الأحد 03 يوليو 2022 - 3:43:21 ص

ثاني الزيودي يشيد بنمو التبادل التجاري بين الإمارات وأذربيجان


- التجارة البينية غير النفطية بين البلدين شهدت نمواً قياسياً في 2021 مسجلةً 2.4 مليار درهم بارتفاع 33%.

..............................

دبي في 26 مارس / وام / أشاد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، بالانتعاش الذي شهده التبادل التجاري بين دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان لدى زيارته جناحها في "إكسبو 2020 دبي" الذي يقع في منطقة الاستدامة، ويحمل شعار "بذور المستقبل".

وبلغ حجم التبادل التجاري غير النفطي بين دولة الإمارات وأذربيجان نحو 2.4 مليار درهم في عام 2021، مقارنة بنحو 1.8 مليار درهم في 2020، محققاً نسبة نمو تجاوزت 33%.

وأكد معالي ثاني الزيودي أن إكسبو 2020 دبي يُعد منصة حيوية ملهمة، لعرض التجربة الإماراتية الرائدة في شتى المجالات، والتعريف ببيئة الأعمال المتطورة تكنولوجيا التي تتميز بها الدولة، والتشريعات المرنة التي استحدثتها الإمارات خلال الفترة الماضية، في ضوء مستهدفات مشاريع الخمسين ومئوية الإمارات 2071، من أجل بناء اقتصاد قوي ومستدام قائم على المعرفة والابتكار، وبقيادة كفاءات وطنية، كذلك استراتيجيتها في استقطاب المواهب والكفاءات في القطاعات الحيوية، وترسيخ مكانة الإمارات وجهة سياحية جاذبة ومستدامة، فضلاً عن كونه جسراً لتواصل العقول من أجل صنع مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامة بما يحقق رفاه الشعوب في دول العالم كافة.

واطلع معاليه على ما يقدمه جناح أذربيجان من تعريف بجهودها الرائدة في القضايا المتعلقة بالتنمية المستدامة، واستراتيجيتها في الاستثمار في المستقبل، والتقنيات المبتكرة التي تخدم ذلك التوجه، وهو ما يجسده الجناح الأذري بتصميمه الفريد، كما تعرف على التنوع الثقافي والفني الثري لأذربيجان ومراحل تطوره تاريخياً، وكذلك عاداتها الاجتماعية العريقة وطبيعتها الخلابة.

ويتيح الجناح لزواره إمكانية خوض تجربة شيقة من خلال عروض مرئية تروي حقباً تاريخية متباينة في مسيرة البلاد، وتستعرض عاداتها وتقاليدها التاريخية وطبيعتها المتنوعة من خلال تقنيات متقدمة وخاصة عبر تقنية الواقع الافتراضي.

- مل -

وام/أحمد البوتلي