إنفستوبيا .. 50 شركة تبدي اهتماماً بالإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

إنفستوبيا .. 50 شركة تبدي اهتماماً بالإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

من / رامي سميح.
أبوظبي في 2 مارس / وام / قال سعادة سامح القبيسي، المدير العام للشؤون الاقتصادية بدائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، إن هناك 50 شركة ما بين محلية وعائلية وإقليمية أبدت الرغبة والاهتمام في الإدراج بسوق أبوظبي للأوراق المالية .
وتوقع القبيسي، في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر " إنفستوبيا " 2023 في أبوظبي، إدراج 8 شركات من بين هذه الشركات خلال العام الجاري 2023".
وأوضح أن الشركات التي تستهدف الإدراج في سوق أبوظبي تعمل في قطاعات مختلفة ومتنوعة تشمل الأغذية والمشروبات والسيارات والنفط والغاز والإنشاءات وصناديق استثمار عقارية، بالإضافة إلى قطاعات التكنولوجيا الجديدة حيث نعمل على مساعدة وتشجيع الشركات التي تعمل في هذه القطاعات الجديدة على الإدراج في أسواقنا المحلية.
وذكر أن إمارة أبوظبي أطلقت مؤخراً صندوق أبوظبي للاكتتابات بقيمة مبدئية 5 مليارات درهم، ويعمل تحت إشراف المجلس الأعلى للشؤون المالية والاقتصادية، وتديره دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، وذلك بهدف تعزيز المكانة الريادية لسوق أبوظبي للأوراق المالية.
ويسعي صندوق أبوظبي للاكتتابات إلى الاستثمار في 5 إلى 10 شركات من القطاع الخاص سنوياً، مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال استهداف ما بين 10 إلى 40% من إجمالي الأسهم المُتاحة للاكتتاب، بالإضافة إلى العمل بشكل وثيق مع مختلف البنوك المحلية للاستفادة من خبراتها في عملية إدراج الشركات.
وأشار المدير العام للشؤون الاقتصادية بدائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي، إلى أن صندوق أبوظبي للاكتتابات وقع مع 4 شركات عائلية رفيعة المستوى في إمارة أبوظبي إضافة إلى 3 شركات محلية يتملكها الإجانب فيما يجري التفاوض مع مزيد من الشركات الأخرى للاستفادة من خدمات الصندوق.
وقال إن دولة الإمارات باتت الآن وجهة عالمية للاستثمارات داخلياً وخارجيا في ظل ثقة العالم في الاقتصاد الوطني بفضل سياسات الإمارات الخارجية وعلاقتها الدولية المتميزة مع مختلف الجهات في العالم، وبالتالي نعمل حالياً على أن تكون الإمارات وجهة لهذه الشركات للإدراج في أسواقنا المحلية.
وأضاف سامح القبيسي : " سنواصل العمل على تشجيع الشركات وجذبها للإدراج في أسواقنا المحلية، وأيضا سنستمر في جهودنا لمساعدة الشركات المحلية والعائلية على استكشاف الأسواق المحلية تمهيداً لإدراجها".
في سياق آخر، قال المدير العام للشؤون الاقتصادية بدائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي، إن اقتصاد دولة الإمارات حقق انطلاقة قوية منذ بداية العام الجاري 2023 على صعيد التبادل التجاري والاستثمار ودخول استثمارات أجنبية مباشرة جديدة وذلك رغم الظروف الاقتصادية التي يعيشها العالم بسبب ارتفاع معدلات التضخم.
وأضاف سامح القبيسي أن اقتصاد دولة الإمارات سيواصل تحقيق المزيد من النمو بدعم رئيسي من الخطط والمسرعات والمحفزات والسياسات الصحيحة التي تدعم استدامة النمو والتطور.
وأوضح القبيسي أن مؤتمر " إنفستوبيا " حدث عالمي يجمع أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين وقادة الفكر وصناع القرار لمناقشة مواضيع مختلفة تشمل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، الأسواق الناشئة، الأصول الرقمية، التنقل، وذلك في ظل التحولات الجوهرية التي يشهدها الاقتصاد العالمي.