السبت 03 ديسمبر 2022 - 11:46:33 م

"العالمية القابضة" تستحوذ على 50% من "كاليون انرجي" التركية بقيمة 1.8 مليار درهم


أبوظبي في 11 أغسطس / وام / أعلنت الشركة العالمية القابضة، احدى الشركات الاستثمارية القابضة العملاقة في منطقة الشرق الأوسط، اليوم عن استحواذها على حصة 50% في شركة كاليون انرجي "Kalyon Enerji" الرائدة في سوق الطاقة النظيفة بتركيا مقابل 1.8 مليار درهم من خلال شركتها التابعة "انتيرناشونال انيرجي القابضة".

وتعود ملكية "كاليون انرجي" للمجموعة التركية العملاقة "Kalyon Holding"، والتي تعمل في صناعات البناء والطاقة والطيران. و من خلال هذه الصفقة، ستمتلك شركة "انتيرناشونال انيرجي القابضة" و التابعة للشركة العالمية القابضة حصة 50% في"Kalyon Enerji" ، والتي ستضيف بذلك الى آفاق النمو العالمية للمجموعة مع تطوير قدرتها في مجال تداول الطاقة.

وقال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي للشركة العالمية القابضة: "يشكل هذا ثاني أكبر استحواذ للشركة العالمية القابضة في قطاع الطاقة المتجددة حتى الآن. فمن خلال هذه الصفقة، تعمل الشركة العالمية القابضة على تسريع نموها في قطاع الطاقة المتجددة من خلال الشراكة مع Kalyon Enerji، حيث يشكل هذا الاستحواذ إضافة مهمة لمحفظة الطاقة المتجددة لدينا، والتي سنواصل نموها عبر الأسواق المختلفة ".

وتضمنت الصفقة البالغة قيمتها 1.8 مليار درهم، مشروع محطة الطاقة الكهروضوئية بسعة مركبة 1347.734 ميغاواط / 1000 ميغاواط في منطقة كارابينار في قونية. كما يقع في أنقرة، مشروع طاقة الرياح بقدرة 1 جيجاواط الذي طورته YEKA، و مشروع طاقة شمسية 100 ميجاوات في Niğde، كذلك مشروع طاقة شمسية 50 ميجاوات في غازي عنتاب، ومشاريع متجددة أخرى في مدن مختلفة من تركيا.

وأكد كمال كاليون، رئيس مجلس إدارة شركة كاليون القابضة، أن هذا التعاون الاستراتيجي له أهمية كبيرة ليس فقط بالنسبة للبلدين، ولكن أيضًا على المستوى الإقليمي معلقاً: "ان الخطوات التي اتخذناها في قطاع الطاقة والاستثمارات، جذبت نسبة عالية من انتباه المستثمرين الأجانب حتى الآن.

لا شك ان هذا التعاون الاستراتيجي له أهمية تاريخية من حيث تحقيق كل من المشاريع المحتملة في تركيا، والأسواق الجديدة والمجالات التجارية في المناطق الجغرافية، والتي نخطط لدخولها في العالم، وسوف يقدم موقعنا الجغرافي مساهمة كبيرة في ذلك. لقد التزمنا دائمًا بإثراء حياة الإنسان من خلال المساهمة في التنمية الاجتماعية دون فقدان الوعي البيئي. نظرًا لأن تغير المناخ هو التحدي الأساسي في عصرنا، يجب علينا تسريع جهودنا لتحويل كوكبنا إلى اقتصاد أخضر مستدام ".

وتم إنشاء محطة كاليون كارابينار للطاقة الشمسية على مساحة تقارب 20 مليون متر مربع في منطقة كارابينار في قونية. كما بدأ تركيب وتشغيل 3.5 مليون لوحة في أغسطس 2020 ومن المقرر أن تكتمل في عام 2023. عند اكتمال المشروع، سيبدأ إنتاج الطاقة المكافئة لاحتياجات مدينة يبلغ عدد سكانها 50000 نسمة لمدة أسبوع واحد. ساعة واحدة فقط. بمعنى آخر، ستلبي هذه المنشأة وحدها الاحتياجات السنوية من الطاقة الكهربائية لما يقرب من 2 مليون شخص. بالإضافة إلى ذلك، سيتم منع مليوني طن من النفايات الأحفورية وانبعاثات الكربون.

ويأتي الاستحواذ كجزء من استراتيجية الاستثمار طويلة الأجل للشركة العالمية القابضة في قطاع الطاقة النظيفة، ويأتي ذلك بعد أربعة أشهر من استثمارها بقيمة 7.3 مليار درهم في مجموعة اداني الهندية - للطاقة الخضراء، حيث تواصل الشركة تنمية استثماراتها في مجال الطاقة النظيفة وتقديم خدمات مستدامة النمو في قطاع الطاقة.

وام/رامي سميح /إسلامة الحسين