مؤتمر دولي بدبي يحذر من مخاطر الإستهلاك العشوائي للمضادات الحيوية.

مؤتمر دولي بدبي يحذر من مخاطر الإستهلاك العشوائي للمضادات الحيوية.

دبي في 19 مارس / وام / حذر مؤتمر الإمارات الدولي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات الذي عقد بدبي من مخاطر الاستهلاك العشوائي للمضادات الحيوية والتي تتسبب في القدرة المتزايدة للميكروبات والجراثيم على مقاومتها بما يؤدي إلى فقدان فاعليتها وترفع معدلات الوفيات عالميا.

وأكد الخبراء والأطباء المشاركون في المؤتمر الذي أقيم تحت رعاية وزارة الصحة ووقاية المجتمع ضرورة تطبيق المعايير العالمية لوقاية الكوادر الطبية في مستشفيات المنطقة العربية من العدوى الناتجة عن الأمراض المعدية.

وشدد المؤتمر على ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة للتعقيم لتطهير المنشآت الصحية بدول المنطقة بما يكفل الحد من العدوى بالفيروسات ويحمي الكوادر الطبية والمرضى.

‏وعرض المؤتمر تقنية التعقيم الأمريكية المبتكرة "مايكروسيف" لفعاليتها عالميا في مكافحة العدوى والوقاية من الفيروسات وهي تقنية صديقة للبيئة حيث تعتمد على الماء المؤكسد في التصدي للفيروسات والميكروبات وتم الاعتماد عليها في تعقيم منشآت صحية حكومية في دول الخليج ومؤسسات الإسعاف والمستشفيات ووسائل النقل العام.

وتقنية "مايكروسيف" الحاصلة على براءة اختراع هي نتاج أكثر من 20 عاما من البحث وتم اختبارها واعتمادها من قبل مختبرات الأحياء الدقيقة في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا؛ وتقنية "مايكروسيف" سريعة المفعول وقوية وغير سامة وتحارب وتقتل مسببات الأمراض بما في ذلك سلالات البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية "MRSA" و" VRE" الفيروسات والفطريات والجراثيم.

ونالت "مايكروسيف" شهادة اعتماد من إدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة حماية البيئة الأمريكية وعلامة المطابقة الأوروبية وهيئة الدواء والغذاء السعودية.

وقالت صفا قدومي المديرة العامة لمجموعة "مايكروسيف" إن التقنية الأمريكية تتميز بأنها خالية من الكحول والمواد الكيميائية وثبتت قدرتها في القضاء على الميكروبات والفيروسات خلال ثوان وهي آمنة مثل المياه وغير ضارة للإنسان والحيوان والبيئة.

وأضافت: يتم الاعتماد على هذه التقنية في تطهير المستشفيات وتقليل مخاطر العدوى بالمنشآت الصحية الصناعية والفندقية والمدارس بالإمارات والسعودية والعراق وعدد من الدول الخليجية والعربية والغربية.

وأشارت إلى أن تقنية "مايكروسيف" تم اعتمادها في تعقيم مركبات "إسعاف دبي" واعتمادها للتعقيم بمعرض "إكسبو 2020 دبي" لفعاليتها في الوقاية من الفيروسات والجراثيم.

وأكدت صفا قدومي أهمية المشاركة في المؤتمر الذي يأتي ضمن الجهد العالمي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات وهي أحد أكبر تحديات الصحة العامة في العصر الحالي.

ويعد مؤتمر الإمارات الدولي لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات" ICAMR" حدثا رائدا في مكافحة مقاومة المضادات الحيوية حيث يجمع بين الخبراء والباحثين والمتخصصين في الرعاية الصحية من جميع أنحاء العالم ويوفر المؤتمر منصة لتبادل المعرفة والأفكار والأبحاث المتطورة إلى الحلول العملية.