السبت 03 ديسمبر 2022 - 11:36:12 م

تشيلي تعرض حلولها للطاقة المتجددة في ويتيكس 2022 في دبي

  • تشيلي تعرض حلولها للطاقة المتجددة في ويتيكس 2022 في دبي
  • تشيلي تعرض حلولها للطاقة المتجددة في ويتيكس 2022 في دبي

دبي في 6 سبتمبر / وام / تستعرض جمهورية تشيلي - في جناحها المشارك في معرض " ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية 2022 " خلال الفترة من 27 إلى 29 سبتمبر الجاري - أحدث التطورات في استخدام الطاقة المتجددة وكيفية تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية والحلول المتاحة لمواجهة التغير المناخي.

و يواجه كوكب الأرض تغيرات متسارعة عاماً بعد عام نتيجة التغير المناخي الذي يتسبب في ظروف مناخية قاسية فبينما تعاني بعض المناطق من موجات حر شديدة وفترات جفاف أطول تشهد مناطق أخرى هطول أمطار غزيرة تتسبب في حدوث الفيضانات الأمر الذي يدفعنا إلى إيجاد بدائل خضراء تسمح لنا بالاستفادة من مواردنا الطبيعية وبالتالي تغيير النموذج للأجيال القادمة.

وفي هذا السياق بدأت تشيلي مسيرة حافلة للاستفادة من الموارد المتاحة في أراضيها المتنوعة والتي تمتد بطول 4300 كيلو متر بما في ذلك الرياح القوية في تييرا ديل فويغو في الجنوب وأكبر إشعاع شمسي على كوكب الأرض في صحراء أتاكاما في الشمال.

في عام 2021 شاركت ثلاث شركات تشيلية ضمن البعثة التجارية الأولى لبحث واستكشاف سوق دولة الإمارات وعرض التزام تشيلي باستخدام الطاقات المتجددة غير التقليدية /التي كانت قدرتها الإنتاجية بالفعل خلال ذلك العام 11400 ميجاوات بزيادة قدرها 9% عن عام 2010/ مع التركيز على كفاءة الطاقة والاستدامة.

وهذا العام تشارك الوكالة الوطنية لترويج الصادرات "بروتشيلي" /ProChile/ مجدداً في معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية مع شركات تعمل مع الحلول والاستخدامات القائمة على الطاقة المتجددة.

وتزداد أهمية هذا القطاع يوماً بعد يوم بالنظر إلى أن تشيلي تحتل المرتبة الأولى كوجهة للاستثمار في الطاقات المتجددة /Climatescope 2020, Bloomberg/ وتعد من الدول الرائدة في مجال الطاقة الشمسية في أمريكا اللاتينية /Bid Invest/.

ويتمثل التحدي الذي يواجه القطاع في تشيلي اليوم في الاستمرار في التطوير والتعاون مع وجهات مثل دبي التي تشهد توسعاً كبيراً في استخدامات الطاقة المتجددة والنظيفة.

وتكتسب هذه الدورة من معرض ويتيكس أهمية خاصة حيث تسبق الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ /COP 28/ التي تستضيفها دولة الإمارات العام المقبل.

وام/سالمة الشامسي/دينا عمر