الإثنين 08 أغسطس 2022 - 4:43:19 م

بورصة اللاعبين بفرنسا.. مبابي يحتفظ بالصدارة وتشواميني يتقدم وتراجع ميسي ونيمار

  • بورصة اللاعبين بفرنسا.. مبابي يحتفظ بالصدارة وتشواميني يتقدم وتراجع ميسي ونيمار
  • بورصة اللاعبين بفرنسا.. مبابي يحتفظ بالصدارة وتشواميني يتقدم وتراجع ميسي ونيمار
  • بورصة اللاعبين بفرنسا.. مبابي يحتفظ بالصدارة وتشواميني يتقدم وتراجع ميسي ونيمار

أبوظبي في 31 مايو/ وام / حافظ المهاجم الفرنسي كيليان مبابي الذي رفض الرحيل عن الدوري الفرنسي لكرة القدم.. على موقعه في صدارة أغلى اللاعبين بالأندية الفرنسية فيما تراجعت القيمة السوقية لزميليه الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار.

وكشف موقع "ترانسفير ماركت" العالمي المتخصص في إحصائيات اللاعبين والأندية عن التحديث الجديد الذي طرأ على بورصة لاعبي الدوري الفرنسي لكرة القدم مع انتهاء موسم 2021 / 2022 وبداية فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وحافظ مبابي على موقعه في الصدارة بقيمة سوقية تبلغ 160 مليون يورو حيث عدل اللاعب عن فكرة الرحيل إلى ريال مدريد الإسباني بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من إتمام هذه الصفقة.

وجدد مبابي عقده مع باريس سان جيرمان ليظل في الدوري الفرنسي حتى 2025 محافظا على القيمة السوقية له دون أي تغيير.

وفي المقابل، تراجعت القيمة السوقية لكل من ميسي ونيمار بشكل ملحوظ حيث خسر ميسي 10 ملايين يورو من قيمته السوقية دفعة واحدة لتصل إلى 50 مليون يورو، ويرجع هذا بالتأكيد إلى عامل السن حيث يحتفل اللاعب بعيد ميلاده الـ35 في يونيو المقبل.

وبرغم هذا التراجع في قيمته السوقية، وهو التراجع الثامن على التوالي في هذه القيمة، لا يزال ميسي هو اللاعب الأغلى على مستوى العالم في فئته العمرية.

كذلك، تراجعت القيمة السوقية لنيمار بشكل ملحوظ من 90 إلى 75 مليون يورو لكنه حافظ على موقعه في المركز الثاني خلف مبابي في قائمة أصحاب القيم السوقية الأعلى بالدوري الفرنسي متقدما على زميليه البرازيلي ماركينوس والمغربي أشرف حكيمي اللذين تراجعت القيمة السوقية لكل منهما أيضا بمقدار 5 ملايين يورو لتصبح 70 و65 مليون يورو على الترتيب.

وفي المقابل، كان أوريلين تشواميني /22 عاما/ نجم موناكو صاحب أفضل قفزة في المراكز العشرة الأولى بالتصنيف؛ حيث ارتفعت قيمته السوقية بشكل كبير من 40 إلى 60 مليون يورو.

ويرجع هذا التقدم الكبير بنسبة 50 % في القيمة السوقية للاعب إلى المنافسة القوية الدائرة بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي على ضم اللاعب بعد موسمه الرائع مع موناكو في الدوري الفرنسي.

وتقدم تشواميني بهذا إلى المركز الخامس في قائمة أعلى لاعبي الدوري الفرنسي من حيث القيمة السوقية متقدما على ميسي الذي تراجع للمركز السادس.

وهبطت القيمة السوقية للإيطالي جانلويجي دوناروما /23 عاما/ ، الذي كان من أفضل حراس المرمى في العالم ، لتصل إلى 50 مليون يورو بعد ان كانت 65 مليون.

وربما يكون السبب في هذا هو عدم مشاركته في جميع مباريات سان جيرمان في ظل استمرار عملية المداورة بينه وبين زميله الكوستاريكي كيلور نافاس الذي تراجعت قيمته أيضا من 10 إلى 8 ملايين يورو.

وبعيدا عن المراكز الأولى في القائمة، حقق الفرنسي الشاب هوجو إكيتيكي "19 عاما" مهاجم ستاد ريمس طفرة هائلة في قيمته السوقية من 20 مليون يورو في الإصدار الأخير إلى 28 مليون يورو بزيادة 8 ملايين يورو.

وكان إكيتيكي اكتشافا حقيقيا في الموسم المنقضي بالدوري الفرنسي حيث قدم عروضا متميزة مع فريقه ما دفع نيوكاسل الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني إلى الدخول في منافسة قوية على ضمه هذا الصيف.

وام/أحمد زهران/عبدالناصر منعم