الجمعة 09 ديسمبر 2022 - 7:34:17 ص

"أبوظبي للجودة والمطابقة" ينجز عمليات تفتيش وتدقيق على 43276 منتجا خلال النصف الأول


من / رامي سميح ..

أبوظبي في 8 أغسطس / وام / أنجز مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة عمليات تفتيش وتدقيق على 43 ألفاً و276 منتجاً في أسواق ومنافذ البيع على مستوى إمارة ابوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري وذلك من خلال زيارات التفتيش الميداني وعبر منصات البيع الالكترونية.

وأكد سعادة خلف المزروعي المدير التنفيذي لقطاع الأسواق والمستهلكين بمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة - في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" - حرص المجلس على تحقيق سلامة المنتجات المتداولة في أسواق إمارة أبوظبي من خلال مراقبة المنتجات للتأكد من مطابقتها للمواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها حيث يتم أخذ عينات منها وفحصها في مختبرات معتمدة.

وأوضح المزروعي أنه وفق تقرير مؤشرات أداء قطاع الأسواق والمستهلكين بالمجلس فإن إجمالي أدوات القياس القانونية التي تم التحقق منها في أسواق الإمارة بلغ 7453 أداة قياس خلال النصف الأول من العام الجاري فيما بلغ عدد منتجات العبوات التي تم التحقق منها 768 منتجاً.

وأشار إلى أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة قام خلال زيارات التفتيش بسحب 24 منتجاً من أسواق إمارة أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري، فيما تم إعادة تصحيح 8 منتجات، كما قام بسحب 7 منتجات بعد أن تم رفعها من الأسواق العالمية.

وقال المزروعي إن نتائج مؤشرات أداء قطاع الاسواق والمستهلكين خلال النصف الأول من العام الجاري تعكس مدى حرص والتزام مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة على ضمان تحقيق التجارة العادلة في الإمارة، حيث تخضع الصادرات والواردات من السلع للرقابة بالتعاون بين الجهات المختصة، بما يمكن المجلس من القيام بدوره الرقابي للتأكد من سلامة المنتجات وخلوها من المنتجات التي قد تشكل خطراً على الصحة والسلامة.

وأوضح أن المجلس يعمل على إدارة عمليات استرجاع المنتجات من الأسواق ونشر التحذيرات لضمان تنفيذها بفعالية في إمارة أبوظبي ومتابعة البلاغات الواردة بما يتيح للمستهلك الإبلاغ عن الإصابات والحوادث الناتجة عن استخدام المنتجات غير المطابقة للمواصفات واللوائح الفنية والبحث عن المنتجات المسحوبة من أسواق الإمارة مما يساعد في تعزيز برامج المطابقة والتفاعل المباشر مع المستهلكين.

وأضاف أن المجلس يعمل أيضاً على تنفيذ عمليات التفتيش للتحقق من أدوات القياس القانونية والعبوات المعبأة مسبقاً للتأكد من مطابقتها للمواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها وذلك عبر تنفيذ الحملات لمراقبة السوق والتأكد من تنفيذ عمليات سحب المنتجات بفعالية بما يضمن خلو الأسواق من المنتجات المسحوبة واتخاذ الإجراءات المناسبة بهذا الشأن.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الأسواق والمستهلكين بمجلس أبوظبي للجودة والمطابقة أهمية نشر الوعي لدى المستهلكين للحد من استخدامهم أو استهلاكهم للمنتجات غير المطابقة للمواصفات واللوائح الفنية من خلال كافة قنوات التواصل ومن أهمها مركز الاتصال الحكومي لإمارة أبوظبي بما يسهم في تعزيز دور المجلس في تنفيذ مهام الرقابة والتفتيش على المنتجات الاستهلاكية غير الغذائية تحقيقاً لأهدافه الاستراتيجية المتمثلة بأن تكون "أسواق إمارة أبوظبي أكثر سلامة وعدالة" من خلال ضمان مطابقة المنتجات الخاضعة للرقابة بمتطلبات السلامة ومنع تداول المنتجات المسحوبة.

وقال إن المجلس يعمل على تطبيق خدمات المقاييس القانونية والتي تهدف إلى التأكد من صحة قراءات أدوات القياس القانونية المستخدمة في الأسواق وكذلك التي تؤثر على صحة وسلامة الأفراد والبيئة بالإضافة الى الرقابة على كميات المنتجات في العبوات المعبأة مسبقا المصنعة محلياً والمستوردة، وذلك لحماية حقوق كل من التاجر والمستهلك بالإضافة إلى تعزيز الثقة في الأسواق المحلية وحماية ودعم اقتصاد إمارة أبوظبي.

وام/رامي سميح /مصطفى بدر الدين