الأحد 05 فبراير 2023 - 11:42:01 ص

"موانئ أبوظبي" توقع اتفاقية مع "حياة بايوتك" لدعم التوسع العالمي للشركة


أبوظبي في 12 يوليو/ وام / أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن توقيع اتفاقية مبدئية مع شركة "حياة بايوتك" وهي المشروع المشترك بين "سينوفارم سي إن بي جي" وشركة "جي 42" بهدف دعم جهود التوزيع والعمليات اللوجستية العالمية للشركة من خلال شبكة الخدمات اللوجستية المتطورة الخاصة بالصناعات الدوائية والتي تمتلكها مجموعة موانئ أبوظبي.

وتشمل المرافق التي سيتم توظيفها في هذه الشراكة، مرافق التخزين المبرد وفائق البرودة في كيزاد، كما ستعمل مجموعة موانئ أبوظبي من خلال هذه الشراكة على دعم جهود شركة "حياة بايوتك" وتسهيل عملياتها الرامية إلى تأسيس مرافق تصنيع حول العالم وتوفير حلول لوجستية تسهم في خدمة الأسواق العالمية.

وتنص الاتفاقية في مرحلتها الأولى على قيام مجموعة موانئ أبوظبي بتولي العمليات الخاصة بشحن المستلزمات الأساسية للبناء بما في ذلك الحاويات والمعدات والآلات والمواد الخام لتوفير الدعم الاستراتيجي لشركة "حياة بايوتك" لبناء منشآت لإنتاج الأدوية الحيوية في عدة مناطق حول العالم.

وبعد استكمال عمليات البناء، ستعمل هذه المنشآت الصناعية على إنتاج مجموعة من المنتجات الدوائية الحيوية ومن بينها لقاح "حياة فاكس" أول لقاح محلي الصنع ضد "كوفيد-19" على مستوى الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي.

وفي إطار هذا التعاون سيتم توزيع اللقاحات من خلال "ائتلاف الأمل" الذي تقوده أبوظبي ويدير أحد أكبر سلاسل التوريد الخاصة بإيصال الإمدادات الدوائية إلى جميع الأسواق العالمية وأكثرها تكاملاً.

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي، رئيس اللجنة التنفيذية لـ "ائتلاف الأمل".. " تواصل دولة الإمارات التقدم بخطىً حثيثة نحو توفير إمكانية الوصول إلى المستلزمات والمنتجات الدوائية لكل دول العالم. وبفضل هذه الشراكة التي أبرمناها مع "حياة بايوتك" فإننا نعزز الدور الرائد الذي تؤديه مجموعة موانئ أبوظبي وجميع الشركاء في "ائتلاف الأمل" في دعم الجهود العالمية المؤثرة التي يقدمها قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات، حيث كانت المجموعة من العناصر الأساسية التي أسهمت في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة بضمان استمرارية إمدادات الغذاء والدواء في الإمارة خلال الجائحة، كما تأتي هذه الشراكة في سياق الجهود الرامية إلى تعزيز مكانة أبوظبي مركزاً رائداً في قطاع علوم الحياة في المنطقة والعالم".

من جانبه قال روبرت ساتون، الرئيس التنفيذي، القطاع اللوجستي – مجموعة موانئ أبوظبي.. " يسرنا أن نوظف حلولنا اللوجستية المتكاملة التي تغطي مختلف الجوانب بدءاً من النقل والتخزين، مروراً بالرصد، وانتهاءً بإيصال الإمدادات الدوائية إلى أي مكان في العالم. ونظراً للموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به إمارة أبوظبي بصفتها بوابة عالمية، فإننا نعمل معاً للمساعدة في تحقيق الرؤية الرامية إلى جعل الإمارة في مصاف المراكز العالمية اللوجستية في قطاع علوم الحياة".

من جانبه قال ناصر اليماحي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة "حياة بايوتك"..

" يواجه العالم تحديات أساسية تؤثر على رفاهيتنا وصحتنا وجودة حياتنا.

لذلك، جعلنا من مسؤوليتنا تقديم قدرات التكنولوجيا الحيوية المبتكرة والمتطورة في جميع أنحاء العالم لمواجهة هذه التحديات. وبفضل الشراكة الواعدة مع مجموعة موانئ أبوظبي، نتطلع إلى زيادة توسيع شبكة التوزيع الخاصة بنا لتقديم المنتجات الدوائية الحيوية اللازمة لتحسين الخدمات الصحية في الدولة وفي جميع أنحاء العالم".

وتعد "حياة بايوتك" شركة محلية تتخذ من الإمارات مقراً لها، وهي مشروع مشترك بين "جي42" في أبوظبي، وشركة "سينوفارم CNBG " وتركز على تطوير علوم الحياة من خلال التجارب السريرية المتطورة، وجهود البحث والتطوير في المجال الطبي، وتقديم منتجات دوائية ولقاحات جديدة. وبدأت الشركة في شهر مارس 2021 بإنتاج لقاح "حياة فاكس" محلياً في الدولة، حيث يجري توزيع هذا اللقاح في جميع أنحاء العالم عبر توظيف الشراكات القائمة تحت مظلة "ائتلاف الأمل".

وكانت "حياة بايوتك" أعلنت العام الماضي عن تطوير مركز أبحاث وتطوير متخصص في مجالات علوم الحياة والتقنيات الحيوية وإنتاج اللقاحات في "كيزاد"، وتتمتع المنشأة بالقدرة على إنتاج أكثر من 200 مليون جرعة لقاح سنوياً.

يذكر أن مجموعة موانئ أبوظبي تشغل واحدة من أكبر سلاسل التوريد وأكثرها تطوراً في المنطقة والتي تدعم عدداً من القطاعات ومن ضمنها الإنشاءات والأدوية، وتقدم عبر القطاع اللوجستي التابع لها حلولاً لوجستية متكاملة مستفيدة في ذلك من المحفظة الواسعة للأصول والخدمات التي تمتلكها والمدعومة بالتكنولوجيا الرقمية المتقدمة والأسطول الضخم الذي يضم أكثر من 400 مركبة، والشبكة العالمية الواسعة من الشركاء اللوجستيين.

وتعتبر مجموعة موانئ أبوظبي وبالتعاون مع كل من دائرة الصحة في أبوظبي، والاتحاد للشحن، وبوابة المقطع، و"رافد"، و"سكاي سيل"، الشركاء المؤسسين لـ"ائتلاف الأمل" الذي يساعد في إيصال لقاحات /كوفيد-19/ إلى جميع أنحاء العالم. وبفضل القدرات الراسخة والالتزام والجهود المشتركة للأعضاء، فقد نجح الائتلاف في إيصال أكثر من 250 مليون جرعة لقاح إلى نحو 60 دولة.

وام/أحمد النعيمي/عبدالناصر منعم