الأحد 29 يناير 2023 - 12:45:13 م

بحضور رئيس تركمانستان.. "مصدر" توقع اتفاقية مع"تركمان انيرجو" لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاواط

  • بحضور رئيس تركمانستان.. "مصدر" توقع اتفاقية مع"تركمان انيرجو" لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاواط
  • بحضور رئيس تركمانستان.. "مصدر" توقع اتفاقية مع"تركمان انيرجو" لتطوير محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاواط

- اتفاقية تطوير مشتركة جديدة تأتي امتداداً لمذكرة التفاهم بين "مصدر" وجمهورية تركمانستان لتطوير مشاريع طاقة متجددة.

أبوظبي في 22 نوفمبر/ وام/ أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقةالمتجددة، اليوم عن توقيع اتفاقية تطوير مشتركة مع شركة الطاقة الحكومية "تركمان انيرجو" التابعة لوزارة الطاقة التركمانية،وذلك لتطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة 100 ميجاواط، ليكون أول مشروع لشركة "مصدر" في تركمانستان.

وبحضور فخامة سيردار بيردي محمدوف، رئيس جمهورية تركمانستان، ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، تم التوقيع على الاتفاقية من قبل معالي شاريمورات بورشكوف، نائب رئيس مجلس الوزراء فيتركمانستان، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر"، وذلك خلال منتدى الأعمال الإماراتي - التركمانستاني. وتعتبر "تركمان انيرجو" الهيئة الحكومية المسؤولة عن توليد ونقل وتوزيع الكهرباء في تركمانستان.

تأتي هذه الاتفاقية امتداداً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين "مصدر" وجمهورية تركمانستان في أكتوبر 2021 لاستكشاف سبل التعاون للاستثمار وتطوير مشاريع في مجال طاقة الشمس والرياح على أساس شراكة بين القطاعين العاموالخاص.

وقال معالي شاريمورات بورشكوف، نائب رئيس مجلس الوزراء في تركمانستان: "وقعنا اليوم اتفاقية تطوير مشتركة لمشروع طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاواط مع "مصدر" الشركة الإماراتية الرائدة عالمياً ، ونأمل أن يكون هذا الاتفاق بداية لمرحلة جديدة في تطوير قطاع الطاقة الكهربائية في تركمانستان عبر تشييد محطات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والاستفادة منالخبرات الغنية التي تتمتع بها "مصدر" في هذا المجال، و أتوجه بالشكر إلى القائمين على الشركة ونتطلع إلى شراكة طويلة الأمد بين الطرفين".

من جانبه، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" إن مصدر شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددةوتضم محفظتها العديد من المشاريع في منطقة آسيا الوسطى، ما يجعلها تمتلك الخبرات الفنية والتقنية اللازمة للمساهمة بشكل فاعل في دعم مساعي تركمانستان لتطوير قطاع الطاقة المتجددة لديها. وإننا سعداء بتوقيع اتفاقية التطوير المشتركة،ونأمل أن تكون هذه المحطة التي تبلغ قدرتها 100 ميجاواط بداية لسلسلة من المشاريع اللاحقة لنا في تركمانستان.

وتتطلع تركمانستان إلى تطوير البنية التحتية لقطاع الطاقة لديها والحد من الاعتماد على مصادر الوقود الهيدروكربونية. وتمتلك تركمانستان أحد أكبر احتياطيات الغاز في العالم، كما تتمتع أيضاً بمزايا طبيعية متعددة من شأنها دعم تطويرمشاريع تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة، كأشعة الشمس المتوفرة على مدار العام وتيارات الرياح القوية.

عماد العلي/ أحمد النعيمي