الإثنين 27 يونيو 2022 - 6:46:34 ص

الأحواض الجافة العالمية توقع عقداً لتحديث سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "أتلانتا"


دبي في 24 مايو / وام / وقعت شركة "الأحواض الجافة العالمية" عقداً مع شركة "ينسن برودكشن" /Yinson Production/، ومقرّها ماليزيا، لتحديث وتجديد وتطوير إحدى سفن تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "أتلانتا".

يتضمن العقد المُبرم مع شركة "ينسن برودكشن" التي تقوم بتصميم وإنشاء وتشغيل أصول إنتاج رائدة في مجال صناعة النفط والغاز البحرية خدمات التطوير، وإطالة العمر التشغيلي، وتجديد سفينة "أتلانتا" لدى شركة "الأحواض الجافة العالمية" بدبي.

ومن المزمع أن يتم تسليم سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "أتلانتا" عقب تحديثها بحلول الربع الثالث من عام 2023 إلى شركة النفط والغاز البرازيلية المستقلة "إينوتا"،في حقل أتلانتا في حوض سانتوس في المياه العميقة قبالة السواحل البرازيلية.

وتعتبر سفن تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة أمرًا حيويًا لعمليات النفط البحرية التي تستقبل النفط الخام والسوائل النفطية الأخرى من الخزانات البحرية وتفصلها إلى غاز طبيعي ونفط مع وجود مرافق المعالجة على متن هذه السفن.

وسيدعم مشروع تحديث سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة مع شركة "الأحواض الجافة العالمية" هدف شركة "ينسن برودكشن" المتمثل في إنتاج ما يصل إلى 50,000 برميل من النفط يومياً بحلول 2024، بما يعزز أيضًا قابلية البقاء على المدى الطويل للحلول المُصنّعة في دولة الإمارات.

وقال الدكتور القبطان رادو أنتولوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة "الأحواض الجافة العالمية": يعكس توقيعنا على العقد لهذا المشروع المرموق والمهم قدراتنا الفنية المُثبتة وسجلّنا الحافل، وخبرتنا في تجديد وتطوير وتحديث سفن تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة، الذي يتيح لنا دعم "ينسن برودكشن" في التزامها بتحسين الوصول العالمي إلى مصادر طاقة مستقرة .. كما يسعدنا الدخول في شراكة جديدة مع شركة "ينسن" وتمهيد الطريق معها لعلاقة تجارية طويلة الأمد".

من ناحيته قال ديفيد هاميلتون، مدير المشروع، بشركة "ينسن برودكشن": لقد كانت عملية تقديم عروض المناقصات لهذا المشروع تنافسية للغاية، حيث أوضح اختيار شركة "الأحواض الجافة العالمية" لنا مدى أهمية إيجاد شريك يتمتع بقدرات كبيرة في مجال تحديث وتعزيز سفن تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة ..مبديا تطلعه إلى تسليم سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "أتلانتا" إلى شركة إينوتا في عام 2023، تأكيدًا على التزامنا بجعل الطاقة مستقرة وبأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم.

يشمل النطاق الفني لمشروع تحديث سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة "أتلانتا" الذي يستغرق مدة 18 شهراً في حوض إصلاح السفن لدى شركة "الأحواض الجافة العالمية" بدبي، العمل على هندسة الإنتاج وشراء المواد السائبة والبناء، فضلاً عن دعم التشغيل البري .. كذلك يشمل نطاق إعادة التوزيع الخاص بالمشروع تجديد الصلب والأنابيب والمعدات وطلاء الخزان وتحديث سفينة تخزين وتفريغ الإنتاج العائمة للتشغيل في حقل أتلانتا، في حوض سانتوس البرازيلي .. ويشمل ذلك إطالة عمرها التشغيلي وتركيب معدات جديدة من أجل الاستفادة من الغاز المنتَج بنسبة 100%، وتقليل انبعاثات الغازات المُسببة للاحتباس الحراري.

وام/محمد جاب الله/مصطفى بدر الدين