اختتام قمة تكنولوجيا سلسلة التوريد بدبي .

اختتام قمة تكنولوجيا سلسلة التوريد بدبي .

دبي في 25 مايو / وام / استضافت الهلال للمشاريع الناشئة منصة الهلال للمشاريع المختصة برأس المال الاستثماري المؤسسي أول قمة لتكنولوجيا سلسلة التوريد في المنطقة بعنوان "صياغة المستقبل القائم على التكنولوجيا' في فندق جروفينور هاوس بدبي حيث تمت مناقشة الروبوتيكس والذكاء الاصطناعي والفرص التي توفرها التكنولوجيا الحديثة ورأس المال الاستثماري لمستقبل سلاسل التوريد العالمية.

وأكد توشار سينغفي نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الاستثمارات في شركة الهلال للمشاريع أهمية التكنولوجيا في دفع عجلة التحول والنمو في سلسلة التوريد والدور الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز منظومة مبتكرة.. وقال “ لقد كان حجم السوق ونمو الذكاء الاصطناعي في سلسلة التوريد ملحوظاً ووفقاً للتقارير الأخيرة فمن المتوقع أن تصل القيمة الاقتصادية المحتملة الناتجة عن الذكاء الاصطناعي في سلسلة التوريد العالمية إلى 1.3 تريليون دولار أمريكي على مدى السنوات العشرين المقبلة ” .

وأضاف : “ يوضح النمو الهائل لتكنولوجيا سلسلة التوريد الأهمية القصوى لهذا القطاع ودور للتكنولوجيا في إحداث ثورة فيها وعلى الرغم من أن هذه القمة عالمية بطبيعتها إلا أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي الوجهة المناسبة لقمة تكنولوجيا سلسلة التوريد خاصة دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يخلق التقارب بين القطاعات المتنوعة والتكنولوجيا المتطورة بيئة مثالية لتعزيز الابتكار وتطوير حلول سلسلة التوريد”، لافتا إلى أن الموقع المميز لدولة الإمارات إلى جانب القيادة الحكيمة دفعت الأمة إلى طليعة التجارة العالمية لتصبح نقطة جذب للشركات متعددة الجنسيات ورواد الأعمال المبتكرين الذين يسعون إلى الاستفادة من الفرص الهائلة المتاحة".

وتابع “ من خلال استضافة الهلال للمشاريع الناشئة لقمة تكنولوجيا سلسلة التوريد تطرقنا إلى فكرة عرض الحلول المبتكرة القائمة على التكنولوجيا، وتعزيز التعاون وتوفير منصة لقادة الصناعة والشركات الناشئة والمستثمرين لتبادل الأفكار ودفع التقدم في تكنولوجيا سلسلة التوريد”.

وتناولت الجلسة الرئيسية التي ألقاها داميون شيلتون المدير التنفيذي لشركة أجيليتي روبوتيكس القوة التحويلية للروبوتات والأتمتة حيث يجب أن تكون الحلول متمحورة حول الإنسان ومتعددة الأغراض وقد شارك رؤيته حول التأثير المحتمل للروبوتات على قطاع سلسلة التوريد.

وفيما يتعلق بمساهمة أجيليتي روبوتيكس في مجال تكنولوجيا سلسلة التوريد قال : " إن مهمتنا في أجيليتي روبوتيكس هي بناء روبوتات يدعمون القوى العاملة البشرية، إن روبوتنا "ديجيت" هو أول روبوت متعدد الأغراض يركز على الإنسان ومصنوع للعمل اللوجستي وقد تم تصميم "ديجيت" للقيام بأعمال تضمن السلامة في المساحات المصممة للأشخاص بدءاً من مناولة المواد السائبة داخل المستودعات إلى مراكز التوزيع.

وركزت الجلسة الأولى على التحديات والفرص التي تواجه شركات سلسلة التوريد أثناء تكيفها مع المشهد التشغيلي والتكنولوجي المتغير بمشاركة كل من عبد الله الهاشمي المدير التنفيذي للعمليات – المجمّعات والمناطق الحرة في دي بي ورلد - الإمارات وأندرو هود كبير المسؤولين التجاريين في شركة غلفتينر المحدودة وبول ج. جالي مدير محفظة "إيه بي مولر كابيتال" وغوستافو لاسيتيرا مدير مشارك أول، "إيه إل جي ترانسبورت أند انفرستركتور" حيث ناقش كل منهم آفاقهم الفريدة الناتجة عن خبرتهم في مجال سلسلة التوريد ورؤيتهم حول الاستراتيجيات الرئيسية وأفضل الممارسات لتحديث وتحسين سلاسل التوريد لتلبية متطلبات المستقبل.

ودارت النقاشات خلال الجلسة الثانية حول استكشاف المستقبل التكنولوجي التحويلي لسلسلة التوريد وكيف ستؤثر التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات على القطاع وتحدث ثورة فيه وذلك بمشاركة فادي العمودي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "آي كيو فلفلمنت" وغوراف بيسواس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "تروكر" ونسرين القوباي المؤسس المشارك لشركة "إي ان واي للاستشارات"، وبونيت كومار رئيس سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية في شركة روش الذي قدم نظرة ثاقبة حول الاتجاهات والأدوات والممارسات المتطورة التي تشكل أو تعطل القطاع.

و تحدثت الجلسة الثالثة عن الدور الحاسم للتكنولوجيا في تحسين توصيل الميل الأخير وهي الجزء الأخير والأكثر أهمية في سلسلة التوريد حيث شارك في الجلسة أشيش جاين المدير التنفيذي المالي لشركة كريم ونادر مصيطيف الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة "ليف جلوبال" ونافين جوزيف المؤسس المشارك لشركة "آي مايل" ورودريغ ناكوزي الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "ترانسكورب" .

وناقش المشاركون أحدث الابتكارات وأفضل الممارسات لتبسيط توصيل الميل الأخير والتحديات والفرص الرئيسية التي تواجه الشركات مع تزايد طلبات المستهلكين على توصيل سريع وموثوق.

وركزت الجلسة النهائية على الدور المتزايد لرأس المال الاستثماري في نمو وتطوير تكنولوجيا سلسلة التوريد وشارك بها عبد العزيز شيخ الصاغة الشريك العام في بيكو كابيتال وأناند براسانا الشريك الإداري في آيرون بيلار ونادر بكوش الشريك الأول - الاستثمار (حقوق النمو) في مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية ووليد منصور الرئيس التنفيذي المشارك في شركة "شركاء المبادرات في الشرق الأوسط"(MEVP)، حيث شاركوا وجهات نظرهم حول الوضع الحالي للمشهد المالي لرأس المال الاستثماري في تكنولوجيا سلسلة التوريد والتحديات والفرص التي تواجه الشركات الناشئة والمستثمرين في التعامل مع هذه القطاعات المتغيرة بسرعة.

وتعد القمة جزءا من مهمة الهلال للمشاريع الناشئة لتعزيز بيئة تعاونية تساعد الشركات الناشئة والمستثمرين وقادة الصناعة على تبادل الأفكار واستكشاف حلول التكنولوجيا المبتكرة وفرص الاستثمار من المتوقع أن تسهم القمة في تعزيز نمو ونجاح مجال تكنولوجيا سلسلة التوريد.

- بتل -