الأحد 27 نوفمبر 2022 - 2:23:42 ص

دوري أدنوك للمحترفين يبدأ العد التنازلي للحظة الانطلاق

  • دوري أدنوك للمحترفين يبدأ العد التنازلي للحظة الانطلاق
  • دوري أدنوك للمحترفين يبدأ العد التنازلي للحظة الانطلاق
  • دوري أدنوك للمحترفين يبدأ العد التنازلي للحظة الانطلاق

دبي في 23 أغسطس / وام / لم يتبق سوى 10 أيام وتنطلق النسخة الـ15 لدوري أدنوك للمحترفين لكرة القدم لموسم 2022 - 2023، وسط استعدادات قوية من الفرق الـ14 المشاركة في هذه المسابقة، لخوض واحدة من أقوى المنافسات على مدار تاريخ المسابقة.

وأكملت الفرق الـ14 جميعها استعدادها لانطلاق المسابقة المقرر إقامة جولتها الأولى يومي 2 و3 سبتمبر المقبل؛ حيث جددت الثقة في أجهزتها الفنية ومدربيها، أو الاستعانة بمدربين جدد لتولي المسؤولية في الموسم الجديد، ودعمت صفوفها بمجموعة متميزة من اللاعبين المواطنين والأجانب في مختلف المراكز.

كما خاضت فرق المسابقة معسكرات إعداد خارجية استقبلتها 6 دول أوروبية في كل من هولندا والنمسا وصربيا وألمانيا وسلوفينيا وتركيا، على مدار الأسابيع الماضية، بعد فترة غياب عن المعسكرات الخارجية على مدار الموسمين الماضيين.

وشهدت فترة الإعداد الصيفي قبل انطلاق الموسم الكروي، واحدة من أقوى فترات الإعداد والانتقالات الصيفية في ظل السباق الكبير بين جميع الأندية على تدعيم صفوفها، ما انعكس على ارتفاع القيمة السوقية لدوري أدنوك للمحترفين ليصل إلى أكثر من 230 مليون يورو /230.05 مليون يورو/ حسب موقع "ترانسفير ماركت" .

وكانت هذه القيمة ارتفعت في أول أغسطس الجاري إلى 226 مليون يورو، وهو الأمر المرشح للزيادة أيضا في ظل استمرار باب الانتقالات الصيفية، وإمكانية التعاقد مع لاعبين جدد.

وعلى صعيد المدربين، أكملت فرق دوري أدنوك أطقمها الفنية بمجموعة منتقاة من المدربين الكبار أصحاب الخبرة، منهم من يملكون خبرة كبيرة في دوري المحترفين الإماراتي، مثل الأوكراني سيرجي ريبروف المتوج مع العين بلقب النسخة الماضية، والروماني أولاريو كوزمين مدرب الشارقة، المدرب الأكثر تتويجاً بالألقاب سابقا مع العين وشباب الأهلي، والذي يخوض موسمه الثاني مع الشارقة، ومواطنه دانييل إيسايلا في موسمه الثالث مع بني ياس.

وهناك كذلك الهولندي مارسيل كايزر الذي سيقود الجزيرة للموسم الثالث على التوالي، والمدرب المواطن عبدالعزيز العنبري الذي سيقود تجربة جديدة مع فريق خورفكان، بعد مسيرته الناجحة مع الشارقة في المواسم الماضية، وغيرهم.

واستعانت أندية أخرى بمجموعة جديدة من المدربين أصحاب الأسماء الكبيرة في عالم التدريب ولكنهم يخوضون تجربتهم الأولى في دوري أدنوك للمحترفين، مثل البرتغاليين ليوناردو جارديم، مع شباب الأهلي، وكارلوس كارفالهال مع الوحدة، والألماني ثورستن فينك مع النصر، وغيرهم.

ولم يختلف الأمر كثيراً بالنسبة للاعبين الجدد، حيث حافظت فرق المسابقة، على نفس الدرجة من التركيز والاهتمام باستقدام مجموعة من أفضل اللاعبين أصحاب الأسماء الكبيرة سعيا لتحقيق طموحاتهم في المنافسة على لقب الدوري في الموسم الجديد، علما بأن باب الانتقالات الصيفية سيظل مفتوحا حتى مطلع أكتوبر المقبل، كي تستكمل الأندية قوائم لاعبيها.

يذكر أن الجولة الأولى لدوري أدنوك للمحترفين ستقام على مدار يومين، حيث تقام 4 مباريات يوم الجمعة الموافق 2 سبتمبر المقبل، تجمع بين اتحاد كلباء مع البطائح في ظهوره الأول بدوري المحترفين، وعجمان مع العين، وبني ياس مع خورفكان، والوصل مع الوحدة، وتستكمل المباريات يوم السبت ويلتقي الظفرة مع النصر، والجزيرة مع دبا العائد حديثا لدوري المحترفين، وتختتم الجولة بلقاء القمة الذي يجمع بين شباب الأهلي مع الشارقة.

وام/وليد فاروق/مصطفى بدر الدين