الإثنين 08 أغسطس 2022 - 4:55:26 م

تأهل البحرين والأردن وفلسطين إلى كأس آسيا 2023


أبوظبي في 14 يونيو / وام / لحقت منتخبات البحرين والأردن وفلسطين لكرة القدم بركب المتأهلين إلى بطولة كأس آسيا 2023 بفوز كل منها اليوم الثلاثاء في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات الدور النهائي من التصفيات المؤهلة للبطولة.

وتغلب المنتخب البحريني على منتخب تركمانستان 1-0 ليتصدر المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط ويحجز مقعده في النهائيات كما فاز المنتخب الفسطيني على نظيره الفلبيني 4-0 ليتصدر مجموعته برصيد 9 نقاط أيضا ويتأهل للبطولة الآسيوية.

وحجز المنتخب الأردني مقعده في النهائيات بنفس الطريقة من خلال الفوز 3-0 على نظيره الكويتي وتصدر المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط.

كما أسفرت الجولة الأخيرة من التصفيات عن تأهل منتخبات أوزبكستان والهند وطاجيكستان بتصدر المجموعات الثالثة والرابعة والسادسة فيما تأهلت منتخبات تايلاند وهونج كونج وماليزيا وقيرغيزستان باعتبارها ضمن أفضل 5 منتخبات احتلت المركز الثاني في المجموعات الست بهذا الدور من التصفيات.

وبذلك يرتفع عدد المنتخبات المتأهلة للنهائيات إلى 23 منتخبا، وتحسم مباراة إندونيسيا مع نيبال في المجموعة الأولى بطاقة التأهل الأخيرة إلى النهائيات سواء لصالح إندونيسيا من هذه المجموعة أو الفلبين صاحبة المركز الثاني في المجموعة الثانية.

وارتفع عدد المنتخبات العربية المتأهلة للبطولة إلى عشرة منتخبات بفارق فريق واحد عن الرقم القياسي للمشاركة العربية في نسخة واحدة /11 منتخبا/، والذي تحقق في النسخة الماضية التي استضافتها الإمارات مطلع 2019.

وكان من المقرر أن تقام نهائيات هذه النسخة من البطولة بالصين في منتصف العام المقبل، ولكن الصين اعتذرت مؤخرا عن عدم الاستضافة ليطرح الاتحاد الآسيوي حق الاستضافة إلى الراغبين فيه، وهو ما سيحسم خلال الفترة المقبلة.

وام/أحمد زهران/مصطفى بدر الدين