كأس العالم 2022... منتخب اليابان.. مشاركة محفوفة بالمخاطر في المجموعة النارية بالمونديال.

كأس العالم 2022... منتخب اليابان.. مشاركة محفوفة بالمخاطر في المجموعة النارية بالمونديال.

من/ أحمد زهران.
أبو ظبي في 11 نوفمبر /وام/ بعد 4 سنوات من الهزيمة بصعوبة أمام نظيره البلجيكي في دور الـ 16 لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا، لم يكن المنتخب الياباني يتمنى هذه البداية الصعبة للغاية التي سيستهل بها مسيرته في مونديال 2022.
ولكن قرعة المونديال، وضعت المنتخب الياباني في أصعب مجموعة ممكنة بالنسبة للفريق، وهو ما لم يحدث على مدار جميع المشاركات الـ6 السابقة.
وصدمت القرعة المنتخب الياباني بالوقوع في المجموعة الخامسة "النارية" مع منتخبات ألمانيا وإسبانيا وكوستاريكا لتكون مشاركة محفوفة بالمخاطر في مواجهة اثنين من المنتخبات المرشحة دائما للوصول بعيدا في البطولة والمنافسة على اللقب إضافة للمنتخب الكوستاريكي العنيد.
ولهذا، يتعين على المنتخب الياباني توخي الحذر الشديد في هذه المجموعة والبحث عن مفاجأة كبيرة في مواجهة أي من المنتخبين الألماني والإسباني، الفائزين باللقب العالمي سابقا، حال رغب الفريق في عبور دور المجموعات للبطولة للنسخة الثانية على التوالي.
وكان المنتخب الياباني على وشك تحقيق مفاجأة من هذا النوع في دور الـ 16 بمونديال 2018 حيث تقدم 2-1 على نظيره البلجيكي حتى قبل ربع ساعة من نهاية المباراة ولكن الأخير انتزع التعادل ثم انتزع الفوز في الوقت بدل الضائع للقاء ليحرم المنتخب الياباني من بلوغ دور الثمانية للمرة الوحيدة في تاريخ مشاركاته بالبطولة.
ولم تبدأ مشاركات المنتخب الياباني في المونديال إلا عام 1998 بفرنسا لكنه لم يغب عن البطولة منذ ذلك الحين.
وبرغم هذا، ظلت أفضل نتائجه في البطولة هي بلوغ دور الـ16 في 3 نسخ أعوام 2002 و2010 و2018.
وتأهل المنتخب الياباني لمونديال 2022 بعدما حل ثانيا في مجموعته خلف المنتخب السعودي، بالتصفيات الأسيوية المؤهلة، وفاز الفريق في 7 مباريات وتعادل في واحدة وخسر مباراتين، وسجل لاعبوه 12 هدفا في المباريات.
ولكن المنتخب الياباني يتمتع حاليا بخبرة جيدة نتيجة احتراف عدد كبير من لاعبيه في الدوريات الأوروبية.
كما نجح المدرب هاجيمي مورياسو، الذي تولى مسؤولية الفريق في 2018/ في بث روح الحماس والطموح لدى اللاعبين إضافة لسجله المميز مع الفريق، والذي يفوق نجاح أي مدرب سابق مع الفريق حيث قاد الفريق في 57 مباراة حتى الآن، وحقق الفوز في 39 مباراة مقابل 8 تعادلات و10 هزائم بنسبة نجاح بلغت أكثر من 68 %.
وكان مورياسو قاد الفريق بعد شهور قليلة من توليه المسؤولية إلى التأهل لنهائي كأس آسيا 2019 بالإمارات لكنه خسر النهائي ليحتل المركز الثاني.
ويستهل المنتخب الياباني مسيرته في البطولة بمواجهة نظيره الألماني قبل مواجهة نظيريه الكوستاريكي والإسباني على الترتيب في الجولتين التاليتين.