الأربعاء 07 ديسمبر 2022 - 9:36:23 م

مسؤولو الموارد البشرية بالجهات الحكومية يكشفون عن مبادرات تدريبية للشباب بمعرض الوظائف في دبي


- من محمد جاب الله.

دبي في 20 سبتمبر / وام / شكل /معرض رؤية الإمارات للوظائف 2022 / بدبي الذي انطلق اليوم ويستمر ثلاثة أيام بمركز دبي التجاري العالمي منصة فريدة لأهم فعاليات التوظيف والتعليم والتدريب لمواطني دولة الإمارات استهدفت تشجيع الشباب الإماراتي على اتخاذ خطوات متقدمة لتحقيق النجاح ودعم تطورهم المهني والشخصي تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة بشأن تعزيز ملف التوطين في الدولة.

و أوضح مسؤولو الموارد البشرية بعدد من الجهات والمؤسسات الحكومية، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الإمارات / وام / أن تحقيق أهداف الدولة الإستراتيجية، يأتي من خلال تنفيذ برامج ومشاريع استقطاب أفضل الكفاءات الوطنية، وتوفير فرص التأهيل والتدريب والدعم المهني عبر تبني سياسة التوطين.

فمن جانبه قال راشد الفلاسي مدير إدارة الاتصال المؤسسي بدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي إن مشاركة الدائرة في تلك الدورة من معرض الوظائف يأتي تحت شعار "مواهب للمستقبل" مع التركيز علي كيفية دعم المواهب وتنمية مهاراتهم بدءا من المدارس وصولا إلى سوق العمل في إطار خدمة استراتيجية إمارة دبي عاصمة للمواهب في العالم .

بدورها قالت عبير الطاهر مدير استقطاب المواهب و التوطين في /دي بي ورلد/ إن مشاركة دي بي ورلد - موانيء دبي العالمية سابقا – في معرض الوظائف شهدت توقيع عقدين للتوظيف تماشيا مع رؤية القيادة الرشيدة بأهمية توظيف الشباب وتدريب الكوادر الإماراتية و توفير فرص عمل لهم.

و لفتت إلى عدد من برامج التوطين منها برنامج رواد التدريبي الذي يستهدف مواطني الدولة ممن لا تزيد خبرتهم عن سنتين ويتيح لهم فرصة الالتحاق بوظائف واعدة تتناسب مع مؤهلاتهم، وبرنامج تأهيل للمنح الدراسية لطلبة الجامعات الموهوبين والمتميزين أكاديميا حيث تتم رعايتهم خلال فترة الدراسة، وإعدادهم لشغل وظائف واعدة في المؤسسة، فضلا عن برنامـج بداية الصيفي للمرحلتين الثانوية والجامعية ليتسنى لهم تجربة بيئة العمل وفهم متطلباته في المقر الرئيس للمؤسسة في الإمارات، وبرنامج فرصة للتدريـب المهنـي وبرنامج طموحي الذي يهدف إلى إكساب الخريجين الجدد مهارات عملية تمكنهم من دخول سوق العمل، والتعامل ضمن مجموعة واسعة من القطاعات والأعمال، علاوة على برنامج التطوع الأكاديمي والذي تتيح للطلبة إتمام متطلبات العمل التطوعي في المقر الرئيس لـ "دي بي ورلد" الإمارات.

من جانبها، أشارت منال علي الصوري نائب رئيس الموارد البشرية للتوطين في طيران الإمارات إلى وجود وظائف وفرص عديدة للمواطنين في مختلف التخصصات إلى جانب المبادرات والبرامج التي تقدمها طيران الإمارات فضلا عن برامج متميزة مقدمة للجيل الجديد تعتمد علي الذكاء الاصطناعي كما يتوفر أمام الطلاب الإماراتيين فرصة تقديم طلبات العمل في برامج الطيارين المواطنين، ومهندس صيانة الطائرات، والمنح الوطنية ومتخصصي خدمة العملاء والبرنامج الوطني لطاقم الضيافة .. أما خريجو الجامعات فيمكنهم التقدم للعمل في مجالات برنامج الخريجين المواطنين وبرنامج خريجي تكنولوجيا المعلومات ومهندس برمجيات أول.

وأكدت الصوري أن طيران الإمارات تعمل علي تنمية مهارات الموظفين واكسابهم خبرة عملية مباشرة ومن تلك البرامج برنامج القادة من خلال إرسال بعثات تعليمية إلى لندن وباريس بالاتفاق مع جامعات أجنبية مشيرة إلى أن المجموعة تقدم 500 وظيفة لمواطني الإمارات تتراوح بين المبتدئين ومناصب الإدارة العليا.

من جهتها قالت عائشة أحمد الحمادي مدير الموارد البشرية في بلدية دبي، إن مشاركة البلدية بمعرض الوظائف تأتي من أجل استقطاب أفضل المواهب الشابة ، وتعزيز توجهات القيادة الرشيدة في التوطين في إمارة دبي..

داعية المشاركين بالمعرض للتقديم على التخصصات الشاغرة من الهندسة الميكانيكية والمعمارية وغيرها من التخصصات المختلفة .

وكشفت الحمادي عن أبرز المبادرات الهامة التي أطلقت خلال المعرض و منها مبادرة "رواد" التي تستهدف استقطاب وتدريب حديثي التخرج ليكتسبوا الخبرة و مبادرة "أرشدني" لتثقيف شباب الخريجين بالمجالات الموجودة في بلدية دبي إضافة إلى مبادرة "وظائف المستقبل"، بهدف ابتعاث ورعاية الطلبة للانتساب حسب المجالات المستقبلية المطلوبة فيها.

وام/محمد جاب الله/عوض المختار/عاصم الخولي