نهيان بن مبارك يفتتح مؤتمر جمعية الأمراض النادرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا .

نهيان بن مبارك يفتتح مؤتمر جمعية الأمراض النادرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا .

دبي في 5 مارس / وام / افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش ، في دبي أمس المؤتمر السنوي لجمعية الأمراض النادرة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

يشارك في المؤتمر الذي تنظمه جمعيه الأمراض النادره في الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجمعية الإمارات للأمراض الجينية 500 متخصص و 100 محاضر من 18 دولة من الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وامريكا واوروبا.

يترأس المؤتمر الدكتور أيمن الحطاب رئيس جمعيه الامراض النادره في الشرق الأوسط وشمال افريقيا و الدكتورة مريم مطر رئيسه جمعيه الإمارات للأمراض الجينية. ويركز على أحدث التطورات المتعلقة بالتشخيص والعلاج والأبحاث المتعلقة بالأمراض النادرة. ومن أهم المواضيع التي أثيرت استخدام الذكاء الاصطناعي في المساعدة بالتشخيص المبكر واستخدام المنصات الإلكترونية التي تسهل الوصول الى التشخيص على الأطباء من كل التخصصات لتتمكن من التدخل العلاجي المبكر للأمراض النادرة.

و تم خلال المؤتمر إطلاق " جائزة الندرة لتكريم الرواد في رعاية الامراض النادرة من التشخيص الى العلاج ودعم افراد المجتمع".. حيث تم تكريم كل من الدكتور توفيق بن عمران من دولة قطر على انجازاته في تشخيص وعلاج الأمراض الجينية والبروفيسورة مها زكي من مصر على إنجازاتها في المركز الوطني للامراض الجينية، والبروفيسورة سهام العلوي من المغرب على إنجازاتها في برنامج الكشف المبكر لأمراض سرطان الثدي والمبايض، و الدكتورة مريم الشحي من سلطنة عمان على دعمها للأسر المصابه بالأمراض النادره، و منظمة دوشين العالمية من هولندا.

كما تم تكريم بعض الأبطال من أصحاب الهمم، ومنهم عبدالله الصوري الذي يعاني من الضمور العضلي، وحصل بطموحه وشغفه على شهادة الماجستير بامتياز من الجامعة البريطانية. وايضا البطلة مهرة التي تم علاجها من الثلاسيميا من خلال الخلايا الجذعية ..كما تم تكريم البروفيسورة ايمان جاد الرائدة في دعم ذوي الاحتياجات الخاصة ، والدكتورة عائشة الفلاسي المبادرة في العمل التطوعي. وكذلك تم تكريم مؤسسه اللولو على دعمها للأبحاث المتعلقه بالامراض النادره.. وكرم المؤتمر أيضا الدكتور سالم بن ركاض العامري لدعمه المستدام لكل ما يخص النشاطات الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص ما يتعلق بالأمراض النادرة.