الخميس 09 فبراير 2023 - 12:51:08 ص

أبوظبي تستقطب 45 اتحاداً دولياً في نهائيات بطولة العالم للترايثلون 2022


أبوظبي في 20 أكتوبر / وام / تستقطب أبوظبي 45 اتحاداً دولياً في سباقات الفئات العمرية ضمن نهائيات بطولة العالم للترايثلون 2022 التي تقام الشهر المقبل في أبوظبي برعاية "ضمان"، فيما ستشارك كل من بريطانيا والولايات المتحدة الامريكية بأكبر عدد من الرياضيين في البطولة.

وتقام الفعالية العالمية في جزيرة ياس من 23 إلى 26 نوفمبر، وهي أول نهائيات لبطولة العالم للترايثلون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسينضم المنتخب الإماراتي إلى المنتخبات المشاركة من جميع أنحاء العالم، لينافس في عدد من فئات البطولة المختلفة.

وتشارك بريطانيا بأكبر عدد من الرياضيين في منتخبها الذي يضم 351 رياضياً ورياضية، تتبعها الولايات المتحدة بمنتخب قوامه 294 مشاركًا، بينما تأتي كندا في المرتبة الثالثة بمنتخب يتكون من 115 رياضيًا ورياضية.

كما تشهد الفعالية الدولية التي تستغرق أربعة أيام مشاركة عدد من الرياضيين الناشئين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتطلع المنتخب الإماراتي للفوز بالألقاب، بينما تشارك كل من مصر والكويت بأكبر عدد من الرياضيين منذ إقامة البطولة في شيكاغو عام 2015.

ويشهد الحدث حضور ومشاركة الآلاف من اللاعبين الذين يتنافسون ضمن 5 فئات هي: سباق النخبة للرجال والسيدات، وسباق النخبة تحت 23 سنة للرجال والسيدات، وسباق النخبة بارا للرجال والسيدات، وسباق الفئة العمرية للرجال والسيدات (سباق سوبر سبرينت ضد الساعة، سباق المسافات القياسية، والدراجات المائية)، بالإضافة إلى السباقات المجتمعية والشبابية.

ويُمكن لمختلف أفراد المجتمع المشاركة في النهائيات والتسجيل في سباق سوبر سبرينت (السباحة 400 متر، والدراجات الهوائية مسافة 10 كيلومترات والعدو مسافة 2.3 كيلومتر) وسباق السبرينت (السباحة 750 مترا والدراجات الهوائية مسافة 20 كيلومترا والعدو مسافة 5 كيلومترات)، بينما يتألف السباق القياسي من السباحة مسافة 1.5 كيلومتر، وقطع مسافة 40 كيلومترا بالدراجات الهوائية والعدو لمسافة 10 كيلومترات ..ويمكن أن ينجز شخص واحد تلك السباقات أو من خلال فريق مكون من شخصين أو ثلاثة بالتتابع ..أما سباقات الصغار فسوف تتاح فئات المنافسة للأطفال من عمر 9 سنوات فما فوق.

ورحب سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي بالمشاركين في بطولة العالم، قائلاً: “يسرنا استقبال نخبة من أفضل الرياضيين الواعدين في سباقات الفئات العمرية للمنافسة في نهائيات بطولة العالم للترايثلون 2022 التي ستكون حافلة بالحماس والتشويق بحيث تجمع بين الرياضة والترفيه”.

وأضاف : "مشاركة 45 اتحادًا دوليًا بما فيها الإمارات، دليل واضح على مدى أهمية الفعالية ومكانتها الرياضية البارزة، والتي ستقدم للجماهير من عشاق الرياضة حدثًا ملهمًا وحافلًا بالمنافسات المثيرة في سباقات النخبة والبارا والفئات العمرية بين المشاركين الذين يتطلع كل منهم لحصد لقب بطل العالم".

واختتم العواني: “تمثل النهائيات فرصة مميزة تتيح لمجتمعاتنا التفاعل مع هذه الرياضة والاستمتاع ببرنامج حافل بالسباقات المتنوعة التي تناسب جميع الفئات على حد سواء”.

من جانبها، قالت ماريسول كاسادو، رئيسة الاتحاد الدولي للترايثلون وعضو اللجنة الأولمبية الدولية: “تجسد نهائيات بطولة العالم للترايثلون تجربة حماسية فريدة من نوعها، وكلي ثقة بأنها ستشكل فرصة استثنائية هذا العام لجميع الرياضيين المتوجهين إلى أبوظبي خلال شهر نوفمبر القادم للمشاركة في واحدة من أكبر البطولات الرياضية عالمياً”.

الجدير ذكره أن البطولة من تنظيم مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع الاتحاد الدولي للترايثلون، ما يعزز من مكانة العاصمة أبوظبي كوجهة عالمية للأحداث الرياضية الكبرى، إذ تقع أبوظبي على بعد 8 ساعات أو أقل بالطائرة من ثلثيّ سكان العالم، ما يجعلها خيارًا مثاليًا لاستضافة الرياضيين والإعلاميين والاتحادات الرياضية والمشجعين من جميع أنحاء العالم.

رضا عبدالنور/ أمين الدوبلي