الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 3:45:17 م

تقرير/هالاند يحطم أرقام ميسي ورونالدو ويستعد للمجد مع مانشستر سيتي


أبو ظبي في 13 يونيو /وام/ عندما كان المهاجمان البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي في بداية مسيرتيهما الاحترافية، كان المهاجم النرويجي إيرلنج هالاند لا يزال في مرحلة الطفولة يحاول مداعبة الكرة بقدميه.

ولكن هالاند برهن سريعا على أن العديد من الأرقام القياسية التي حققها رونالدو وميسي على مستوى الأندية والمنتخبات قد تتهاوى أمامه وهو في منتصف مسيرته الاحترافية، بشرط استمراره في الأداء بنفس القوة والقدرات التهديفية التي قدمها حتى الآن.

وبرغم أن هالاند لا يزال في الحادية والعشرين من عمره، إلا أنه ترك أكثر من بصمة على مستوى الأندية التي لعب لها، وكذلك مع منتخب بلاده، حيث نجح في اجتياز أكثر من رقم مهم للاسطورتين ميسي ورونالدو.

وانتقل اللاعب إلى صفوف مانشستر سيتي الإنجليزي قادما من بوروسيا دورتموند ليبدأ هالاند فصلا جديدا ومهما من التحدي في مسيرته الاحترافية خاصة بعد أن قدم أوراق اعتماده إلى عالم الشهرة والنجومية خلال المواسم الثلاثة الماضية من مسيرته الاحترافية.

وسجل هالاند أمس هدفين في مباراة منتخب بلاده أمام المنتخب السويدي بدوري أمم أوروبا ليرفع رصيده إلى 4 أهداف في مرمى السويد في مباراتين فقط خلال 8 أيام. حيث كان قد سجل هدفين في مباراة الذهاب أمام السويد بالجولة الأولى من مباريات البطولة ليفوز المنتخب النرويجي 2-1 ثم سجل أمس هدفين آخرين ليفوز المنتخب النرويجي 3-2، علما بأنه صنع الهدف الثالث لفريقه في مباراة الأمس.

ورفع هالاند بذلك رصيده إلى 5 أهداف تضعه على رأس قائمة هدافي النسخة الثالثة من دوري أمم أوروبا بانتظار استكمال فعاليات دور المجموعات في سبتمبر المقبل.

كما رفع اللاعب الشاب، الذي يحتفل بعيد ميلاده الـ22 في 21 يوليو المقبل، رصيده إلى 20 هدفا في 21 مباراة دولية خاضها مع منتخب بلاده حتى الآن.

ويقترب اللاعب تدريجيا من تحطيم رقم قياسي للمنتخب النرويجي ظل صامدا لنحو 88 عاما حتى الآن، حيث لا يزال النجم الراحل يورجن يوفي هو الهداف التاريخي للمنتخب النرويجي برصيد 33 هدفا سجلها خلال الفترة من 1929 إلى 1934 .

وإذا استمر هالاند على نفس معدله التهديفي الذي يبلغ نحو هدف في كل مباراة للمنتخب، سيحطم هذا الرقم القياسي في وقت قريب للغاية من المرجخ أن يكون في 2023 .

الجدير بالذكر أن اللاعب تفوق أيضا على ميسي ورونالدو سواء في معدل التهديف أو في سرعة الوصول لهذا الرصيد من الأهداف.

وقبل شهر واحد على احتفاله بعيد ميلاده الـ22، سجل اللاعب 20 هدفا في 21 مباراة دولية فيما كان رصيد ميسي في نفس هذه السن مع المنتخب الأرجنتيني هو 12 هدفا في أول 36 مباراة، ولا يختلف الحال كثيرا بالنسبة لرونالدو الذي أحرز 15 هدفا في أول 43 مباراة له مع المنتخب البرتغالي قبل أن يكمل عامه الـ22 .

وعلى مستوى الأندية، يبدو الفارق واضحا أيضا حيث سجل ميسي قبل احتفاله بعيد ميلاده الـ22 في يونيو 2009 على مستوى الفريق الأول لبرشلونة 80 هدفا في غضون 5 مواسم، وكان رونالدو سجل 55 هدفا على مدار 5 مواسم /أحدها مع سبورتنج لشبونة البرتغالي و4 مواسم مع مانشستر يونايتد الإنجليزي/ حتى نهاية موسم 2006 / 2007 أي بعد 4 شهور من احتفاله بعيد ميلاده الـ22 .

أما بالنسبة لهالاند فتبدو الإحصائيات مثيرة بالفعل حيث خاض اللاعب موسما واحدا مع الفريق الأول لبراين النرويجي لم يحرز فيه أي أهداف، فيما سجل 20 هدفا في 50 مباراة خاضها مع مولدي النرويجي على مدار موسمين قبل انتقاله إلى ريد بول سالزبورج النمساوي في منتصف الموسم الثاني ليستكمل معه ذلك الموسم ثم نصف الموسم التالي 2019 / 2020 قبل الانتقال لبوروسيا دورتموند الألماني.

وخلال نصفي الموسم اللذين قضاهما مع سالزبورج ، سجل هالاند 29 هدفا في 27 مباراة، ثم سجل مع دورتموند 86 هدفا في 89 مباراة على مدار موسمين ونصف الموسم قبل توقيعه مؤخرا لفريق مانشستر سيتي.

وبهذا، يكون اللاعب سجل في غضون 6 مواسم مع الفرق الأربعة التي لعب لها /باحتساب الموسم الوحيد له مع براين/ 135 هدفا في 166 مباراة ما يعني أن مانشستر سيتي تعاقد مع "ماكينة أهداف" لا تزال أمامها سنوات في أوج العطاء.

تجدر الإشارة إلى أن هالاند، الذي ولد في ليدز بإنجلترا، لعب لكل منتخبات الناشئين والشباب في النرويج بداية من منتخب الناشئين تحت 15 عاما وحتى منتخب الشباب تحت 21 عاما، وتوج مع منتخب الشباب /تحت 20 عاما/ بلقب هداف كأس العالم للشباب عام 2019 ببولندا حيث أحرز 9 أهداف جاءت جميعها في مباراة واحدة قاد فيها الفريق للفوز على هندوراس 12-0.

ويأتي هالاند في المركز الثاني بين لاعبي العالم من حيث القيمة السوقية حيث تبلغ قيمته السوقية 150 مليون يورو بفارق 10 ملايين يورو فقط عن الفرنسي كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان ، والذي يأتي في الصدارة.

وام/أحمد زهران/زكريا محيي الدين