الأحد 29 يناير 2023 - 1:41:19 م

وزير المالية المصري : صادرات الغاز الطبيعي 600 مليون دولار شهريا، ونستهدف مليار دولار في يناير المقبل


القاهرة في 12 أكتوبر / وام / أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، أن صادرات بلاده من الغاز الطبيعي بلغت شهريا 600 مليون دولار، مشيرا إلى أن مصر تستهدف زيادتها إلى مليار دولار في يناير المقبل، في حين ارتفعت الصادرات غير البترولية بنسبة 30 % سنوي.

وأكد وزير المالية المصري - على هامش مشاركته في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن - أن الاقتصاد المصرى بات أكثر قدرة على "التعافي الأخضر" رغم قسوة التحديات العالمية حيث اكتسب قدرا من الصلابة يمكنه من التعامل الإيجابي المرن مع الأزمات الدولية.

وقال : انتهجنا في مصر، سياسات استباقية للتكيف مع الصدمات الخارجية، والحفاظ على استقرار الأداء المالي، ودعم برامج الحماية الاجتماعية، وماضون في مسيرتنا الاقتصادية والتنموية، وقد نجحنا خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو 2022، في تحقيق معدل نمو 6.6 %، وفائض أولى 1.3 %، وخفض العجز الكلي إلى 6.1 % من الناتج المحلي، والوصول بمعدل دين أجهزة الموازنة إلى 87.2 % من الناتج المحلي، ونستهدف خفضه إلى 75 % بحلول عام 2026 .

وأوضح وزير المالية المصري - في بيان للوزارة - أن هناك عددًا من القطاعات الحيوية حققت أداءً جيدًا رغم ما يشهده الاقتصاد العالمي، من تحديات غير مسبوقة، حيث حققت قناة السويس أعلى عائد بنحو 7 مليارات دولار، كما سجل قطاع النفط فوائض بنحو 5 مليارات دولار.

مصطفى بدر الدين