الأربعاء 05 أكتوبر 2022 - 5:51:57 ص

"كهرباء دبي" تحصد 3 جوائز في الحوكمة الرشيدة من "كامبريدج آي إف إيه" في بريطانيا


دبي في 21 يوليو / وام/ فازت هيئة كهرباء ومياه دبي بثلاث جوائز من جوائز الحوكمة الرشيدة العالمية التي تقدمها سنوياً مؤسسة "كامبريدج آي إف إيه" في المملكة المتحدة وتتنافس عليها كبرى الشركات العالمية وذلك تتويجاً لتميزها في مجال الحوكمة.

وحصدت الهيئة الجوائز الثلاث في "القيادة في مجال الحوكمة الرشيدة"، و"التفوق في أنشطة الامتثال والمطابقة"، و"الالتزام وتشجيع أنشطة الحوكمة الرشيدة"، وذلك بعد عمليات تدقيق شاملة أجرتها "مؤسسة كامبريدج آي إف إيه" لضمان امتثال الهيئة لأرقى المعايير الدولية.

وتسلم الجوائز نيابة عن معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، وعلي محمد المويجعي، نائب الرئيس للحوكمة والمطابقة في الهيئة، وذلك خلال فعاليات "القمة العالمية للحوكمة الرشيدة 2022" التي عقدت في فندق كونراد دبي تحت عنوان "الحوكمة الرشيدة من أجل التنمية المستدامة" وحضرها عدد كبير من القيادات والمهنيين في مجال الحوكمة من مختلف أنحاء العالم.

وأعرب معالي سعيد الطاير عن سعادته بفوز الهيئة بهذه الجوائز المرموقة في مجال الحوكمة، مؤكداً أن الهيئة تجري مقارنات مرجعية بشكل مستمر لضمان تطبيق أفضل ممارسات الحوكمة في إطار منظومة شاملة من العمل المؤسسي المتكامل تشمل جميع الأنشطة والعمليات بما يعزز مستويات الكفاءة والإنتاجية ويشجع الإبداع والابتكار.

وقال معاليه إن الهيئة تعمل في إطار رؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة بضرورة تطبيق أعلى معايير الحوكمة الرشيدة ضمن منظومة العمل الحكومي. من خلال نظام حوكمة عالمي المستوى وسجل مستمر للحوكمة الرشيدة في جميع عملياتها. وقد أسهم تطبيق الهيئة لمعايير الحوكمة الرشيدة في تحقيق نتائج تنافسية على المستوى العالمي وباتت الممارسات التي تطبقها الهيئة مرجعاً للعديد من المؤسسات حول العالم".

وأكد التزام الهيئة بأفضل ممارسات الحوكمة الفعالة وفق إطار متكامل، إضافة إلى المراجعة الدورية لجميع أنشطة وعمليات الهيئة لضمان مواكبة التطورات المتسارعة وتعزيز مرونة ورشاقة الهيئة لتمكينها من التعامل مع مختلف التغيرات، مشيراً إلى أن إطار عمل الحوكمة الخاص بالهيئة مسجل لدى وزارة الاقتصاد في الدولة وحاصل على حقوق الملكية الفكرية منذ عام 2021، ويعد نموذجاً عالمياً للحوكمة يتضمن دليلاً لتعزيز مبدأ الحوكمة وتقليل المخاطر والتركيز على العلاقة بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

ويستند إطار العمل إلى أربع ركائز أساسية هي: الثقة، والمساءلة، والشفافية، والممارسات العادلة.

من جهته، أكد المهندس وليد بن سلمان، أن هذه الجوائز العالمية تعكس جهود الهيئة في مجال الحوكمة المؤسسية، وتؤكد التزامها بأفضل الممارسات العالمية للارتقاء بخدماتها والوصول بها إلى أعلى مستويات الكفاءة والاعتمادية في سبيل تحقيق رؤيتها بأن تصبح مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومُبتكِرة.

يذكر أنه خلال القمة العالمية للحوكمة الرشيدة 2022"، شاركت هيئة كهرباء ومياه دبي في ثلاث جلسات نقاشية حول "الحوكمة والتنمية المستدامة والتمكين"؛ و"قطاع الأعمال كقوة دافعة لعمل الخير: حشد الجهود من أجل مجتمعات دامجة"؛ و"قيادة الاستدامة".

ويشار إلى أن الهيئة فازت بجائزتين في دورة 2020 من جوائز الحوكمة الرشيدة العالمية من مؤسسة "كامبريدج آي إف إيه" حيث حصدت الهيئة "جائزة القيادة في مجال الحوكمة الرشيدة للعام 2020"، كما حصد معالي سعيد محمد الطاير، "جائزة شخصية العام 2020 في مجال الحوكمة الرشيدة والاستدامة".

وفي عام 2019، حصدت الهيئة جائزتين كذلك: "جائزة التميز في مجال الحوكمة المؤسسية للعام 2019" و"جائزة أفضل تقرير عن الحوكمة المؤسسية للعام 2019".

وتسلط جوائز الحوكمة الرشيدة العالمية، التي تشرف عليها مؤسسة "كامبريدج آي إف إيه" البريطانية، الضوء على التميز في الحوكمة الرشيدة، والالتزام في ثلاثة مسارات رئيسة، وهي: قطاع المؤسسات الحكومية، والقطاع الاجتماعي والعمل الخيري.

وتعزز الجوائز الحوكمة الرشيدة والالتزام بالرفاه الاجتماعي من خلال: الاعتراف بجهود القيادة للأفراد والحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية في ممارسة مبادئ الحوكمة الرشيدة في أدائها، والاعتراف بتنفيذ الممارسات والبرامج والمشاريع المبتكرة التي تعزز نظم الحوكمة الرشيدة والشفافية والمسؤولية الاجتماعية، وتحفيز الحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية، ومساعدتها في التركيز على ممارسات الحوكمة الرشيدة والمسؤولية الاجتماعية.

وام/محمد جاب الله/دينا عمر