الخميس 11 أغسطس 2022 - 4:19:03 م

أنس جابر .. "أيقونة عربية" على طريق المجد العالمي في كرة المضرب


أبوظبي في 20 يونيو / وام / بعد ثمانية أشهر من دخولها المراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي لمحترفات التنس، أثبتت نجمة التنس التونسية المتألقة أنس جابر أن كل إنجاز تحققه ليس سوى خطوة في طريقها نحو المجد بهذه اللعبة.

وتقدمت أنس جابر /27 عاما/ اليوم إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي لمحترفات اللعبة بعد فوزها أمس الأحد بلقب بطولة برلين المفتوحة ليكون لقبها الثالث في بطولات الرابطة العالمية للاعبات المحترفات.

و تستعد اللاعبة التونسية لخطوة مهمة في مسيرتها الرياضية عبر مشاركتها الأسطورة الأمريكية سيرينا وليامز في منافسات زوجي السيدات ببطولة إيستبورن التي تنطلق هذا الأسبوع.

كانت "أنس" قد تركت أكثر من بصمة مميزة على مدار السنوات الماضية خاصة في بطولات "جراند سلام" الأربع الكبرى وبلغت دور الثمانية بكل من بطولتي أستراليا المفتوحة في 2020 وإنجلترا المفتوحة /فلاشينج ميدوز/ في 2021 بخلاف وصولها للدور الرابع ببطولة فرنسا المفتوحة /رولان جاروس/ في نسختي 2020 و2021.

و ساهم ذلك في تقدمها إلى المركز الثامن بالتصنيف العالمي للمحترفات في أكتوبر 2021 لتصبح أول عربية على مستوى اللاعبين واللاعبات تصل للمراكز العشرة الأولى في التصنيف العالمي.

لكن هذا لم يكن سوى خطوة أخرى في مسيرة أنس الناجحة والتي واصلت بعدها كتابة المزيد من السطور في تاريخها مع اللعبة، والذي بدأته ببلوغ نهائي فئة الناشئات في رولان جاروس عامي 2010 و2011 وفازت باللقب في 2011 لتصبح أول عربية تحقق هذا الإنجاز منذ فوز المصري إسماعيل الشافعي بلقب فردي الناشئين في ويمبلدون عام 1964.

و انضمت أنس جابر إلى الأسترالية أشلي بارتي والبولندية إيجا سواتيك في قائمة اللاعبات اللاتي أحرزن لقبا في إحدى بطولات هذا الموسم مع تصدرهن تصنيف هذه البطولة حيث خاضت أنس جابر بطولة برلين وهي المصنفة الأولى للبطولة.

كما أحرزت أنس جابر لقبها الثاني في بطولات المحترفات هذا الموسم بعدما توجت بلقب بطولة مدريد في مايو الماضي فيما كان لقبها الأول في بطولة برمنجهام العام الماضي.

و برغم عدم فوزها بأي لقب سابق على مستوى منافسات الزوجي في بطولات المحترفات، كان المستوى الرائع لأنس جابر دافعا قويا للأسطورة سيرينا وليامز على الاتفاق مع اللاعبة التونسية للعب سويا في منافسات زوجي السيدات ببطولة إيستبورن الدولية.

و عندما تلتقي سيرينا وأنس جابر مع الثنائي المكون من ماري بوزكوفا وسارا تورمو في الدور الأول للبطولة، سيكون الظهور الأول لسيرينا في بطولات المحترفات منذ نحو 12 شهرا ما يعني أن الأضواء ستكون مسلطة عليها وعلى شريكتها التونسية بشكل هائل.

و قالت أنس جابر في تصريحات للموقع الإلكتروني للرابطة العالمية لمحترفات التنس إنها كانت ترغب في إبلاغ الجميع بهذه الشراكة مع سيرينا، لكنها اكتفت بأفراد العائلة والأصدقاء المقربين.

وأضافت : "إنا محظوظة بالفعل لاختيارها لي.. أشعر بسعادة بالغة لأنني سأشاركها اللعب.. كنت أتابع سيرينا دائما وأشجعها.. إنها أسطورة ومثال يحتذى في رياضتنا.. أتمنى أن تكون مبارياتنا سويا رائعة".

كان إيريك هيتشمان، الذي يتولى تدريب سيرينا حاليا بعد العمل مع شقيقتها الكبرى فينوس، تواصل مع عصام الجلالي مدرب أنس جابر قبل بطولة فرنسا المفتوحة لمعرفة مدى قبولها واهتمامها باللعب إلى جوار سيرينا.

و قالت أنس جابر: "لا أعرف لماذا اختارتني سيرينا، لكن قد تكون شاهدت أدائي في بطولة مدريد.. قابلتها أكثر من مرة من قبل خارج الملاعب وكانت لطيفة معي دائما.. أحترمها كثيرا".

وام/أحمد زهران/عاصم الخولي