الجمعة 09 ديسمبر 2022 - 6:12:06 ص

إيرلينج هالاند.. عاشق الأرقام القياسية

  • 4.73 مليار يورو صافي إنفاق الأندية الإنجليزية على صفقات اللاعبين في آخر 5 سنوات
  • إيرلينج هالاند.. عاشق الأرقام القياسية
  • إيرلينج هالاند.. عاشق الأرقام القياسية
  • إيرلينج هالاند.. عاشق الأرقام القياسية

لندن في الأول من سبتمبر/ وام / دشن المهاجم النرويجي إيرلنج هالاند سجل أرقامه القياسية مع فريقه مانشستر سيتي ، بتسعة أهداف في أول 5 مباريات في الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

ولا يزال هالاند في الـ22 من عمره، لكنه حقق خلال السنوات القليلة الماضية العديد من الأرقام القياسية التي جعلته في مصاف أبرز الهدافين على مستوى العالم.

وسجل هالاند 3 أهداف "هاتريك" ليقود فريقه مانشستر سيتي إلى الفوز الكبير 6-0 على نوتنجهام فوريست بالدوري الإنجليزي مساء أمس الأربعاء؛ ليكون هذا الـ"هاتريك" هو الثاني له على التوالي في مباراتين متتاليتين بالمسابقة بعدما سجل "هاتريك" آخر قاد به الفريق للفوز 4-2 على كريستال بالاس مطلع الأسبوع الحالي.

ورفع هالاند رصيده إلى 9 أهداف في صدارة قائمة هدافي المسابقة، ليصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي يسجل هذا العدد من الأهداف في أول 5 جولات من الموسم.

وعقب مباراة الأمس، أكد الإسباني جوسيب جوارديولا المدير الفني لمانشستر سيتي أن التتويج بالألقاب مع الفريق هو ما يحرك هالاند أكثر من رغبة اللاعب في تحقيق الأرقام القياسية.

وقال: "أرى أن ما يريده "هالاند" هو الفوز بالألقاب. وإذا كانت الأهداف والأرقام القياسية تساعد في هذا، فهذا شيء جيد".

وبرغم هذه التصريحات، أكدت مسيرة هالاند في السنوات الماضية أن الأرقام القياسية تحظى بمكانة كبيرة للغاية في اهتمامات اللاعب، الذي حقق أكثر من رقم قياسي مع الفرق التي لعب لها سابقا، وكانت بعض هذه الأرقام القياسية سببا في شهرته الكبيرة في هذه السن المبكرة وساهمت بالتأكيد في انتقاله لمانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي.

والمثير أن هذه البداية التاريخية مع فريقه الجديد ليست الأولى في مسيرة اللاعب الكروية، حيث قدم مثلها من قبل مع دورتموند؛ عندما استهل مسيرته مع الفريق الألماني ب"هاتريك" في مرمى أوجسبورج ثم ثنائية في مباراتيه التاليتين ليصبح أول لاعب يحرز 5 أهداف في أول مباراتين له بالدوري الألماني و7 أهداف في أول 3 مباريات له بالبطولة.

وقبل انتقاله إلى مانشستر سيتي، قدم هالاند أفضل متوسط تهديف في تاريخ الدوري الألماني حيث بلغ هدفا كل 87 دقيقة في المسابقة خلال مسيرته مع بوروسيا دورتموند.

وكان هالاند أول لاعب يسجل 62 هدفا في 67 مباراة بالدوري الألماني، وذلك من بين 86 هدفا في 89 مباراة مع الفريق بمختلف البطولات.

وتفوق هالاند بهذا على متوسط التهديف الخاص بالنجم البولندي الشهير روبرت ليفاندوفسكي "هدف كل 100 دقيقة في الدوري الألماني" قبل انتقاله من بايرن ميونخ لبرشلونة الإسباني هذا الموسم.

كما حقق هالاند أفضل متوسط تهديف في تاريخ دوري الأبطال الأوروبي حيث بلغ هدفا كل 64 دقيقة متفوقا بهذا على ماريو جوميز وروبرتو سولدادو "هدف كل 102 دقيقة لكل منهما" والأرجنتيني ليونيل ميسي والإنجليزي هاري كين "هدف كل 104 دقائق لكل منهما" .

كذلك، كان هالاند أول لاعب يحرز 25 هدفا في أول 25 مباراة له بالدوري الألماني وأسرع لاعب يصل لحاجز الـ50 هدفا في المسابقة على مدار تاريخها.

ومنذ انتقاله لدورتموند في يناير 2020، نجح هالاند في تسجيل ثنائية على الأقل في 23 مباراة بواقع "20 ثنائية وثلاثية في مباراتين و4 أهداف في مباراة واحدة".

وعندما سجل هالاند هدفي دورتموند في المباراة التي تعادل فيها مع أشبيلية الإسباني 2-2 بدوري الأبطال الموسم الماضي، حقق اللاعب 3 أرقام قياسية للمسابقة دفعة واحدة.

وكان الهدف الثاني له في المباراة هو الـ20 له في تاريخ مشاركاته بالمسابقة ليصبح أسرع لاعب يصل لهذا الرقم حيث حققه في 14 مباراة فيما حققه كين "صاحب الرقم القياسي السابق" في 24 مباراة، كما أصبح أصغر لاعب يصل لهذا الرقم؛ بعدما حققه وسنه "20 عاما و231 يوما" متفوقا على الرقم السابق للفرنسي كيليان مبابي "21 عاما و355 يوما" .

كذلك، أصبح اللاعب الوحيد الذي يصل لهذا الرقم وهو لا يزال دون الـ21 من عمره متفوقا على ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو وواين روني.

ومع هذه البداية الرائعة له مع مانشستر سيتي، يتوقع أن تحقق "ماكينة" هالاند التهديفية المزيد من الأرقام القياسية للفريق وللدوري الإنجليزي وكذلك للمسابقات الأوروبية علما بأن اللاعب بدأ مبكرا في تحطيم الأرقام القياسية لمانشستر سيتي ومهاجمه السابق الأرجنتيني سيرخييو أجويرو.

وام/أحمد زهران/عبدالناصر منعم