الأحد 29 يناير 2023 - 12:45:54 م

مشاركة واسعة في مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة أبوظبي 2022


أبوظبي في 18 أكتوبر/ وام / تشارك العديد من المؤسسات بالدولة في فعاليات مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة أبوظبي 2022 التي تنعقد يوم 20 أكتوبر الجاري في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك" وذلك لتسليط الضوء على الدور اللافت الذي تقوم به دولة الإمارات والتزامها بدعم الأمن الغذائي.

ويتيح المؤتمر - الذي يعقد تحت عنوان: “الأمن الغذائي العالمي في القرن الحادي والعشرين: المخاطر والتحديات والحلول لضمان سلسلة إمداد للأغذية الطازجة تتسم بالمرونة والاستدامة” - للمشاركين فرصة التواصل وبحث الحلول المتوفرة للقضايا المتعلقة بمستقبل الأمن الغذائي العالمي.

ويعد المؤتمر العالمي الذي ينعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، حدثاً مهماً وملتقىً عالمياً لأكبر شبكة من أسواق تجارة الجملة، حيث يستقطب كبرى الشركات المنتجة للأغذية الطازجة، وتجار التجزئة، ومزودي الخدمات اللوجستية في قطاع الأغذية، وشركات الشحن البحري والجوي حول العالم إلى جانب مجموعة من الشركات الناشئة وممثلين عن حكومة دولة الإمارات وحكومات العديد من الدول الإقليمية والعالمية، وصنّاع السياسات والقرارات المتعلقة بقطاع الأغذية.
وتشمل قائمة المؤسسات الإماراتية المشاركة في المؤتمر كلاً من وزارة التغير المناخي والبيئة؛ ودائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي؛ وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية؛ ومجموعة غسان عبود؛ والاتحاد للشحن؛ وسلال. وتعد مجموعة موانئ أبوظبي الجهة المضيفة للمؤتمر، ودائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي الشريك السياحي له.
ويجسد هذا الدعم من عدد كبير من المؤسسات الجهود التي تبذلها دولة الإمارات لتعزيز مرونة سلسلة التوريد على الصعيدين المحلي والعالمي. وتهدف الدولة من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2051 إلى تطوير منظومة وطنية شاملة تقوم على أسس تمكين إنتاج الغذاء المستدام، من خلال توظيف التقنيات والتكنولوجيا الحديثة، وتعزيز الإنتاج المحلّي، وتنمية الشراكات الدولية لتنويع مصادر الغذاء، ما يعزز مكانة الإمارات في مؤشرات الأمن الغذائي العالمي، ويحولها إلى مركز للأمن الغذائي القائم على الابتكار.
وتشير البيانات الصادرة عن وزارة التغير المناخي والبيئة إلى أن دولة الإمارات تضم أكثر من 170 مزرعة متقدمة تستخدم تقنيات زراعية حديثة وتقنيات الزراعة المائية، بالإضافة إلى أكثر من 100 مؤسسة تنشر حالياً تقنيات الزراعة العضوية.
وقال ستيفان لاياني، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة: "يسرنا أن نرى هذا المستوى الرفيع من التمثيل لدولة الإمارات في مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة أبوظبي 2022، الأمر الذي يجسد الدور الحيوي الذي تؤديه الجهات المنظمة في دعم الأمن الغذائي العالمي. ويوفر المؤتمر فرصة للتواصل بين جميع الأطراف الفاعلين في سلسلة توريد الأغذية الطازجة، إذ سنتمكن من خلال العمل معاً من بناء "هيكل غذائي" مستدام يغطي كامل الجوانب المتعلقة بالغذاء بدءاً من المَزارع وصولاً إلى موائد المستهلكين، ما يضمن تحسين الإنتاج وسلسلة التوريد، وتوفير أغذية وبيئة وحياة أفضل للجميع".

وتشمل قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر كلاً من معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة التغير المناخي والبيئة و معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية و معالي محمد علي محمد الشرفاء الحمادي رئيس دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي؛ وسعادة سعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية؛ وسعادة الدكتورة مريم حارب السويدي، نائب المدير العام للشؤون التشغيلية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية؛ وعبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي، المدن الاقتصادية والمناطق الحرة – مجموعة موانئ أبوظبي؛ وتشو دونغ يو، مدير عام منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)؛ وميمونة محمد شريف، وكيلة الأمين العام والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة).

من جهته قال عبدالله الهاملي : "تسعى مجموعة موانئ أبوظبي إلى بناء روابط عالمية تدعم القطاعات الاستراتيجية، ويوفر مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة منصة مثالية تسلط الضوء على البنى التحتية المتطورة التي يتم تأسيسها في الدولة مثل مجمع أبوظبي للأغذية – كيزاد، ومبادراتها الأخرى واسعة النطاق والتي تدعم الإنتاج الغذائي المحلي وتحسن إمكانية الوصول إلى الغذاء الصحي".

دينا عمر/ أحمد النعيمي