الإثنين 15 أغسطس 2022 - 9:59:09 ص

71 رخصة تجارية للأعمال المدعومة في رأس الخيمة خلال الربع الأول


رأس الخيمة في 18 مايو / وام / كشفت دائرة التنمية الاقتصادية في رأس الخيمة متمثلة بإدارة تطوير الأعمال عن إجمالي عدد رُخَص الأعمال المدعومة ضمن برامج دعم المواطنين والذي بلغ /71/ رخصة، شملت /50/ "رخصة الغد" لمزاولة العمل من المنزل، و/14/ رخصة "تاجر افتراضي"، و/7/ تصاريح للعربات المتنقلة.

وتعد رخصة الغد من أقدم المبادرات التي أطلقتها الدائرة عام 2007، وتستهدف إتاحة الفرصة أمام المواطنين لمزاولة العمل التجاري من المنزل.

وقالت عائشة عبيد العيان مدير إدارة تطوير الأعمال بالوكالة إن برنامج رخصة الغد يتضمن /58/ نشاطاً متنوعاً من الأنشطة التجارية التي تستقطب اهتمام وميول الجنسين من المواطنين، من بيع المأكولات الشعبية وتنظيم الحفلات والمناسبات الخاصة وبيع العطور وبيع الحلي والإكسسوارات إلى تصميم الأزياء والملابس وغيرها من الأنشطة.

وبيّنت عائشة العيان بأن الأنشطة الغذائية هي من أكثر الأنشطة رواجاً وإقبالاً، فضلاً عن الإقبال المتزايد للمواطنين على الأنشطة الابتكارية مثل تصوير الأطفال في المنزل، وتجهيز وإنتاج الهدايا الإعلانية، وتلخيص الكتب المطبوعة إلى مقاطع مرئية هادفة، وغير ذلك الكثير.

وكانت أكثر الأنشطة ممارسةً خلال الربع الأول من العام الجاري، كما أوضحت عائشة العيان، نشاط بيع الحلويات /36 رخصة غد/، تلاها بيع الوجبات الخفيفة /29 رخصة غد/، ومن ثم بيع الملابس الجاهزة .. وعلى صعيد برنامج التاجر الافتراضي، تصدر نشاط مجمع التعامل الإلكتروني قائمة الأنشطة، تلاه نشاط المتاجرة الإلكترونية بالمنسوجات والملبوسات والهدايا بالتجزئة.

ومن أوجه الدعم التي تقدمها إدارة تطوير الأعمال، تنظيم سلسلة من الدورات التدريبية والورش العملية لرواد الأعمال من أصحاب الرخص المدعومة المذكورة سابقاً، فقد شارك 145 عضوا في ورشة "جوجل" التي ساعدت المشتركين في تعريفهم بمزايا استخدام محرك البحث "جوجل" والاستفادة منها لغرض التسويق التجاري، كما شارك 48 عضوا في ورشة "ليكند إن" التي قدمت منهجاً شاملاً في كيفية الاستفادة من الفرص التي تتيحها لهم هذه المنصة في الترويج لمنتجاتهم والوصول لأكبر نسبة من الجمهور، إلى جانب إتاحة فرصة المشاركة في عدد من المهرجانات على مستوى دولة الإمارات مثل مهرجان أزياء الربيع، ومعرض تجهيزات ليلة النصف من شعبان، ومهرجان الإبداع ..

ابتكار وريادة وفن وصناعات إبداعية بالتعاون مع مختلف الجهات المحلية والاتحادية على مستوى الإمارة.

وام/عبدالوهاب الوهابي/مصطفى بدر الدين