الخميس 18 أغسطس 2022 - 6:56:05 م

بحث تعزيز التعاون بين الإمارات وصندوق الأوبك للتنمية الدولية

  • بحث تعزيز التعاون بين الإمارات وصندوق الأوبك للتنمية الدولية
  • بحث تعزيز التعاون بين الإمارات وصندوق الأوبك للتنمية الدولية

أبوظبي في أول مارس /وام/ التقى سعادة يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية، اليوم مع سعادة الدكتور عبدالحميد الخليفة مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية /أوفيد/، في مقر وزارة المالية في أبوظبي.

وناقش اللقاء علاقات العمل والتعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والصندوق وسبل تعزيزها. وحضر اللقاء من جانب وزارة المالية ماجد علي عمران مستشار بوزارة المالية وعن جانب صندوق الأوبك للتنمية الدولية، السيد طارق شرلاله مساعد المدير العام للشؤون المالية.

وخلال اللقاء أشار الخوري إلى أهمية العلاقة الثنائية التي تجمع بين دولة الإمارات وصندوق الأوبك للتنمية الدولية خاصة وأن الإمارات تساهم بفاعلية في دعم خطط وتوجهات الصندوق من خلال توفير المساعدات والبرامج التنموية والفنية وتطوير المشاريع الاقتصادية التي من شأنها دعم التنمية الاقتصادية المستدامة للدول الفقيرة والنامية.

وقال إن دولة الإمارات تلتزم بمواصلة التعاون والتنسيق مع كافة الجهات والمؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية لدعم وتطوير الخطط الاستراتيجية الرامية إلى محاربة الفقر والبطالة، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في مختلف دول العالم." وخلال اللقاء قدم مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية نبذة حول آخر الخطط ومشاريع الصندوق، كما استعرض خطة عمل الصندوق 2021-2023. وبحث الجانبان موضوع إصدارات السندات وأوجه الاستثمار، وجهود وأداء الصندوق في الاستجابة لجائحة كوفيد-19.

تجدر الإشارة إلى أن صندوق أوبك للتنمية هو مؤسسة دولية للتمويل الإنمائي، أنشأتها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول /أوبك/ في عام 1976 في شكل حساب دولي، وفي عام 1980 قررت الدول الأعضاء تحويل الصندوق من صندوق مؤقت إلى كيان مالي وقانوني دائم. وانضمت دولة الإمارات لعضوية الصندوق بموجب المرسوم الاتحادي رقم 56 لسنة 1976م.

وام/بسام عبدالسميع/زكريا محيي الدين