الخميس 18 أغسطس 2022 - 6:53:43 م

منطقة الخوانيج في دبي تضم 592 رخصة أعمال متنوعة


دبي في الأول من مارس / وام / أظهر تقرير صادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري في دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي أن إجمالي الشركات الفعالة والعاملة في منطقة "الخوانيج" حتى اليوم وصل إلى 592 شركة توزعت على حسب فئة الرخصة جاء في مقدمتها التجارية بنسبة 54%، تبعتها المهنية بنسبة 46%.

ويوضح التقرير حجم النشاط التجاري في منطقة الخوانيج لإعطاء مجتمع الأعمال لمحة تعريفية عن واقع الأعمال والفرص المتوفرة في تلك المدينة.

وبالنسبة للشكل القانوني للرخص الصادرة والفعالة في منطقة الخوانيج لليوم، شكلت المؤسسات الفردية ما نسبته 60%، في حين استحوذت المؤسسات ذات مسؤولية محدودة على 27% وشركات ذات مسؤولية محدودة - الشخص الواحد /ذ.م.م./ على 6% .. وضمت باقي قائمة الأشكال القانونية كل من أعمال مدنية، فروع لشركات مقرها في إمارة أخرى، فروع لشركات/ مؤسسات مقرها منطقة حرة، شركات تضامنية، وشركات توصية بسيطة.

وحل المواطنون في المرتبة الأولى بين قائمة المستثمرين من أصحاب الرخص الصادرة والفعالة في منطقة الخوانيج، ومن أبرز الجنسيات المستثمرة في المنطقة أيضاً كل من البريطانية، والأمريكية، والسعودية، والأردنية، والمصرية، والهندية، والباكستانية.

وتوفر منطقة الخوانيج العديد من الخيارات السياحية والترفيهية والخدمية للسائح والمقيم على حد سواء مثال مجمع "ذا يارد" الريفي المستوحى من نمط المدينة الزراعي ويضم بحيرة، ومخبز، ومسار للمشي، وسوق للمزارع العضوية، وطاحونة هوائية بطول 18 متر.

ومن أبرز الوجهات الترفيهية الموجودة في المنطقة أيضاً "ذا لاست إيكزت" ويضم أكبر تجمع عربات الطعام في دبي يقدم تشكيلة فريدة من الأطعمة الشهية من مختلف المطابخ، فضلاً عن تواجد جسر يطلق عليه اسم "بروميس بريدج"، كما تحمل جدران المنطقة رسومات فنية ذات طابع فن الشارع /ستريت آرت/.

وتعتبر الحدائق العامة في دبي، إحدى أبرز الوجهات التي يقصدها السياح والمقيمون خصوصاً في فصل الشتاء، فهي إضافة مهمة لقطاع السياحة، وتضم أفضل المرافق والخدمات التي تجعلها تنافس الحدائق المتطورة الأخرى في الدول السياحية، مثال "الحديقة القرآنية" الواقعة في منطقة الخوانيج مقابل "خوانيج ووك" والتي تهتم بتعريف الزوّار بمعجزات القرآن الكريم ونشر القيم الإسلامية كالتسامح والسلام والمحبة.

وتشمل ضاحية الخوانيج أراضي زراعية ومشاتل واسطبلات لتربية الإبل وتدريب الخيول. وتضم هذه المساحات مزارع لأهم الشركات التجارية في دبي، من ضمنها شركة "الروابي للألبان"، وهي شركة رائدة في مجال تصنيع وتوزيع منتجات الألبان والعصير في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى الشركة الوطنية للتنمية الزراعية "نادك"، التي تعد واحدة من أكثر الشركات الزراعية المعروفة في الشرق الأوسط. وتضم الخوانيج أيضاً مزرعة عضوية تُدعى "أورجانيك أويسيز" المعتمدة محلياً ودولياً، وتقدم للمستهلكين فواكه وخضروات طازجة، حيث تسمح للزوار بعيش نمط الحياة الريفية وخوض تجربة قطف الخضار والفواكه من الحقول المفتوحة.

وام/آمال عبيدي/مصطفى بدر الدين