الأحد 29 يناير 2023 - 1:39:03 م

"اقتصادية أبوظبي": 19.3 مليار درهم مساهمة الزراعة في الاقتصاد الوطني بحلول 2025


أبوظبي في 20 أكتوبر / وام / توقع سعادة راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، ارتفاع قيمة مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات إلى 19.3 مليار درهم بحلول 2025.
وقال سعادته، في تصريحات صحافية اليوم على هامش فعاليات مؤتمر الاتحاد العالمي لأسواق البيع بالجملة أبوظبي 2022 الذي ينعقد للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، إن مساهمة قطاع الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وصلت إلى 15.3 مليار درهم في العام الماضي 2021، فيما من المتوقع ان تزيد بنسبة 28% في 2025.
وأشار إلى تشجيع الحكومة للقطاع الخاص على الاستثمار في قطاع الزراعة داخلياً بالإضافة إلى الزراعة في الخارج حيث تقوم شركات من أبوظبي بالزراعة في أفريقيا وآسيا وأوروبا لتأمين الغذاء في دولة الإمارات، مشيراً إلي أن هذا القطاع يحظى باهتمام كبيرة في دولة الإمارات.
وأشار البلوشي إلى أن دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي برؤيتها المتمثلة في تحقيق نمو اقتصادي مستدام، واقتصاد يقوم على أساس المعرفة والابتكار، قامت بدعم قطاع الزراعة من خلال إدخال ترخيص "Agri-Tech" في عام 2019 لتشجيع المزارعين علي التحول من طريقة الزراعة التقليدية إلى الزراعة بالاعتماد على التقنيات والأبحاث، وبالفعل اصدرنا حتي الآن 30 ترخيصاً.
وأشار البلوشي إلى انه على الرغم من أن جميع القطاعات غير النفطية مهمة لتطور ونمو اقتصاد أبوظبي، إلا أن هناك 6 قطاعات ذات أولوية عالية من المتوقع ان يكون لها مساهمة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي، موضحاً بأن من بين هذه القطاعات هو التكنولوجيا الزراعية حيث تم تقديم برامج حوافز مختلفة لدعم هذا القطاع.
وأوضح أنه من خلال مكتب أبوظبي للاستثمار تم جذب الشركات للاستثمار في قطاع التكنولوجيا الزراعية من خلال جلب معارفهم وخبراتهم، مشيراً إلى أن جميع العوامل السابقة دعمت من استقرار قطاع الزراعة في دولة الإمارات.

رضا عبدالنور/ رامي سميح