الأحد 27 نوفمبر 2022 - 3:53:04 ص

الميركاتو الصيفي يستعيد عافيته بـ4.55 مليار يورو في الدوريات الكبرى

  • تجاوزت حاجز المليار يورو.. أندية الدوري الإنجليزي الأكثر إنفاقا في الميركاتو الصيفي
  • الميركاتو الصيفي يستعيد عافيته بـ4.55 مليار يورو في الدوريات الكبرى
  • .. يوفنتوس يضم الأرجنتيني دي ماريا في صفقة انتقال حر-1
  • اقترب من ملياري يورو.. الدوري الإنجليزي يحقق رقما قياسيا في سوق انتقالات اللاعبين الصيفية
  • الميركاتو الصيفي يستعيد عافيته بـ4.55 مليار يورو في الدوريات الكبرى
  • الميركاتو الصيفي يستعيد عافيته بـ4.55 مليار يورو في الدوريات الكبرى
  • مانشستر يونايتد يتوصل إلى اتفاق بشأن ضم البرازيلي أنتوني لاعب أياكس
  • مانشستر سيتي يدعم دفاعه بالسويسري الدولي أكانجي
  • اقترب من ملياري يورو.. الدوري الإنجليزي يحقق رقما قياسيا في سوق انتقالات اللاعبين الصيفية
  • الدوري الإنجليزي ينتظر حقبة ذهبية على مستوى الهدافين

أبوظبي في 5 سبتمبر / وام / بعد عامين شهدا تراجعا واضحا في سوق انتقالات اللاعبين بسبب جائحة كورونا، استعاد الميركاتو الصيفي الكروي طبيعته المثيرة وبعضا من أرقامه المعتادة هذا الصيف من خلال فترة انتقالات حافلة بالنشاط والأرقام القياسية.

وعلى مدار الأسابيع الماضية، استعاد الميركاتو عافيته بشكل واضح، وبلغ إجمالي حجم الإنفاق في الدوريات الخمسة الكبرى على تدعيم صفوف فرقها المختلفة نحو 4.55 مليار يورو بزيادة 1.6 مليار يورو عما أنفقته أندية نفس الدوريات الخمس /إنجلترا وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا وألمانيا/ في صيف 2021.

واقترب الرقم مجددا من آخر رقم تحقق في سوق الانتقالات قبل الجائحة حيث بلغ إجمالي إنفاق أندية الدوريات الخمسة الكبرى في صيف 2019، آخر ميركاتو صيفي قبل جائحة كورونا، نحو 5.5 مليار يورو.

وأظهر أحدث تقرير لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي لأرقام وإحصائيات اللاعبين والأندية أن حقوق البث التلفزيوني الهائلة التي تحصلت عليها أندية الدوري الإنجليزي جعلت هذه الأندية هي الأكثر إنفاقا في الميركاتو حيث استثمرت نحو 2.25 مليار يورو في سوق الانتقالات هذا الصيف.

وحققت أندية الدوري الإنجليزي بهذا رقما قياسيا جديدا في سوق الانتقالات حيث كان أعلى إجمالي إنفاق لها في أي فترة انتقالات صيفية واحدة هو 1.62 مليار يورو لضم 140 لاعبا في صيف 2017 ، فيما أنفقت أكثر بنسبة نحو 40 % هذا الصيف لضم نفس العدد من اللاعبين.

والمثير أن حجم إنفاق أندية الدوري الإنجليزي فقط في الصيف الحالي يعادل إجمالي ما أنفقته أندية الدوريات الأربعة الأخرى مجتمعة خلال الصيف الحالي.

وسجلت كل من الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا زيادة ملحوظة في الإنفاق عما كان إنفاقها في صيف 2021.

وعلى سبيل المثال، بلغ الفارق بين ما أنفقته أندية الدوري الإنجليزي هذا الصيف وما أنفقته في صيف 2021 نحو 900 مليون يورو.

