الثلاثاء 31 يناير 2023 - 8:35:13 ص

من ذاكرة المونديال... مودريتش.. الموهوب الذي قاد كرواتيا لأفضل إنجاز بالمونديال

  • مودريتش
  • مودريتش

من أحمد زهران

أبو ظبي في 21 أكتوبر /وام/ قبل انطلاق فعاليات بطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم في روسيا، لم يكن المنتخب الكرواتي مرشحا بقوة للمنافسة على اللقب، وكانت أكثر الترشيحات تفاؤلا تشير إلى إمكانية وصول المنتخب للدور قبل النهائي والاقتراب من أفضل إنجاز له في تاريخ المونديال.
وكان أفضل إنجاز سابق للمنتخب الكرواتي في تاريخ مشاركاته قبل نسخة 2018 هو الفوز بالمركز الثالث في مونديال 1998 بفرنسا.
ولكن اللاعب الموهوب لوكا مودريتش كان على الموعد مع التاريخ في مونديال 2018 بروسيا حيث لعب الدور الأساسي في أن يتقدم منتخب بلاده خطوة جديدة إلى الأمام ويحقق أفضل إنجاز له بالمونديال من خلال الوصول إلى المباراة النهائية.
وشكل مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني مع زميليه بالمنتخب الكرواتي إيفان راكيتيتش وماريو ماندزوكيتش ثلاثيا مثيرا للدهشة اعتبره كثيرون رمزا لهذا الجيل الذهبي الجديد للكرة الكرواتية.
ولكن مودريتش، الذي حمل شارة قيادة الفريق بعد اعتزال داريو سرنا في 2016، كان العقل المفكر والمحرك لهذا الثلاثي ولهذا الجيل الذهبي ما أهله في نهاية هذه البطولة إلى الفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في هذه النسخة من المونديال.
وخلال الدور الأول من البطولة، سجل مودريتش هدفين أحدهما في شباك نيجيريا ليفوز الفريق 2-0 ويحرز هو لقب أفضل لاعب في المباراة، وجاء الهدف الثاني له في شباك المنتخب الأرجنتيني لتفوز كرواتيا 3-0 في مباراة وضعت المنتخب الكرواتي في ركب المرشحين للمنافسة في البطولة، وفاز مودريتش أيضا بلقب أفضل لاعب في المباراة.
وفي المباراة الثالثة، قاد اللاعب فريقه للفوز الثالث على التوالي على حساب أيسلندا، واعتبرت بعض وسائل الإعلام العالمية مودريتش هو اللاعب الأفضل في الدور الأول للبطولة.
وواصل اللاعب تألقه بصناعة اللعب والأهداف والجهد الوفير في المباريات التالية بالأدوار الإقصائية ليلعب الدور الأبرز في اجتياز عقبتي الدنمارك، وروسيا بركلات الترجيح ثم الفوز على المنتخب الإنجليزي في نصف النهائي قبل أن يخسر النهائي أمام نظيره الفرنسي 2-4 بعد أداء قوي وممتع على مدار المباراة.
وبرغم الهزيمة في النهائي، كان الأداء الذي قدمه مودريتش على مدار البطولة كافيا ليمنح اللاعب لقب أفضل لاعب في هذه النسخة بعدما قاد الجيل الذهبي للكرة الكرواتية إلى أفضل إنجاز في المونديال.
كما ساهم هذا الأداء في أن يكسر اللاعب هيمنة ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، التي امتدت لسنوات طويلة، على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم حيث توج بالجائزة في 2018 .

عماد العلي/ أحمد زهران