الأحد 29 يناير 2023 - 2:01:42 م

"بيانات"تدرج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية من خلال طرحٍ عامٍ أولي


أبوظبي في 16 أكتوبر / وام/ أعلنت شركة “بيانات ايه اي ”، وهي شركة عامة محدودة بالأسهم تأسست في سوق أبوظبي العالمي عن نيتها طرح 571,428,572 سهمًا من أسهم الشركة للاكتتاب العام بما يمثل 22.22% من رأس مالها كما في تاريخ الإدراج، وإدراج الشركة في السوق الرئيسية لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

وسيتيح الطرح والإدراج المُخطط للشركة فرصة أمام المستثمرين للاستثمار في واحدة من الشركات الرائدة ذات معدلات النمو العالية في مجال المعلومات الجيومكانية القائمة على الذكاء الاصطناعي في المنطقة.

وسيفتح باب الاكتتاب في الطرح العام الأولي في 21 أكتوبر 2022 وسيغلق في 25 أكتوبر 2022، وتنوي الشركة إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية بتاريخ 31 أكتوبر 2022.
وتعتزم الشركة طرح 571,428,572 سهمًا للاكتتاب العام تمثل 22.22% من رأس مال الشركة في تاريخ الإدراج بسعر الطرح. وكما في تاريخ الإدراج، سوف تحتفظ مجموعة جي 42 القابضة المحدودة بمساهمة قدرها 77%، شريطة الاكتتاب في أسهم الطرح بالكامل.

توفر شركة بيانات، إحدى شركات جي 42، معلومات جيومكانية عالية المستوى قائمة على الذكاء الاصطناعي لعدد متزايد من القطاعات مثل الدفاع والبيئة والطاقة والموارد والمدن الذكية والنقل. وتشمل عروضها توفير منتجات ومخططات طبوغرافية وهيدروغرافية وجوية، إلى جانب مسح البيانات المكانية وتحليلها وإدارتها ونمذجتها وتوفير عرض مرئي لها فضلاً عن خدمات الخرائط. تعمل حلول شركة بيانات على تسخير كميات هائلة من البيانات المتميزة والفريدة من مجموعة من المصادر، بما في ذلك الأقمار الصناعية وأنظمة المنصات عالية الارتفاع (HAPS) ورصد الأرض باستخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز المعلومات الجيومكانية (جي آي كيو).
وقال سعادة طارق الحوسني، رئيس مجلس إدارة الشركة: نجحت شركة بيانات طوال تاريخها الممتد على مدار خمس وأربعين عامًا، ومنذ أن أصبحت عضوًا في منظومة جي42 في عام 2020، في استفادت بيانات من الذكاء الاصطناعي وقدراته التنموية لتقديم حلول ذكاء اصطناعي جيومكانية متميزة، تستند إلى القيادة الحكيمة، وفريق قادر من المبتكرين وتوقعات قوية للعملاء. ونحن على ثقة من أن الشركة في وضع استراتيجي الآن يمكنها من خوض غمار مرحلة جديدة من النمو من خلال الإدراج المُخطط له في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث نتطلع إلى تحقيق قيمة مستدامة للمساهمين. وأود أن استغل هذه المناسبة المهمة لأتقدم بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن مجلس الإدارة، بخالص الشكر إلى مساهمينا على ثقتهم الدائمة.
وأضاف في سياق جهودنا المستمرة لتحفيز التنمية الإيجابية في المجتمعات التي نعمل فيها، فإننا نتطلع إلى الاضطلاع بدور مهم في تعزيز النمو الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن المنطقة والعالم. ومن المتوقع أن يحقق السوق التجاري الواعد لحلولنا المتقدمة نموًا كبيرًا في غضون السنوات الخمس المقبلة، وسيكون نموذج الأعمال المثبت واستراتيجية النمو الطموحة لشركة بيانات بمثابة المحدد الأول لتطلعنا إلى أن نصبح خيارًا متميزًا في مجال المعلومات الجيومكانية العالمي القائم على الذكاء الاصطناعي.
ومن جانبه قال حسن الحوسني، الرئيس التنفيذي للشركة: في ضوء النمو المتسارع والمطرد الذي حققته شركة بيانات منذ تأسيسها، وبشكل تضاعف بعد ادراجها ضمن مع مجموعةشركات جي 42، واصلنا إثبات المرونة بدرجة كبيرة على مستوى الشركة، وهو ما عزز الأثر الإيجابي لقيادتنا وحصتنا في السوق وتوسيع قاعدة عملائنا. وفي سبيل تعزيز هذا النمو القوي، قدّمنا استراتيجية أعمال شاملة تتطلع إلى توسيع مجموعة حلول شركة بيانات الراسخة بالإضافة إلى تعزيز قدراتها التقنية، والتي سنواصل إلى جانبها العمل عن كثب مع منظومة مجموعة شركات جي 42 وشركائنا المحليين والعالميين لتعزيز الاستثمار في البحث والتطوير كجزء من طموحنا لإحراز مزيد من التقدم في التزاماتنا المتعلقة بمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية .
حقّقت شركة بيانات إيرادات قدرها 366.7 مليون درهم للعام المالي 2021، بزيادة سنوية قدرها 48%، مقارنةً بنحو 247.8 مليون درهم لعام 2020. وبلغ هامش الربح الإجمالي للشركة 48% في عام 2021 مقارنةً بـنحو 46% في عام 2020، بينما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين من 76.7 مليون درهم في عام 2020 إلى 104.7 مليون درهم في عام 2021، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 37% على أساس سنوي.
وقد بلغت الإيرادات لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022 نحو 490.6 مليون درهم بمعدل نمو سنوي يتجاوز 101٪، حيث بلغ إجمالي الربح والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين 225.9 مليون درهم بمعدل نمو سنوي يتجاوز 104٪ درهمًا و157.5 مليون درهم بمعدل نمو سنوي يتجاوز 167٪.

عماد العلي/ رامي سميح