الأحد 27 نوفمبر 2022 - 2:09:42 ص

الهندي شيتامبارام يتوج بلقب "دبي المفتوحة للشطرنج"


دبي في 5 سبتمبر / وام / توّج الأستاذ الدولي الكبير الهندي أرافيند شيتامبارام بلقب النسخة الـ22 من بطولة دبي المفتوحة للشطرنج، والتي أسدل الستار على منافساتها بمقر نادي دبي للشطرنج والثقافة.

ونجح اللاعب الهندي في حسم صدارة الترتيب لمصلحته بنهاية الجولة التاسعة الأخيرة، برصيد 7.5 نقطة، مستفيداً من تعادله مع مواطنه راميشبابو براجناناندا ليتقاسما النقطة ويضيف كل منهما نصف نقطة لرصيده، فيما تعادل الروسي ألكسندر بريدكي مع المصري أحمد عدلي، كما تعادل الهندي هارشا باراتاكوتي مع مواطنه أرجون إريجيسي.

وتقاسم 5 لاعبين المركز الثاني برصيد 7 نقاط لكل منهم؛ وهم الروسي ألكسندر بريدكي ولاعبو الهند راميشبابو براجاناندا وأبيجيت جوبتا وسيتورمان وشيتي جاي كومار.

وتقاسم المركز الثالث 8 لاعبين، وهم الهندي أرجون إريجيسي ومواطناه هارشا باراتاكوتي وأرجون كيليان والصربي ألكسندر إنجيج والإيراني سيد كيان بور، وضياء الرحمن /بنجلاديش/ والأرميني صامويل تير ساهاكيان والمصري أحمد عدلي وفاز عمران الحوسني بجائزة أفضل لاعب مواطن، وفازت الهندية ديفيا ديشموخ لاعبة منتخب الهند للسيدات بجائزة أفضل لاعبة، وفاز الهندي باندا سامبيت بجائزة أفضل نتيجة لتصنيف دون 2400 نقطة، وفاز الهندي سانكيت شاكرافارتي بجائرة أفضل نتيجة لتصنيف دون 2300 نقطة.

كما فاز الهندي مفاجأة البطولة أيوش شارما بجائرة أفضل نتيجة دون 2200 نقطة، والهندي راجاف سريفاتساف بجائزة دون 2100 نقطة، والهندي جويل بأولجغانتا بجائزة دون الـ2000 نقطة.

وأكد خالد علي بن زايد الفلاسي رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة أن البطولة شهدت منافسات قوية في نسختها الجديدة رغم التوقف لمدة عامين، وأن المنافسة وتغير الصدارة في كل جولة حتى الجولة الأخيرة وفوز اللاعب الهندي شيتامبارام باللقب كان مفاجأة للجميع وهو دليل على المنافسة الشديدة بين اللاعبين وجميعهم كان يبحث عن اللقب.

وأضاف أن نجاح هذه النسخة بشهادة جميع المشاركين يمثل دافعا قويا للتطوير والبحث عن شكل جديد للنسخ المقبلة بالشكل الذي يسمح لها باستقطاب نجوم آخرين للحدث لتحقيق الهدف الأسمى من إقامتها وهو تطوير الشطرنج الإماراتي ومساعدة لاعبي الأندية والمنتخب على تطوير مستوياتهم.

ووجه سعادة تريم مطر تريم رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج التهنئة إلى إدارة نادي دبي للشطرنج على النجاح الكبير للبطولة.

وقال: "يشهد الشطرنج الإماراتي حالة نشاط كبير وفعاليات لا تتوقف، ما تجسد في تنظيم العديد من البطولات الدولية الكبرى مثل مهرجان أبوظبي الدولي وبطولة دبي المفتوحة والشارقة ماسترز وغيرها من البطولات التي تضع الإمارات في الأجندة الدولية دائما".

وام/وليد فاروق/رضا عبدالنور