الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 2:25:28 م

اختتام دورة الاتحاد الآسيوي للشطرنج لصقل وترقي الحكام


أبوظبي في 17 يونيو / وام / نظمت أكاديمية الاتحاد الآسيوي للشطرنج على منصة "زووم "، الدورة الدولية لصقل وترقي حكام الشطرنج باللغة العربية عبر الإنترنت، بالتعاون مع لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للشطرنج، وذلك لتأهيل الحكام والدارسين من الدول العربية الآسيوية والأفريقية على مدار أربعة أيام.

حضر ختام الدورة افتراضيا وكرم الدارسين، هشام علي الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي الذي منح الدارسين شهادات مشاركة معتمدة من الاتحاد الآسيوي للشطرنج، كما منح الاتحاد الدولي للشطرنج شهادة رسمية للناجحين في الاختبار الذي عقد بعد الانتهاء من كافة المحاضرات وذلك بحضور فيكتور بولوجان المدير التنفيذي للاتحاد الدولي والفرنسي لوران رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي.

وأكد الطاهر أن الدورة تدعم جهود الاتحاد الآسيوي لإعداد وتأهيل الكوادر الفنية في الدول العربية الأعضاء في المنطقة الآسيوية الأولى لدول غرب آسيا وجميع الدول الناطقة باللغة العربية والكوادر العربية في قارتي أسيا وأفريقيا.

حاضر في الدورة الخبير العالمي الإماراتي مهدي عبد الرحيم رئيس لجنة القوانين بالاتحاد الدولي رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي للشطرنج.

و تناولت الدورة عدة موضوعات مهمة منها قوانين الشطرنج وقواعد منح الألقاب للحكام واللاعبين وقواعد النظام السويسري وقواعد المسابقات الدولية، وأنظمة كسر التعادل ومواصفات قطع ورقعة الشطرنج وقياساتها القانونية، وقواعد منع الغش خلال المنافسات الدولية الرسمية وعبر الإنترنت.

وام/أمين الدوبلي/دينا عمر