الإثنين 15 أغسطس 2022 - 10:36:00 ص

مجموعة "ملتيبلاي" تنضم إلى سلسلة مؤشرات فوتسي للأسهم العالمية


أبوظبي في 6 يونيو / وام / أعلنت مجموعة "ملتيبلاي" عن انضمامها إلى مؤشر الشركات ذات رأس المال المتوسط ضمن سلسلة مؤشرات فوتسي للأسهم العالمية "FTSE GEIS" وذلك عقب اختتام المراجعة ربع السنوية لمؤشرات "فوتسي راسل" خلال شهر يونيو الجاري. وسيصبح هذا التغيير سارياً ابتداءً من يوم الإثنين الموافق 20 يونيو 2022.

وتنضوي سلسلة مؤشرات فوتسي للأسهم العالمية /FTSE GEIS/ تحت مظلّة "فوتسي راسل"، المؤشر العالمي البارز الذي يقدم معايير مبتكرة وتحليلات شاملة وبيانات ثاقبة للمستثمرين في جميع أنحاء العالم. وتوفر هذه السلسلة إطار عمل قوي يحكم مؤشرات الأسهم العالمية وتندرج تحتها أكثر من 16 ألف شركة كبيرة وصغيرة ومتوسطة الحجم ومتناهية الصغر في 48 سوقاً متطورة وناشئة عالمياً، كما تدعمها مجموعة من المؤشرات المعيارية المتاحة لاستهداف أسواق وقطاعات محددة.

و قالت سامية بوعزة، الرئيس التنفيذي والمديرة العامة لمجموعة ملتيبلاي: "يمثّل انضمام ’ملتيبلاي’ إلى سلسلة مؤشرات فوتسي للأسهم العالمية عقب ستة أشهر من تاريخ إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية إنجازاً فارقاً في تاريخ المجموعة، كما يعكس أدائها القوي وعلاقتنا المتينة مع مجتمع المستثمرين. وستعزز هذه الخطوة من حضورنا وستجذب المزيد من المساهمين كما ستساهم في ترسيخ مكانة سوق أبوظبي المالي كأحد أفضل الأسواق المالية الدولية".

جدير بالذكر أنه خلال شهر مارس الماضي تم إدراج مجموعة "ملتيبلاي" في المؤشر المرجعي الجديد لسوق أبوظبي للأوراق المالية - مؤشر فوتسي سوق أبوظبي 15 /فاداكس 15/، وهو يُعد أول مؤشر يتم تطويره بموجب الشراكة المبرمة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة "فوتسي راسل" للمؤشرات العالمية والتي من شأنها أن تضيف خبرات قيّمة في مجال المؤشرات الدولية داخل منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ويُعد فاداكس 15 مؤشراً فرعياً تابعاً لمؤشر "فوتسي إيه دي إكس" العام، وهو يمثّل الشركات الـ 15 الأعلى سيولة بمنصة السوق الرئيسي في سوق أبوظبي المالي، ويتم اختيار هذه الشركات بناءً على مجموعة متنوعة من المعايير شملت معيار القيمة السوقية المعدلة حسب الأسهم الحرة المتاحة للتداول ومتوسط قيمة التداولات اليومية.

وقامت المجموعة، خلال الـ 12 شهراً الماضية، بضخ استثمارات بقيمة 367 مليون درهم /100 مليون دولار/ و183.75 مليون درهم /50 مليون دولار/ في الطرح العام الأول لهيئة كهرباء ومياه دبي وشركة "بروج" على التوالي، هذا بجانب استثماراتها في المنصات الرقمية ومنصّات التجارة الإلكترونية التي تتمتع بآفاق واعدة من فرص تحقيق أرباح مرتفعة، بالإضافة إلى الشركات الدولية ذات إمكانات النمو العالية، مثل منصّة الوسائط الرقمية الأمريكية "فايرفلاي" وشركة المحتوى المرئي "جيتي إيمجز" والعلامة التجارية الدولية "سافاج X فنتي"، التابعة للفنانة الشهيرة ريانا والمتخصصة في قطاع الأزياء عبر منصّات التجارة الإلكتونية. وتشمل الاستثمارات الرئيسية الأخرى شركة "بال" للتبريد القابضة و"شركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات" وشركة "فيولا كوميونيكيشنز".

وكانت ملتيبلاي قد أعلنت مؤخراً نتائجها المالية خلال الربع الأول من عام 2022، حيث سجّلت صافي أرباح بقيمة 334.9 مليون درهم.

وتتمثل استراتيجية المجموعة في السعي لتحقيق النمو والأرباح عبر محفظة متنوعة تتسم بالتوازن بين الشركات ذات الأداء الثابت والدخل المتكرر وتلك التي تحقق نمواً مرتفعاً.

وام/أحمد النعيمي/دينا عمر