السبت 03 ديسمبر 2022 - 10:43:23 م

دبي تستضيف لأول مرة مؤتمر المنظمة العالمية للإسمنت


دبي في 19 سبتمبر / وام / أعلنت المنظمة العالمية للإسمنت عن تنظيم مؤتمرها الدولي الخامس للمرة الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة ما بين 25 و28 سبتمبر الجاري بأبراج الإمارات في دبي.

جاء إعلان المنظمة على ضوء استضافة مؤتمر المناخ العالمي في جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة للدورتين السابعة والعشرين والثامنة والعشرين على التوالي، الأمر الذي يعكس اهتمام العالم بالدور المحوري لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مواجهة تحديات المناخ، والتي تتحمل ما يقارب 7% من إجمالي الإنبعاثات الكربونية على مستوى العالم.

من جهة أخرى تعد المنطقة أيضاً أكبر منتج للإسمنت في العالم، باستثناء الصين والهند، بحجم إنتاج يقرب من 7% من الناتج الكلي، مما يؤكد أهمية انعقاد المؤتمر السنوي للمنظمة العالمية للإسمنت في المنطقة والحاجة الملحة للشروع برحلة صافي الانبعاثات الصفري.

ويهدف المؤتمر إلى التركيز على دور صناعة الإسمنت في وضع خطط فعالة من أجل المساهمة في تحقيق الإلتزامات التي تتعلق بتخفيض الإنبعاثات الكربونية من مصانع الإسمنت في افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط من خلال حلول مثبتة تعتمد على الكفاءة الصناعية والتي يمكن تبنيها مباشرة اليوم لتقليل البصمة الكربونية مع تحقيق انخفاض في التكلفة في آن واحد، وذلك من خلال برنامج تم تحضيره بهدف وضع خارطة طريق مشتركة لخفض انبعاثات الكربون لقطاع الإسمنت في المنطقة، بما يتماشى مع الالتزامات المحددة بمسار 1.5 درجة مئوية.

وسوف يتطرق المؤتمر للعديد من القضايا الرئيسية الملحة التي تواجه صناعة الإسمنت من خلال المواضيع التي سيتم طرحها من قبل المتحدثين، بما فيها، استجابة الصناعة لتغير المناخ وتأثير تكاليف الطاقة المرتفعة وكفاءة الطاقة والوقود البديل والتقنيات الجديدة والتمويل والتحول المطلوب لرفع كفاءة رأس المال البشري لتحقيق هذه الغايات وغيرها من القضايا ذات الشأن.

وقال إيان رايلي، الرئيس التنفيذي، للمنظمة العالمية للإسمنت، إن الحدث سيجمع هذا العام قادة وصناع القرار في الصناعة والخبراء المتخصصين لتسليط الضوء على الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها اليوم لخفض الانبعاثات الكربونية وتحسين الربحية في الوقت ذاته.

وام/رامي سميح /مصطفى بدر الدين