الأحد 14 أغسطس 2022 - 1:54:47 ص

غدا .. ابن طوق يترأس وفدا إلى قيرغيزستان لاستكشاف فرص جديدة للاستثمار وتطوير شراكات تنموية


أبوظبي في 30 مايو/ وام/ يرأس معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد وفداً اقتصادياً وتجارياً إلى بيشكك عاصمة جمهورية قرغيزستان خلال الفترة من 31 مايو الجاري و حتى 3 يونيو المقبل لبحث سبل تعزيز مستوى التعاون التجاري والاستثماري مع الجانب القيرغيزي، وتطوير شراكات تنموية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك واستكشاف فرص جديدة للاستثمار بين البلدين.

تشمل الزيارة تنظيم ملتقى أعمال مشترك واجتماعات حكومية، وزيارات ميدانية للمنطقة الاقتصادية الحرة "بيشكيك" ومقرات شركات ومصانع في مجالات الصناعات الغذائية والمشروبات ومواد البناء والنسيج والملابس.

و تشهد الزيارة توقيع مذكرتي تفاهم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وكل من مجلس أعمال الاتحاد الاقتصادي الأورو آسيوي، وغرفة تجارة وصناعة قيرغيزستان، وذلك لتعزيز أطر التعاون فيما بين القطاع الخاص من البلدين وتأسيس مجلس الأعمال الإماراتي – القيرغيزستاني المشترك.

و يحضر فعاليات الزيارة سعادة الدكتور محمد سعيد العريقي سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان السفير غير المقيم لدى قيرغيزستان ​و​سعادة عبداللطيف جمعة باييف سفير جمهورية قيرغيزستان لدى الدولة .

فيما يضم وفد الدولة ممثلين عن جهات حكومية اتحادية ومحلية والقطاع الخاص الذي يشكل أكثر من 70 في المائة من أعضاء الوفد من مستثمرين وشركات في قطاعات الصناعات الغذائية والطيران والسياحة والطاقة المتجددة والعقارات والبنى التحتية واللوجيستيات والمياه والحلول البيئية.

تهدف الزيارة إلى إرساء مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك وإطلاع مجتمعي الأعمال من البلدين على التسهيلات والحوافز والفرص المطروحة وسبل الاستفادة من المقومات والإمكانيات الاقتصادية المتاحة بأسواق البلدين وسبل تطوير مشاريع مشتركة في القطاعات ذات الأولوية التي تخدم الأجندة التنموية للجانبين.

يأتي في مقدمة قطاعات التعاون المشترك التي ستتم مناقشتها خلال الزيارة، الزراعة والصناعات الغذائية والصناعات التحويلية والنقل والخدمات اللوجيستية والسياحة باعتبارها محركات رئيسية لتنمية علاقات البلدين في المرحلة المقبلة.

وام/أحمد النعيمي/عوض المختار/عاصم الخولي