وفي المقابل، كانت أندية الدوري الألماني هي الأقل إنفاقا في الميركاتو ليتراجع من المركز الثالث إلى الخامس، وإن ارتفع حجم إنفاقها من 425 مليون يورو في صيف 2021 إلى 484 مليون يورو هذا الصيف.

وحافظ الدوري الإيطالي على موقعه في المركز الثاني في قائمة الأكثر إنفاقا من بين الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا حيث أنفقت أنديته هذا الصيف 749.2 مليون يورو، وتقدم الدوري الفرنسي إلى المركز الثالث /555.9 مليون يورو/ مقابل /505.7 مليون يورو/ للدوري الإسباني في المركز الرابع.

وفي ظل الإنفاق الهائل لأندية الدوري الإنجليزي في الميركاتو هذا الصيف، كان الدوري الإنجليزي أيضا صاحب أكبر فجوة سلبية بين الإنفاق وحصيلة بيع اللاعبين حيث بلغت الفجوة هذا الصيف 1.36 مليار يورو مقابل 52.4 مليون يورو فقط في الدوري الإسباني الذي يأتي في المركز الثاني من حيث الفجوة السلبية بين الإنفاق وحصيلة بيع اللاعبين.

وفي المقابل، جاء الدوري الأكثر ربحية في سوق الانتقالات هذا الصيف من خارج الدوريات الخمس الكبرى حيث حققت أندية الدوري البرتغالي مجتمعة فجوة إيجابية /أرباح/ من سوق الانتقالات بلغت 261.5 مليون يورو.

وأشار "ترانسفير ماركت" إلى أن تشيلسي الإنجليزي كان الأعلى إنفاقا هذا الصيف على تدعيم صفوفه باللاعبين حيث بلغ إنفاقه 282 مليون يورو، فيما كانت الصفقة الأغلى للنادي هذا الصيف من نصيب اللاعب ويسلي فوفانا مقابل 80.4 مليون يورو.

وكان ريال مدريد الإسباني هو النادي الوحيد الذي أنفق ما يزيد على هذا المبلغ في فترة انتقالات صيفية واحدة، وذلك في صيف 2019 بإنفاق بلغ 325.5 مليون يورو.

وكما كان متوقعا، كانت الأندية الإنجليزية هي الأكثر هيمنة على المراكز الأولى في قائمة الأندية الأكثر إنفاقا حيث احتكرت المراكز الخمسة الأولى ، وشغلت 10 من المراكز الـ15 الأولى بالقائمة.

وكان البرازيلي أنتوني هو اللاعب الأغلى في سوق الانتقالات هذا الصيف حيث انتقل من أياكس الهولندي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي قبل غلق باب الانتقالات مباشرة مقابل 95 مليون يورو ليساهم في أن يكون الميركاتو هذا الصيف هو الأعلى إنفاقا لمانشستر يونايتد في تاريخ الفريق بسوق الانتقالات برصيد 238 مليون يورو.

كما حققت 7 أندية إنجليزية أخرى /ويستهام وتوتنهام ونوتنجهام فوريست وولفرهامبتون ونيوكاسل وليدز يونايتد وبرينتفورد/ أرقاما قياسية خاصة بها في سوق الانتقالات.

وبخلاف إجمالي ما أنفقه في سوق الانتقالات /162 مليون يورو/، والذي وضعه في المركز الخامس بقائمة أكثر الأندية إنفاقا في الميركاتو الصيفي، كان نوتنجهام فوريست الصاعد لدوري الدرجة الممتازة في إنجلترا صاحب أكبر عدد من الصفقات هذا الصيف برصيد 21 صفقة لتدعيم صفوفه.

كما حقق النادي رقما قياسيا بأن أصبح أعلى الأندية إنفاقا في التاريخ من بين الفرق الصاعدة لأعلى درجة في الدوري ببلادها خلال فترة الانتقالات الصيفية التالية للصعود مباشرة متفوقا على موناكو الفرنسي الذي أنفق 160.7 مليون يورو لتدعيم صفوفه قبل بداية موسم 2013 / 2014.

وام/أحمد زهران/رضا عبدالنور