"الصحة" " و"سانوفي" تنظمان فعاليات "كيدز" في إكسبو للتوعية بالسكري

دبي في 4 مارس /وام/نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الجناح الفرنسي بمعرض إكسبو 2020 دبي عدة فعاليات ضمن برنامج "كيدز" بهدف تعزيز الوعي بمرض السكري لدى طلبة المدارس تستمر حتى 7 مارس الجاري بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وشركة "سانوفي" العالمية.

وتتزامن هذه الفعاليات مع الذكرى المئوية لاكتشاف "الإنسولين" كابتكار دوائي رائد لعلاج للسكري أسهم في إحداث الفارق في الحياة اليومية للمرضى يترافق مع التطور المُستمر لتطبيقات العلاج في إعادة صياغة التعامل مع داء السكري في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم ككل.

وتمكن "كيدز" منذ انطلاقه في عام 2016 من تغطية المدارس والوصول إلى 57 ألفا و284 طالبا في 183 مدرسة وتدريب 4117 معلما و 3045 والدا و 188 ممرضة مدرسية في كافة أنحاء الإمارات .و تضمن المشروع أيضا توزيع 60 ألف كتيب على الأطفال والمدارس والعائلات.

وأشار سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع إلى أن تنظيم الفعاليات لبرنامج "كيدز" يأتي في إطار البرامج التوعوية النوعية الهادفة إلى تعزيز الأنماط والسلوكيات الوقائية والممارسات السليمة لدى الأطفال وذلك انطلاقا من حرصها على تنشئة أجيال المستقبل بطريقة صحية سليمة وتوفير السلامة النفسية والبدنية وتعزيز مستويات الرعاية الصحية وفق أفضل الممارسات العالمية.

وأعرب عن سعادته بإنجاز مشروع "كيدز" مع الطلاب والذي يسلط الضوء على أهمية تعزيز بيئة إيجابية تساعد الأطفال المصابين بالسكري على إدارة حالتهم باستخدام أفضل الأساليب وأكثرها فاعلية ..منوها بأن الوقت الراهن هو المناسب تماما لنقل هذا المشروع إلى أحد أهم الأحداث العالمية حاليا وهو "اكسبو 2020 دبي" لتوسيع نطاق التأثير الايجابي للمشروع على أطفالنا ومجتمعنا وتحفيز الحوار الدولي لصالح التقدم والتعاون فيما يتعلق بالمعركة العالمية ضد داء السكري.

وأكد أن الوزارة تولي شريحة الطلاب أولوية قصوى في تخطيط وتنفيذ مسارات التوعية الصحية بالسكري بالتنسيق مع الهيئات الصحية والتعليمية. ولفت إلى أهمية التعاون مع الاتحاد الدولي للسكري وشركة "سانوفي" في العمل معاً على برنامج ""كيدز" للوقاية من السكري في المدارس ضمن توجهات الوزارة لتعزيز بيئة صحية مستدامة وفق برامج وشراكات فاعلة محلي ودوليا.

ومن جهتها أعربت الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدار الصحة العامة والوقاية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن سرورها بالإحتفاء بالنسخة الخامسة من البرنامج التثقيفي بالتعاون مع شركة سانوفي والموجهة للأطفال في المدارس وذويهم للتوعية بمرض السكري ومخاطرة وكيفية التعايش معه وتطلعت للاستمرار بهذه المسيرة للوصول إلى جميع الأطفال والمدارس في الدولة.

وتبنت الإمارات في عام 2016 مشروع "كيدز" - برنامجا عالميا انطلق في عام 2013 بواسطة "الاتحاد الدولي لداء السكري" و"الجمعية الدولية للأطفال والمراهقين المُصابين بداء السكري" بالتعاون مع "سانوفي" للوقاية من النوع الثاني من داء السكري التصدي للأعراض الناجمة عن النوع الأول من الداء ونشر العادات الصحية بين تلاميذ المدارس في الدولة.

ومن جهتها أشادت نيفين الخوري المدير العام للأدوية في المملكة العربية السعودية والخليج بسانوفي بمواصلة هذا التعاون مع "الاتحاد الدولي لداء السكري" و"الجمعية الدولية للأطفال والمراهقين المصابين بداء السكري" خلال سنوات تطبيق مشروع "كيدز" على صعيد عالمي وأما على الصعيد المحلي فإن العمل مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات لتنفيذ المشروع عبر كافة أنحاء الإمارات يُبرز التزامنا القوي بشأن تنفيذ رؤيتنا لمستقبل صحي لكافة الأطفال في الإمارات».

وتتضمن الأنشطة خلال الفعالية لعبة ترفيهية مع شخصية "تانتون" الرسمية ل "كيدز" والتي ترحب بالأطفال وتساعدهم طوال الرحلة وتتوافر أيضا شاشات عملاقة لعرض معلومات عامة شيقة عن داء السكري تشمل الوقاية منه والتعامل السليم معه وبمجرد إكمال زوار الكشك لكافة الملصقات والأختام اللازمة يحصلون على مكافآت تتمثل في حقائب تحتوي على كتيب رسومات عن الوقاية من داء السكري ودفاتر صديقة للبيئة "مصنوعة من ورق معاد تدويره".

وام /منيس/