الأحد 14 أغسطس 2022 - 1:09:19 ص

الدوري الإنجليزي ينتظر حقبة ذهبية على مستوى الهدافين

  • الدوري الإنجليزي ينتظر حقبة ذهبية على مستوى الهدافين
  • الدوري الإنجليزي ينتظر حقبة ذهبية على مستوى الهدافين
  • محمد صلاح: ليس هناك أفضل من الفوز بجائزة من تصويت زملائي

أبوظبي في 14 يونيو /وام/ بعد ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عن انتقال المهاجمين النرويجي إيرلنج هالاند إلى مانشستر سيتي، والأوروجوياني داروين نونيز إلى ليفربول، لم يتردد المهاجم الإنجليزي الدولي هاري كين نجم توتنهام في التأكيد على الإضافة الكبيرة التي ستقدمها الصفقتان إلى الدوري الإنجليزي.

وقال كين الفائز بلقب هداف الدوري الإنجليزي ثلاث مرات سابقة، إن انضمام هالاند ونونيز إلى الدوري الإنجليزي سيضاعف من الصراع على جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح في نهاية كل موسم إلى هداف المسابقة في ذلك الموسم.

وبرغم اعتزال العديد من نجوم الهجوم البارزين في الدوري الإنجليزي على مدار السنوات الماضية مثل واين روني، لم تفتقد البطولة رونقها التهديفي خاصة في السنوات الأخيرة وبالتحديد منذ انضمام المصري الدولي محمد صلاح وزميله السنغالي ساديو ماني إلى صفوف ليفربول لتدور المنافسة في المواسم الخمس الماضية بشكل هائل بين صلاح وماني وكين، وكذلك مهاجمين آخرين مثل جيمي فاردي والكوري الجنوبي هيونج مين سون على المراكز الأولى في قائمة الهدافين وصناعة الأهداف.

كما شهدت المواسم الخمس الماضية، فوز صلاح بلقب الهداف 3 مرات من بينها مرتين مناصفة في 2018 / 2019 مع زميله ماني برصيد 22 هدفا لكل منهما وفي الموسم المنقضي مع سون مهاجم توتنهام برصيد 23 هدفا لكل منهما.

ومن المؤكد أن انضمام هالاند ونونيز، سيضاعفان من المنافسة على لقب الهداف في الدوري الإنجليزي خلال المواسم المقبلة، حسبما أكد كين، حتى وإن رحل ماني عن البطولة هذا الصيف وسط محاولات بايرن ميونخ الألماني للتعاقد معه.

وترصد وكالة أنباء الإمارات /وام/ في هذا التقرير أبرز لاعبي الدوري الإنجليزي من حيث مجموع المساهمة في الأهداف بتسجيلها أو صناعتها على مدار المواسم الخمس الأخيرة.

يتصدر المصري محمد صلاح الذي أصبح واحدا من أفضل لاعبي العالم في السنوات الأخيرة، قائمة أكثر لاعبي الدوري الإنجليزي من حيث المساهمة في الأهداف خلال المواسم الخمسة الماضية حيث ساهم في 164 هدفا /سجل 118 هدفا وصنع 46 هدفا لزملائه/ .

وكان الموسم الأول لصلاح مع ليفربول /2017 / 2018/ شهد تحطيمه الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها أي لاعب في موسم واحد بالبطولة منذ أن أصبحت البطولة 38 جولة حيث أحرز 32 هدفا و صنع 10 أهداف لزملائه.

وإلى جانب فوزه بجائزة هداف البطولة مناصفة مع سون في الموسم المنقضي، توج صلاح بعدة جوائز أخرى من بينها جائزة أفضل هدف وجائزة أكثر اللاعبين صناعة أهداف في الدوري بالموسم المنقضي.

و ساهم الإنجليزي هاري كين في 136 هدفا لتوتنهام خلال المواسم الخمس الماضية حيث أحرز 105 أهداف وصنع 31 هدفا منها 23 هدفا صنعها في الموسمين الماضيين فقط.

أما الإنجليزي رحيم ستيرلنج فقد ساهم في 122 هدفا لمانشستر سيتي على مدار المواسم الخمس الماضية ليصبح واحدا من نجوم الفريق تحت قيادة المدرب الإسباني جوسيب جوارديولا. وسجل ستيرلنج 78 هدفا وصنع 44 هدفا لزملائه.

كما ساهم الكوري الجنوبي هيونج مين سون في 118 هدفا لتوتنهام في المواسم الخمسة الماضية حيث أحرز 75 هدفا، وصنع 43 هدفا لزملائه ليفرض نفسه ضمن أفضل نجوم البطولة في المواسم الأخيرة.

و بدوره كان الإنجليزي جيمي فاردي عنصرا مهما من عناصر فوز ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي في موسم 2015 / 2016، ولكن المهاجم الإنجليزي الدولي برهن أن ذلك لم يكن مصادفة حيث واصل تألقه في المواسم التالية مع الفريق نفسه.

وخلال المواسم الخمس الماضية، ساهم فاردي في 112 هدفا منها 91 هدفا سجلها بنفسه و21 صنعها لزملائه.

والآن، ومع انتقال هالاند ونونيز للدوري الإنجليزي، يترقب المتابعون للمسابقة طوفانا من الأهداف عبر كل هؤلاء اللاعبين في المواسم المقبلة.

وام/أحمد زهران/عماد العلي