برنامج حافل لجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية بمعرض أبوظبي للكتاب.

أبوظبي في 26 مايو / وام / تشارك “جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية” بمعرض أبوظبي الدولي للكتاب 2023 ببرنامج حافل يمتد طيلة أيام الحدث الذي يستمر حتى 28 مايو الجاري .

يشمل البرنامج ندوات ومحاضرات تغطي عناوين وموضوعات فكرية وأدبية واجتماعية وإنسانية تشارك فيها مجموعة كبيرة من الأساتذة والمختصين في الجامعة ويختتم بأمسية شعرية لنخبة من الشعراء.

كان البرنامج قد انطلق مطلع هذا الأسبوع بتدشين مجلة قراءات في جلسة تحدث فيها الدكتور رضوان السيد، وأدارها الدكتور نزار قبيلات، فيما قدمت أسماء المعمري محاضرة حول السنع الإماراتي، وفي صالون الحكمة كان للدكتور إبراهيم زينهم دور في الحديث حول فلسفة اللغة ومجالات اللسانيات التطبيقية.

و شاركت الجامعة بندوة حملت عنوان "مستقبل دراسات العلوم الإنسانية"، شارك فيها كل من معالي الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور إسماعيل كتبخانة، والدكتور إريك جوفورا .. فيما قدمت الدكتورة وديمة الظاهري محاضرة حول الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبعها الدكتور استيرلنج دنمارك جينسين الذي قدم محاضرة حول المناهج العلمية لدراسة الأديان.

فيما شهدت الفعاليات حفل توقيع كتاب ابن طفيل مرة أخرى للدكتور إبراهيم بورشاشن.

وتواصلت الفعاليات التي رصدتها الجامعة للمشاركة في المعرض ضمن ندوة حول ابن خلدون المفكر والمؤرخ، الشخصية المحورية لدورة المعرض هذا العام، والتي شارك فيها كل من الدكتور رضوان السيد، والدكتور نبيل بن عبداللطيف، وأدارتها أسماء المعمري.

كما قدمت الدكتورة وديمة الظاهري محاضرة بعنوان "التسامح الاجتماعي وأثره في المجتمع"، أما الدكتورة مريم الزيدي فقد تحدثت في أطروحة دكتوراه حول القيم الخلقية وتطبيقاتها في المعاملات المالية.

وشهد صالون بيت الحكمة محاضرة أخرى تحدث فيها الدكتور سعيد عبيد حول فلسفة القيم عند جورج سنتيانا.

وفي اليوم السادس سيتحدث كل من الدكتور إبراهيم بورشاشن والدكتور عبدالدائم سلامي حول فلسفة الشعر، وذلك في صالون بيت الحكمة إلى جانب الدكتورة ماريا الهطالي التي تتناول الروابط المشتركة بين الديانات.

فيما يقدم الدكتور إبراهيم شبوح محاضرة بعنوان "رحلتي مع ابن خلدون"، ويشهد اليوم نفسه حفل توقيع كتاب المعالجة الآلية للغات والإنسانيات للدكتور هيثم زينهم.

و يشهد آخر أيام المعرض أمسية شعرية في رحاب الشعر العربي الفصيح، يشارك فيها كل من الدكتور محمد عدناني، والدكتور لعبيدي بوعبدالله، والدكتور إبراهيم بورشاشن، والدكتور إياد عبدالحميد، والدكتور عبدالدائم سلامي، فيما يقدم الدكتور سعيد عبيد محاضرة في صالون بيت الحكمة حول فلسفة الأخلاق عند برتراند راسل، وتقدم الدكتورة فاطمة الدهماني محاضرة حول تاريخ التسامح والتعايش في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتختتم الجامعة فعالياتها بحفل توقيع كتاب "عندما يغلق باب الصف" للدكتورة كريمة المزروعي.