السبت 13 أغسطس 2022 - 5:01:19 م

ثروة نجم السلة الأمريكي كينج جيمس تتجاوز المليار دولار 


أبوظبي في 3 يونيو/ وام / دخل لاعب كرة السلة الأمريكي ليبرون جيمس قائمة المليارديرات في العالم و أصبح أول لاعب بدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين في التاريخ يكسر صافي ثروته حاجز المليار دولار وهو لا يزال لاعبا ناشطا.

وقالت مجلة "فوربس" الأمريكية إن جيمس احتل المركز الثاني في قائمة أكثر الرياضيين من حيث المكاسب المالية في الفترة من مايو 2021 ، وحتى مايو المنقضي حيث جنى خلال هذه الفترة 121.2 مليون دولار ، ولا يتفوق عليه سوى نجم كرة القدم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي جمع 130 مليون دولار في نفس الفترة.

وكان اجتياز حاجز المليار دولار أمرا يشغل جيمس منذ سنوات حيث سبق له أن قال في 2014 : "أريد تعظيم تجارتي وثروتي... وإذا حدث أن اجتازت ثروتي المليار دولار ، سأكون في غاية الإثارة والمتعة".

وعانى فريق لوس أنجليس ليكرز ، الذي يلعب له جيمس ، في موسم 2021 / 2022 وغاب جيمس /37 عاما/ عن الأدوار الإقصائية لموسم دوري السلة الأمريكي للمرة الرابعة في مسيرته الرياضية بسبب الإصابة التي حرمته من المنافسة على لقب أفضل المسجلين هذا الموسم.

ورغم هذا ، أصبح جيمس أكبر لاعب سنا يتجاوز متوسط تسجيله الـ30 نقطة في المباراة خلال موسم بالبطولة حيث بلغ متوسط تسجيله للنقاط 30.3 نقطة في المباراة الواحدة بهذا الموسم.

وأوضحت "فوربس" أن جيمس باع حصة صغيرة من شركته "سبرنج هيل" للإنتاج الفني والتي أنتجت فيلم "سبيس جام" الذي جنى عائدات بلغت 163 مليون دولار في أنحاء العالم.

وجنى جيمس أكثر من 385 مليون دولار من راتبه في لعبة كرة السلة على مدار مسيرته الرياضية التي لعب فيها لفرق كليفلاند كافالييرز وميامي هيت وليكرز ، فيما جاء الجزء الأكبر من ثروته عبر الاستثمارات حيث أشارت "فوربس" إلى أن اللاعب جنى أكثر من 500 مليون دولار من الإستثمارات التي تضم إلى جانب "سبرنج هيل" أكثر من مشروع آخر فضلا عن حصص في مشروعات وكيانات كبيرة.

وتتضمن حصة صغيرة من أسهم نادي ليفربول الإنجليزي حصل عليها اللاعب منذ 2011 .

الجدير بالذكر أن جيمس يستحوذ على العديد من الأرقام القياسية في بطولة دوري السلة الأمريكي للمحترفين ، وفي مقدمتها أنه صاحب أكبر عدد من النقاط يسجله أي لاعب في تاريخ مشاركاته بالبطولة متفوقا على الأسطورة كريم عبد الجبار الذي استحوذ على هذا الرقم القياسي لسنوات طويلة اجتازت 3 عقود قبل أن ينتزعه جيمس في فبراير الماضي.

وام/أحمد زهران/زكريا محيي الدين