الإثنين 06 فبراير 2023 - 4:01:19 م

" نور دبي" تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا

  • " نور دبي"  تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا
  • " نور دبي"  تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا
  • " نور دبي"  تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا
  • " نور دبي"  تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا
  • " نور دبي"  تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا
  • " نور دبي"  تطلق برنامج الصحة المدرسية في نيجيريا

دبي في 31 مارس / وام / أطلقت مؤسسة نور دبي برنامج لفحص العيون في جميع المدارس الابتدائية في ولاية كاتسينا في نيجيريا، بالتعاون مع وزارة الصحة في ولاية كاتسينا ووزارة التعليم بالولاية ومجلس التعليم الأساسي الشامل الحكومي وذلك في إطار جهودها ضمن برنامج الرعاية الشاملة لصحة العيون في الولاية.

ولتنفيذ البرنامج وتماشيا مع النهج القائم على الأدلة لجميع برامج المؤسسة لاستقصاء الأوبئة من خلال دراسة حجم وأنواع مرض /الخطأ الانكساري/ وأمراض العيون الأخرى تم إجراء دراسة للطلاب في الولاية خلال شهر فبراير الماضي ومارس الحالي.

يهدف برنامج فحص العيون في المدارس إلى دعم أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة /SDG/ الهدف رقم 3 - الصحة الجيدة والرفاهية، والهدف رقم 4 - التعليم الجيد والهدف رقم 5 - المساواة بين الجنسين.

كما يهدف البرنامج إلى زيادة فرص رعاية العيون لطلبة المدارس و المدرسين في ضوء أهمية صحة العين في التطور النمائي و النفسي والاجتماعي والأكاديمي للأطفال.

من المتوقع أن يستفيد من البرنامج 160,000 طالب و3000 معلم في 194 مدرسة من خلال توفير المسوحات والفحوصات الدورية والنظارات الطبية المجانية .

كما تقوم مؤسسة نور دبي بالتعاون مع وزارة الصحة في ولاية كاتسينا بتنظيم ثلاث ورش عمل لتدريب الفنيين و لتوفير النظارات، وسيتم إنشاء 12 مركزا طبيا في جميع أنحاء الولاية لتسهيل وصول المحتاجين للخدمات الطبية و العلاجية للتقليل من مخاطر الأخطاء الانكسارية التي تعد إحدى المسببات الرئيسية لضعف البصر.

يعد برنامج الصحة المدرسية في كاتسينا أحد البرامج الرئيسية ضمن مشاركة نور دبي في المجلس العالمي لأهداف التنمية المستدامة - وهي شبكة من المختصين في الحكومات والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص لمناقشة وتبادل أفضل الممارسات وتنفيذ حلول مبتكرة لدعم اهداف التنمية المستدامة لا سيما الهدف رقم 17 على المستوى الوطني والعالمي.

تشير الاحصائيات إلى أن 4 ملايين شخص يعاني من العمى وضعف البصر في نيجيريا. إضافة إلى ذلك، هناك نقص بالخدمات وموارد صحة العيون /الكوادر والمرافق الصحية/ في العديد من الولايات.

وأطلق برنامج كاتسينا الشامل لرعاية صحة العين في عام 2019، حيث يهدف البرنامج إلى تحسين نوعية الحياة والوضع الاجتماعي والاقتصادي لسكان ولاية كاتسينا، والمساهمة في الحد من العمى وضعف البصر في الدولة بنسبة لا تقل عن 30 -40 %.

وتشمل الأنشطة توفير الخدمات الصحية وبناء قدرات الموارد البشرية والمادية والبنية التحتية المحلية في نظام الصحة العامة. ومنذ إطلاق البرنامج ، استفاد أكثر من 15,000 شخص من الخدمات التشخيصية والفحوصات، وتم إجراء أكثر من 6000 عملية جراحية وتدريب أكثر من 250 عاملا في مجال الصحة.

كما تم تزويد المراكز الطبية وعيادات العيون بالمعدات الطبية بالإضافة إلى برامج تجديد قسم العيون في عدد من المراكز والمستشفيات في الولاية.

- مل -

وام/دينا عمر