الخميس 11 أغسطس 2022 - 3:49:53 م

"دي بي ورلد - ساوثهامبتون" أول ميناء في بريطانيا يستخدم الزيوت النباتية بدلا عن الديزل


دبي في 7 يونيو / وام / اتخذت محطة حاويات "دي بي ورلد" في ساوثهامبتون خطوة كبيرة في مسيرتها نحو الوصول إلى صافي انبعاثات صفري، بعدما أصبحت أول ميناء في بريطانيا تتوقف عن استخدام الوقود الأحفوري بشكل كامل، والانتقال إلى استخدام الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين في عملياتها.

وشكل وقود الديزل في السابق 90% من انبعاثات محطة الحاويات، ولكن الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين – وهي وقود ديزل حيوي متجدد، مستخلص من موارد مستدامة - تعمل على الحد من صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يزيد على 80%، كذلك تخفض بشكل كبير من أكسيد النيتروجين والجزيئات الصلبة وأحادي أكسيد الكربون.

وقال جون ترنشارد، مدير إدارة سلاسل التوريد في المملكة المتحدة في "دي بي ورلد": " يسرني الإعلان عن أننا أقدمنا بنجاح على هذه الخطوة الكبيرة من أجل توفير الوقود اللازم من الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين لأسطولنا ومنشآتنا كافة في ساوثهامبتون. ويؤكد هذا الابتكار عزمنا على مواصلة القيام بدورنا في مساعدة المملكة المتحدة على تحقيق أهداف وسياسة حكومتها للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2050، وتحسين جودة الهواء في المناطق التي نعمل فيها".

وتوقع أن يوفر استخدام الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين حوالي 14,000 طن من ثاني أكسيد الكربون على أساس سنوي، ما يعادل استبعاد أكثر من 8,000 سيارة عائلية من طرق المملكة المتحدة سنويا، مؤكدا أن المسؤولية واضحة تجاه خفض أثر العمليات وتوفير الحلول للمتعاملين التي تدعم مسارات الاستدامة الخاصة بهم، والسعي بالعمل مع الشركاء في سلسلة التوريد من أجل تسريع عملية التحول إلى الطاقة الخضراء.

وأوضح أن "دي بي ورلد – ساوثهامبتون" تقوم بنقل أكثر من ربع الحاويات لديها عن طريق السكك الحديدية، ونشجع المتعاملين الآخرين على تبني هذا التحول النمطي. فمن خلال العمل مع ’دي بي ورلد - لندن جيتواي‘، نستبعد 300,000 شاحنة من طرق المملكة المتحدة سنويا، وبالتالي فكل قطار شحن إضافي نستخدمه يوميا يمكن أن يوفر ما يصل إلى 6,000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وقامت "دي بي ورلد" بتجربة الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين للمرة الأولى العام الماضي، وذلك من خلال استخدام الوقود في مركباتها ذات الرافعات الشوكية، ومولدات التبريد /الوحدة المبردة/، والناقلات السرجية التي ترفع الحاويات التي تحركها رافعات الرصيف ثم تخدم أنماط النقل عبر الطرق البرية والسكك الحديدية. واستنادا إلى حسابات الاستخدام الفعلي للديزل والاستعاضة عنها بالبيانات التقنية للزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين، تم حساب صافي انخفاض ثاني أكسيد الكربون بما يزيد على 80%.

جدير بالذكر؛ أن الزيوت النباتية المعالجة بالهيدروجين تعتبر حلا مؤقتا. وتعد الطاقة الكهربائية والهيدروجينية مثالا على مصادر الطاقة البديلة التي تتم دراستها وتجربتها في "دي بي ورلد"، كونها المزود الرائد لحلول الخدمات اللوجستية الذكية التي تساعد على تدفق التجارة في جميع أنحاء العالم. ويمكن أن يكون الرصيف الرابع الجديد في "لندن جيتواي" كهربائيا بالكامل عند اكتماله في عام 2024.

وام/محمد جاب الله/أحمد البوتلي