الإثنين 06 فبراير 2023 - 7:35:47 م

برعاية هزاع بن زايد.. "أبو ظبي جراند سلام" للجودو تنطلق في "جوجيتسو آرينا" ونهيان بن مبارك يشهد ضربة البداية

  • جودو
  • جودو

أبوظبي في 21 أكتوبر/ وام / برعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.. انطلقت اليوم فعاليات بطولة أبوظبي جراند سلام للجودو لعام 2022 بصالة "جوجيتسو أرينا" في مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.
وشهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش انطلاقة البطولة، التي تقام بدعم من مجلس أبوظبي الرياضي.
وحضر الجولة المسائية وتتويج الفائزين في منافسات الوزن الخفيف للبطولة معالي جبر محمد غانم وزير دولة، وسعادة محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اللجنة العليا المنظمة رئيس اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو، وماريوس فيزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو.
واشتمل الحضور على كل من نائب رئيس الاتحاد الدولي للجودو الكويتي عبيد زايد العنزي ورئيس الاتحاد الأفريقي للجودو وأعضاء الاتحاد الدولي للعبة، وطلال الهاشمي المدير التنفيذي لقطاع التطوير الرياضي بمجلس أبوظبي الرياضي، ورؤساء الوفود المشاركة وعدد من رجال السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة.
وشهدت الفترة المسائية إقامة المباريات النهائية لفئة الوزن الخفيف، التي شهدت تتويج الإسبانية جوليا فيجيروا بأول ذهبية في البطولة لوزن تحت 48 كجم، ونالت الفضية الإيطالية ميلاني فرانسيسكا.
وكانت مباريات الدور التمهيدي شهدت خسارة لاعبنا الشاب أحمد جاسم الثميري “19 سنة” في وزن تحت 66 كجم أمام الصيني زيانج في آخر دقيقة من المباراة، وكان واضحا فارق الخبرة التي رجحت كفة اللاعب الصيني.
وفي نفس الوزن، خسر لاعبنا علي اليماحي من بطل الإكوادور برشادو، كما خسر لاعبنا أحمد النقبي “أصغر لاعب في البطولة” في وزن تحت 60 كجم من كريموف من طاجيكستان، وفاز اللبناني جو حداد على السعودي أحمد الجيزاني في الدور التمهيدي وفاز المصري سامي يوسف على السعودي معتز خواجة.
ومن نتائج المنتخبات العربية في وزن “تحت 66 كجم”، بلغ الجزائري وائل عز الدين الدور الثاني بفوزه على التركي محمد ديميريل بعد أن تأهل مباشرة من الدور التمهيدي “باي”، وخسر السوري وتر محمد يوسف في وزن تحت 66 كجم من الإيطالي بيريس، والقطري أيوب الإدريسي في نفس الوزن من التركي محمد ديميريل في الدور التمهيدي.
وتتواصل منافسات البطولة غدا السبت وبعد غد الأحد بمشاركة 414 لاعبا من 65 دولة، ويبلغ مجموع جوائز البطولة 154 ألف دولار، وتشهد توزيع رصد 56 ميدالية - 14 ذهبية للفائزين بالمركز الأول، و14 فضية للمركز الثاني و28 برونزية لأصحاب المركزين الثالث والرابع.
وتستأنف صباح غد نزالات الدور التمهيدي لأوزان تحت 63 كجم وتحت 70 كجم للسيدات، وتحت 73 كجم للرجال التي تشهد لقاء لاعبنا الصاعد سعيد النقبي مع بطل أوزبكستان نومونوف عبيد خان.
وفي منافسات تحت 81 كجم للرجال غدا، تشهد الجولة الافتتاحية لقاء لاعبنا الشاب خليفة الحوسني مع بطل أوروجواي المخضرم أراهاميان العين، ويلتقي لاعبنا تاتالاشفيلي نوجزاري مع البلغاري جراماتيكوف جورجي.
وعقب منافسات اليوم الثاني من البطولة، تجرى عملية الميزان للمشاركين في منافسات اليوم الختامي لأبطال الوزن الثقيل من الجنسين.

عبد الناصر منعم/ أحمد زهران