الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 3:43:11 م

كأس آسيا تحت 23 عاما.. المنتخب السعودي .. لقب تاريخي و أرقام قياسية غير مسبوقة. 

  • كأس آسيا تحت 23 عاما.. المنتخب السعودي .. لقب تاريخي و أرقام قياسية غير مسبوقة. 
  • كأس آسيا تحت 23 عاما.. المنتخب السعودي .. لقب تاريخي و أرقام قياسية غير مسبوقة. 
  • كأس آسيا تحت 23 عاما.. المنتخب السعودي .. لقب تاريخي و أرقام قياسية غير مسبوقة. 
  • كأس آسيا تحت 23 عاما.. المنتخب السعودي .. لقب تاريخي و أرقام قياسية غير مسبوقة. 
  • كأس آسيا تحت 23 عاما.. المنتخب السعودي .. لقب تاريخي و أرقام قياسية غير مسبوقة. 

أبوظبي في 20 يونيو / وام / أسدل الستار أمس /الأحد/ على منافسات النسخة الخامسة من بطولة كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية /تحت 23 عاما/ ، والتي أقيمت في أوزبكستان بمشاركة 16 منتخبا ، وتوج بلقبها المنتخب السعودي.

ضمت قائمة الفرق المشاركة بهذه النسخة 6 منتخبات عربية هي الإمارات والسعودية والكويت، والأردن وقطر والعراق.

وتوج المنتخب السعودي باللقب للمرة الأولى في تاريخه محققا العديد من الأرقام القياسية في سجل مشاركاته بالبطولة القارية، بعدما تصدر البطولة أيضا كأقوى خط هجوم وأقوى خط دفاع.

و في التقرير التالي ، ترصد وكالة أنباء الإمارات /وام/ أبرز أرقام وإحصائيات هذه النسخة من البطولة حسب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

جاء فوز المنتخب السعودي الأولمبي باللقب ليكتب تاريخا جديدا للفريق بعدما توج باللقب دون أن يتلقى أي خسارة طيلة مشواره في البطولة ، وتعادل في مباراة واحدة بمرحلة المجموعات وكانت سلبيا أمام اليابان.

وسجل حارس المرمى السعودي نواف العقيدي رقما قياسيا كأول حارس في تاريخ البطولة يتمكن من الحفاظ على شباكه نظيفة في جميع المباريات التي خاضها "6 مباريات" منها 3 مباريات بمرحلة المجموعات ثم في مباريات ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي، الذي فاز فيه المنتخب السعودي على منتخب أوزبكستان 2-0 .

و خلال مشواره في البطولة ، سجل المنتخب السعودي 13 هدفا، وبلغ الفريق نهائي البطولة للمرة الثالثة ليكون أول منتخب يصل إلى النهائي في 3 نسخ من البطولة.

و كان الفريق قد خسر نهائي النسختين الأولى والرابعة في 2014 و2020 على الترتيب قبل أن يتوج باللقب في نهائي النسخة الخامسة أمس.

و إلى جانب التتويج باللقب أحرز المنتخب السعودي أيضا جائزة اللعب النظيف، ونال لاعبه أيمن يحيى جائزة أفضل لاعب في البطولة، وحارس مرماه نواف العقيدي جائزة أفضل حارس مرمى في هذه النسخة.

و شهدت مباريات البطولة تسجيل 81 هدفا بواقع 62 هدفا بمرحلة المجموعات، و10 أهداف في ربع النهائي، و4 أهداف في نصف النهائي، و3 أهداف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وهدفين في المباراة النهائية.

وكانت مباراة قطر وأوزبكستان بدور المجموعات هي الأكثر تهديفا بهذه النسخة بعدما شهدت تسجيل 6 أهداف لصالح منتخب أوزبكستان الذي فاز 6-0.

و تقاسم 5 لاعبين صدارة قائمة هدافي هذه النسخة برصيد 3 أهداف لكل منهم، وهم الياباني يويتو سوزوكي، والأوزبكي جاسوربيك جلال الدين، والكوري الجنوبي تشو يونج ووك ، والسعودي أيمن يحيى، والتايلاندي سوفانات مويانتا.

و شهدت البطولة كذلك تسجيل 4 أهداف عكسية جاء الأول عن طريق القطري يوسف أيمن في مرمى منتخب بلاده بمرحلة المجموعات لصالح أوزبكستان، والثاني كان بتوقيع العراقي حسين عمار لصالح أوزبكستان أيضا في ربع النهائي، ثم الثالث لأوراز أورازوف لاعب تركمانستان لصالح أستراليا في ربع النهائي أيضا ، وكان الرابع من الأسترالي كي تروين لصالح اليابان في مباراة المركز الثالث.

و أشهر الحكام في مباريات البطولة 107 بطاقات صفراء، منها 77 بطاقة بمرحلة المجموعات، و14 بطاقة في ربع النهائي، و6 بطاقات في نصف النهائي، و4 بطاقات في مباراة المركز الثالث، و6 بطاقات في النهائي، كما شهدت هذه النسخة إشهار 10 بطاقات حمراء منها 8 بطاقات في مرحلة المجموعات وبطاقتان في ربع النهائي.

و على الرغم من أن القيمة السوقية للمنتخب السعودي تبلغ 6.10 مليون يورو، بحسب موقع ترانسفير ماركت المتخصص في أرقام واحصائيات اللاعبين إلا انه تفوق على أغلى المنتخبات قيمة سوقية و هو المنتخب الكوري الجنوبي والبالغة قيمته 15.95 مليون يوور، والذي يأتي في صدارة المنتخبات المشاركة في البطولة، والمنتخب الياباني البالغة قيمته 6.53 ملايين يورو والذي يأتي ثانيا من ناحية القيمة السوقية.. فيما يحل المنتخب السعودي في المركز الثالث من حيث القيمة السوقية.

وام/أحمد مصطفى/عاصم الخولي