الثلاثاء 05 يوليو 2022 - 1:54:47 ص

"أوفيد" يعتمد تمويلات جديدة بقيمة 233 مليون دولار لتعزيز التنمية المستدامة


فيينا في 17 مارس / وام/ وافق مجلس محافظي صندوق أوبك للتنمية الدولية "أوفيد" على اعتماد تمويلات جديدة بقيمة 233 مليون دولار، لتمويل مشروعات القطاع العام، التي تدعم التنمية المستدامة في مجالات تقوية الانتعاش الاقتصادي وتعزيز الأمن الغذائي، وتساهم في تمويل منشآت البنية التحتية في كوسوفو وباكستان واوزبکستان وزيمبابوي.

وأفاد البيان الصادر عن مقر أوفيد في العاصمة النمساوية فيينا، أن الصندوق سيدعم أولويات حكومة كوسوفو المحددة في استراتيجية التنمية الوطنية لعام 2030 بقرض قيمته 40 مليون دولار يساهم في الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر وتعزيز تنمية القطاع الخاص، وتحسين المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية، وتنفيذ الإصلاحات البيئية في قطاع الطاقة وإدارة النفايات.

وتنص خطة التمويلات الجديدة على منح الصندوق قرضا بقيمة 72 مليون دولار إلى باكستان، لتمويل مشروع سد "موهمند"، الذي يوفر مياه الشرب لنحو 2 مليون شخص، ويستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية وزيادة حجم الطاقة المتجددة بمقدار 800 ميجا وات، وساهم في تعزيز الأمن الغذائى من خلال زيادة غلة المحاصيل إلى ما يقرب من 15 الف هكتار، وتحسين القدرة على الصمود أمام الفيضانات.

وتستفيد أوزبكستان من قرض بقيمة 100 مليون دولار، لدعم برنامج تسريع انتقال البلاد إلى اقتصاد السوق الحر من خلال مساعدة استثمارات القطاع الخاص، وتعزيز القدرة التنافسية وتحسين إدارة الشركات المملوكة للدولة، وتعزيز الشفافية والمساءلة المالية، وزيادة الاندماج الاقتصادي والاجتماعي.

وتحصل زيمبابوي على قرض بقيمة 15 مليون دولار لدعم مشروع أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة، وتحسين الأمن الغذائي لأكثر من 300 ألف شخص في خمس مقاطعات، وتمويل إنشاء شبكات ري صغيرة قادرة على التكيف مع تغير المناخ، وإصلاح 90 كيلومترا من الطرق الفرعية وتركيب مرافق إمدادات المياه والصرف الصحي.

وام/فنن/إسلامة الحسين