراتيجيات الموحدة في هذا المجال".

وام/أحمد مصطفى/زكريا محيي الدين