الخميس 08 ديسمبر 2022 - 1:13:04 م

خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك"

  • خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة
  • خالد بن محمد بن زايد يترأس اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة
الفيديو الصور

- سموّه يشيد بشراكات "أدنوك" الاستراتيجية التي أسهمت في تحقيق اكتشافات نفطية جديدة في حقل "بوحصا" وامتيازي المنطقة البرية رقم "3" والظفرة.

- سموّه يوجه ببحث سُبل إقامة شراكات جديدة في مجال الهيدروجين النظيف لدعم التحول في قطاع الطاقة.

- سموه يثني على جهود "أدنوك" المستمرة لدعم نموّ وتطوير أسواق المال في الإمارات من خلال خطط إدراج 10% من أسهم شركة "بروج" في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

أبوظبي في 19 مايو / وام / ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، الذي عُقد في المقر الرئيسي لمجموعة "أدنوك".

واستعرض سموّه، خلال الاجتماع، أداء الشركة وأهدافها الاستراتيجية، مشيداً بشراكات "أدنوك" الاستراتيجية التي أسهمت في تحقيق العديد من الاكتشافات النفطية، بما في ذلك الاكتشاف الجديد في حقل "بوحصا"، أكبر الحقول البرية في إمارة أبوظبي والذي تبلغ سعته الإنتاجية 650 ألف برميل من النفط يومياً.

وتم اكتشاف حوالي 500 مليون برميل من بئر استكشافية في تكوين جيولوجي جديد ضمن منطقة حقل "بوحصا"، مما يوفر مصادر إضافية لخام "مربان" عالي الجودة .. ويُعد حقل "بوحصا" جزءاً من منطقة امتياز "أدنوك البرية" ويُدار من قبلها.

كما تم اكتشاف حوالي 100 مليون برميل من النفط في امتياز المنطقة البرية رقم "3" في أبوظبي الذي يمثل ثاني اكتشاف نفطي في منطقة الامتياز.

وكانت شركة "أوكسيدنتال" قد حصلت على حقوق استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز في المنطقة البرية رقم "3" في مطلع عام 2019 .. كما تم اكتشاف حوالي 50 مليون برميل من خام "مربان" الخفيف ومنخفض الكبريت في منطقة امتياز الظفرة البترولية التي تديرها شركة "الظفرة البترولية"، المشروع المشترك بين "أدنوك" ومؤسسة النفط الوطنية الكورية /كنوك/ وشركة "جي إس انيرجي".

وأثنى سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان على نهج "أدنوك" لتعزيز التعاون مع شركائها لضمان ترسيخ مكانة دولة الإمارات مزوداً عالمياً موثوقاً للنفط الأقل كثافة من حيث الانبعاثات لعقود قادمة.

كما أشاد سموه بجهود "أدنوك" في تعزيز أسواق المال في الدولة عبر خطط لإدراج 10% من أسهم شركة "بروج"، شركة البتروكيماويات الرائدة عالمياً، في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ضمن جهودها المستمرة لدعم نموّ وتنويع الاقتصاد، بما يتماشى مع استراتيجية "أدنوك" لخلق وتعزيز القيمة.

ووجّه سموّه ببناء شراكات جديدة لتسريع إنتاج موارد الطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين النظيف لتعزيز التقدم في خطط أدنوك الطموحة للنمو والتوسع في هذا المجال وتسريع التحول في قطاع الطاقة.

وبإشراف سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، تقوم اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك" بتقديم التوجيه الاستراتيجي للشركة في سعيها للمساهمة في دفع النمو الاقتصادي في دولة الإمارات بما يدعم بشكلٍ مباشر أهداف "مبادئ الخمسين" لدولة الإمارات.

وتعقد اللجنة التنفيذية اجتماعات على مدار العام لاستعراض التقدم الذي تحرزه "أدنوك" في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والمالية وأدائها التشغيلي.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة "أدنوك" ممثلةً في كل من معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، ومعالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة، ومعالي خلدون خليفة المبارك العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"شركة مبادلة للاستثمار"، ومعالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي رئيس دائرة المالية في أبوظبي.

- مل -

وام/مصطفى بدر الدين