الأربعاء 05 أكتوبر 2022 - 6:38:01 ص

وفد إثيوبي يطلع على نموذج دبي بمجال الخدمات الرقمية

  • abdulla al-theeb highlighting the chamber's digital transformation to the visiting delegation
  • khalid al-jarwan and omar khan in a group photo with the visiting delegtaion

دبي في 4 أغسطس / وام/ زار وفد إثيوبي من القطاعين العام و الخاص برئاسة ايونيتو أبيرا، الرئيس التنفيذي لشركة "بيراغو إنفورمايشن سيستيمز Perago Information Systems"، المسؤولة عن رقمنة النظم الحكومية في جمهورية إثيوبيا .. مقر غرفة دبي.

تعرف الوفد خلال الزيارة التي جرت مؤخرا على نموذج دبي في الخدمات الرقمية و بحث مع جانب العرفة تأسيس شراكات أعمال محتملة وتوقيع شراكات تساعد في تطبيق استراتيجية إثيوبيا الرقمية 2025 إضافة إلى تبادل الخبرات والمعارف والمعلومات في مجالات الاقتصاد الرقمي وخدمة المتعاملين.

تأتي الزيارة ثمرة جهود مكتب غرفة دبي التمثيلي في إثيوبيا الذي يركز على استقطاب الاستثمارات الأجنبية النوعية ومساعدة شركات دبي على التوسع في الأسواق العالمية .

ضم الوفد ممثلين عن وزراة الابتكار والتكنولوجيا في إثيوبيا ومدراء في شركة "بيراغو انفورمايشن سيستيمز" الإثيوبية.. وعقد 8 اجتماعات مع ممثلين لغرف دبي وهيئة دبي الرقمية وعدد من الشركات منها شركة "أون تايم OnTime" و"فاليو جريد Value Grid" و"ديجيتال فالكون" و"ورلد 1 ميديا" وذلك لبحث تأسيس شراكات ومناقشة فرص التعاون المشتركة.

وعقد الوفد اجتماعا مع خالد الجروان المدير التنفيذي لغرفة دبي للاقتصاد الرقمي والذي أطلعه على تطور الاقتصاد الرقمي بإمارة دبي وجهود الغرفة لترسيخ رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لتعزيز مكانة دبي عاصمة للاقتصاد الرقمي ووجهة للشركات العالمية الرقمية.

و أكد الجروان أهمية الشراكات وتضافر الجهود المشتركة مستعرضا المزايا التنافسية التي توفرها إمارة دبي للشركات الرقمية الناشئة الراغبة بالتوسع في الأسواق العالمية وأبدى استعداد غرفة دبي للاقتصاد الرقمي لتوفير كل التسهيلات والدعم لمساعدة الشركات الرقمية الأفريقية على وجه العموم والإثيوبية على وجه الخصوص على اتخاذ دبي قاعدة لنشاطاتهم التوسعية.

ولفت الجروان إلى أن السوق الإثيوبية سوق مهمة وأساسية للشركات الأفريقية الرقمية الناشئة وشريك اقتصادي مهم لإمارة دبي، مشيرا إلى أن الاقتصاد الرقمي ركيزة أساسية في جهود الشراكات الاقتصادية المستقبلية بين الجانبين.

من جانبه أشاد الوفد الإثيوبي بالشراكة بين القطاعين العام و الخاص بدبي وسرعة تطور الاقتصاد الرقمي، وسمعة الإمارة وجهة عالمية للشركات الرقمية و أبدى رغبته بالاستفادة من الخبرات التي راكمتها الإمارة ويملكها القطاعان العام والخاص في دبي لتحقيق مستهدفات استراتيجية إثيوبيا الرقمية 2025.

بدوره قال عمر خان مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي العالمية إن تنظيم هذه البعثة يأتي في وقت تتوحد فيه الجهود لتعزيز مكانة دبي وجهة عالمية للأعمال ومركزا أساسيا للخبرات العالمية في مجال خدمة المتعاملين والتحول الرقمي.. مؤكدا التزام مكتب الغرفة التمثيلي في إثيوبيا بدعم توسع الشركات من دبي إلى الأسواق العالمية ونقل تجربة الإمارة الناجحة في مختلف المجالات بما يحقق أهداف الاستراتيجيات الموضوعة.

ولفت خان إلى أن الزيارة نجحت في التعريف بالمزايا التنافسية لاقتصاد دبي وعرضت نموذج الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص والخبرات التي يمكن لدبي أن توفرها لشركائها في الأسواق الخارجية..مشيرا إلى أن الزيارة فتحت أبوابا واسعة للتعاون المستقبلي.

وقام الوفد الزائر بجولة في إدارة العضوية والتوثيق التجاري في غرفة تجارة دبي وتعرف من مديرها عبد الله أحمد الذيب على الخدمات الذكية التي توفرها للأعضاء.

وام/عائشة السويدي/عاصم الخولي